ADVERTISEMENT

أمراض خطيرة ينقلها القراد للكلاب

أمراض ينقلها القراد للكلابالأمراض التي ينقلها القراد تشكل تهديد لصحة الكلاب، والقراد عبارة عن طفيليات تلتصق بالكلاب، وتتغذى على الدم وتنقل الأمراض الخطيرة، وفي المقال التالي نذكر لك أهم أمراض ينقلها القراد للكلاب وكيفية علاجها وأهم طرق الوقاية.

أهم أمراض ينقلها القراد للكلاب

يصاب الآلاف من الكلاب سنويًا بأمراض خطيرة تنتقل عن طريق القراد، والقراد هي طفيليات تلتصق بالكلاب وتتغذى على الدم وتنقل الأمراض مباشرة إلى الكلب، وتشمل الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد Ticks والتي تؤثر على الكلاب هي:

ADVERTISEMENT
  • مرض لايم.
  • مرض إرليخ ehrlichiosis.
  • أنابلازموسيس.
  • حمى الجبال الصخرية المبقعة.
  • داء البابيزيا.
  • داء الكبد Hepatozoonosis.

جميع هذه الأمراض يمكن أن يكون لها عواقب صحية خطيرة للكلاب، وعلى البشر كذلك.

علاج الأمراض التي ينقلها القراد للكلاب

مفتاح علاج الأمراض المنقولة للكلاب بالقراد هو التشخيص والعلاج المبكر، وتعد المضادات الحيوية واسعة الطيف لعلاج الأمراض التي تنقلها القراد فعالة بشكل عام، لا سيما في المراحل المبكرة من المرض.

نظرًا لأن المضادات الحيوية لا تفرق بين البكتيريا “الجيدة” والبكتيريا “السيئة”، فإن العلاج بالمضادات الحيوية يدمر البكتيريا المفيدة، إلى جانب البكتيريا المُسببة للأمراض، لذلك قد ينصح الطبيب البيطري بإعطاء البروبيوتيك لتجنب تطور مشاكل الجهاز الهضمي في الكلب المُصاب.

وقاية الكلاب من القراد

الكلاب معرضة بشكل كبير لخطر لدغات القراد والأمراض التي تنتقل من القراد، وللأسف لا تتوفر اللقاحات لمعظم الأمراض التي ينقلها القراد والتي يمكن للكلاب الإصابة بها، ولهذه الأسباب؛ من المهم استخدام منتج وقائي للقراد على كلبك.

ADVERTISEMENT

تتوفر العديد من المنتجات والأدوية لمنع وجود القراد على الكلاب، كما يتوفر طوق يحمي من القراد، ولكن لا توجد طريقة توفر حماية بنسبة 100٪.

يُنصح بالتحقق من وجود الأمراض التي ينقلها القراد خلال الفحص البيطري السنوي للكلاب.

قد يكون من الصعب اكتشاف لدغات القراد على الكلاب، فقد لا تظهر علامات الأمراض التي ينقلها القراد لمدة 7-21 يومًا أو أكثر بعد لدغة القراد، لذلك راقب كلبك عن قرب بحثًا عن التغييرات في السلوك أو الشهية إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف قد تعرض لعضة من قراد.

لتقليل احتمالية إصابة كلبك بالأمراض التي ينقلها القراد لكلبك:

ADVERTISEMENT
  • تحقق من حيواناتك الأليفة بحثًا عن القراد يوميًا، خاصةً بعد قضاء الوقت في الهواء الطلق.
  • إذا وجدت قراد على حيوانك الأليف، فقم بإزالته فورًا.

كيف يمكنك اكتشاف القراد على الكلب وإزالته؟

  • افحص كلبك يوميًا بحثًا عن القراد خلال موسم القراد (الربيع والصيف والخريف)، أو على مدار السنة في المناخات الدافئة، مرر أصابعك على فراء الكلب، مع ممارسة ما يكفي من الضغط لتشعر بأي مطبات صغيرة، فإذا شعرت بوجود شيء، فقم بسحب الفراء بعيدًا للتحقق من وجود القراد.
  • يختلف القراد في الحجم بداية من حجم رأس الدبوس إلى حجم العنب، ويكون باللون الأسود أو البني الداكن.
  • إذا وجدت قراد بالفعل على فراء كلبك، فقم باصطحاب كلبك إلى عيادة بيطرية حيث يمكن للطبيب البيطري إزالة القراد بأمان لأنه إذا تمت الإزالة بطريقة غير صحيحة يمكن أن يبقى جزء من القراد في جلد الكلب، ويجب إزالة القراد على الفور لتجنب الإصابة.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أمراض ينقلها القراد للكلاب وكيفية علاجها وأهم طرق الوقاية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.akc.org/expert-advice/health/akcs-chief-veterinary-officer-on-tick-borne-disease-symptoms-prevention/
https://www.cdc.gov/lyme/prev/on_pets.html
http://www.akcchf.org/canine-health/your-dogs-health/caring-for-your-dog/canine-tick-borne-disease.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد