ADVERTISEMENT

القراد في الكلاب وطرق علاجه والوقاية منه

القراد في الكلابالقراد في الكلاب عبارة عن طفيليات خارجية توجد على جسم الكلب من الخارج، ويمكن أن ينقل القراد أمراض خطيرة للكلاب، وفي هذا المقال نخبرك كيف يُصاب الكلب بالقراد، ونخبرك أيضًا كيف يمكن علاجه والوقاية منه.

ADVERTISEMENT

خطورة القراد في الكلاب

القراد كائنات حية طفيلية تلتصق بفمها على جلد الكلاب، وتتغذى هذه الطفيليات على دم الكلب ويمكن أن تسبب التسمم أو فرط الحساسية، وفي بعض الحالات فقر الدم بسبب الدم المفقود.

يمكن أن ينقل القراد أيضًا الأمراض البكتيرية أو الفيروسية، ويمكن أن يتأثر الجلد والجهاز اللمفاوي والجهاز المناعي، والجهاز العصبي في الكلاب في حالة عدم علاج القراد.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن هناك قراد على جسم كلبي؟

غالبًا ما ترى القراد موجود بشكل واضح على جلد الكلب، كما يمكن الشعور بنتوءات صغيرة أثناء ملامسة جلد الكلب، كما قد يكون هناك أيضًا أعراض أخرى موجودة في حالة تطور مرض يحمله القراد.

*لمعرفة أهم الأمراض التي ينقلها القراد للكلب اقرأ هذا المقال

ADVERTISEMENT

أسباب إصابة الكلاب بالقراد

ينجذب القراد إلى أجساد الحيوانات الدافئة، وتصاب الكلاب بالقراد عن طريق الاتصال الجسدي المباشر بالبيئات التي تأوي القراد، على سبيل المثال: المناطق العشبية، والمناطق المشجرة.

علاج القراد في الكلاب

يتم علاج القراد عن طريق إزالته، اتبع هذه الخطوات لإزالة القراد بأمان من الكلب:

الخطوة 1: ارتدي القفازات

  • يحمل القراد جراثيم معدية يمكن أن تؤثر على كل من البشر والكلاب، لذلك من الأفضل دائمًا الحذر وارتداء ملابس واقية.

الخطوة 2: ثبّت حيوانك الأليف وأبقه هادئًا

  • يجب عليك الحفاظ على هدوء كلبك عندما تستعد لإزالة القراد، فعملية البحث عن القراد في جسم الكلب يجعل الكلاب عصبية، فإذا كان هناك شخص آخر متاح، فاجعله يساعدك في الحفاظ على استرخاء الكلب أثناء الإزالة.
  • قد تجد أنه من المفيد أن تصرف انتباه الكلب عن طريق الحلوى التي يتم لعقها، كما يمكنك أيضا استخدام الحلوى كمكافآت للسلوك التعاوني أثناء عملية إزالة القراد.
  • لا تحاول أبدًا إجبار كلبك البقاء ثابتًا، إذا قاوم الكلب خلال عملية إزالة القراد أو أصبح خائفًا أو عدوانيًا، فيجب عليك استشارة الطبيب البيطري.

الخطوة 3: استخدام الملاقط

  • تعمل الملاقط ذات الأطراف الدقيقة بشكل أفضل في عملية إزالة القراد، لذا قم بحمل الملقط وامسك بالقراد بالقرب من جلد كلبك قدر الإمكان، فالإمساك بالقراد بالقرب من الجلد هو أفضل طريقة لإخراج قراد.
  • يجب الحرص على عدم قرص جلد الكلب.

الخطوة 4: اسحب القراد

  • امسك بالقراد جيدًا باستخدام الملقط ثم اسحبه بثبات وقوة بشكل مستقيم، فهذه أفضل طريقة لإزالة القراد من جسم كلب.
  • لا تقم بثني أو هز الملقاط لتجنب ترك أي جزء من فم أو رأس القراد، وتأكد أيضًا من عدم ضغط أو سحق القراد، لأن سوائله قد تحتوي على مواد معدية.
  • تحذير؛ قد تكون سمعت أو نصحك شخص بإزالة القراد في الكلاب عن طريق عود كبريت مشتعل، إلا أن هذه خرافة خطيرة، فالقيام بذلك يمكن أن يسبب إطلاق القراد للسموم أو الأمراض في جسم الكلب.
  • بعد إزالة القراد؛ قم بفحصه للتأكد من إزالة الرأس والفم، فإذا لم يكن كذلك، فخذ كلبك الأليف إلى الطبيب البيطري لإزالة أي أجزاء متبقية.

الخطوة 5: اقتل القراد وطهر مكانه

  • اقتل القراد من خلال وضعه في وعاء يحتوي على الكحول.
  • يمكنك استخدام المناديل المبللة أو الرذاذ اللذان يحتويان على المضادات الحيوية لتطهير موقع العض، أو يمكنك استخدام محلول الكلورهيكسيدين المتاح بدون وصفة طبية لتنظيف المنطقة.

الوقاية من القراد في الكلاب

الأطواق المضادة للبراغيث والقراد
الأطواق المضادة للبراغيث والقراد
  • يقوم الطبيب البيطري بوصف مجموعة متنوعة من الأدوية أو المنتجات الموضعية أو الأطواق المضادة للبراغيث والقراد.
  • أهم نصيحة للوقاية من القراد هي تجنب البيئات التي قد تأوي القراد مثل المناطق المشجرة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك عن مرض لايم عند الكلاب بالتفصيل، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد