ADVERTISEMENT

تعرف على 5 من أهم أسباب الخمول عند الكلاب

الخمول عند الكلابعليك مراقبة سلوك كلبك عن قرب لملاحظة أي تغيرات مهمة تحدث، فالخمول والكسل يمكن أن تكون علامات تدل على مشكلة كامنة، وفي المقال التالي نخبرك أسباب الخمول عند الكلاب التي يجب أن تنتبه لها.

ADVERTISEMENT

أهم أسباب الخمول عند الكلاب

ينام الكلب العادي لما يصل إلى 10 ساعات يوميًا، ومعظم الكلاب الأليفة تقضي ما تبقى من ساعاتها في اللعب وتناول الطعام والمشي، ومن المحتمل أن تجد كلبك يجلس فقط، وفي بعض الأحيان تجد كلبك السليم يبدو خاملاً، لكن انتبه؛ أي علامات متزايدة على عدم النشاط في كلبك الأليف يمكن أن تشير إلى مشكلة أكبر.

غالبًا ما يكون هناك فرق كبير بين الاسترخاء والخمول، فإذا كان حيوانك الأليف لا يأكل أو لا يستجيب عند الاتصال به، أو لم يعد يريد أن يلعب أو يمشي أو يفعل الأشياء التي يحبها عادةً، فيمكن أن تكون هناك مشكلة.

ADVERTISEMENT

تحذير؛ الخمول هو علامة ترافق الغالبية العظمى من المشاكل الطبية للكلاب، ويجب عليك استشارة الطبيب البيطري على الفور بمجرد ملاحظة الخمول المفرط عند الكلاب لأكثر من 24 ساعة، وأيضًا يمكن أن يكون الخمول أحد أعراض العديد من المشكلات السلوكية لدى الكلاب الأليفة.

في التالي نذكر لك أهم 5 أسباب للخمول لدى الكلاب:

ADVERTISEMENT

1- إصابة الكلب بمرض

إذا كان كلبك  هادئًا وخاملاً بشكل غير طبيعي، فيجب أن تتحقق إذا ما كان مريضًا، والخطوة الأولى التي عليك اتخاذها إذا كان كلبك يتصرف بخمول لأكثر من يوم هو استدعاء الطبيب البيطري.

إذا كانت هناك علامات أخرى ترافق الخمول مثل القيء المستمر أو الدم في قيء كلبك الأليف أو البراز، فهذا أمر مقلق للغاية، كما أن تفويت الوجبات قد يدل على مشكلة طبية كبيرة مثل مرض الديدان القلبية أو مرض سعال الكلاب kennel cough أو مشاكل في القلب أو الكبد أو مرض السكري أو الأورام، وكلما تم تشخيص المرض بشكل أسرع، كلما تعافى كلبك بشكل أفضل، لذلك لا تتردد في استشارة الطبيب البيطري.

2- خوف الكلب من شيء ما

يمكن للكلاب الذين يعيشون في منزل جديد للمرة الأولى أن يكونوا خائفين قليلاً في البداية، مما يؤدي إلى الخمول وعدم الحركة، حاول قضاء وقت أطول بقليل مما قد تفعله مع الكلب، وعندما يتكيف معك ومع المحيط الجديد، ستجد أنه يصبح أكثر نشاطًا.

ADVERTISEMENT

المحيط الجديد ليس الخوف الوحيد الذي يمكن أن يجعل كلبك يبدو خاملاً، فالضوضاء الصاخبة مثل الألعاب النارية وأجهزة إنذار الدخان وطلقات البنادق قد تكون أسباب محتملة للخمول السلوكي لدى الكلاب، ولكن لا تقلق غالبًا ما يكون الخمول السلوكي قصير الأمد.

3- التغييرات الكبيرة في حياة الكلب

الغياب الدائم لمالك الكلب أو لحيوان آخر يحبه الكلب يمكن أن يسبب الاكتئاب والخمول لدى الكلاب، ويمكن أن يستمر هذا لبضعة أيام، ومع ذلك؛ لم يتم إجراء دراسة علمية بشأن العلاقة بين التغيرات السلوكية وغياب أحد الأحباء.

انتبه؛ التغييرات الطفيفة الأخرى في الأسرة، مثل إعادة ترتيب الغرفة أو تبديل مكان نوم أو أكل الكلب يجب ألا يسبب الخمول.

ADVERTISEMENT

4- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

بعض الوصفات الطبية والأدوية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية تسبب خمول الكلاب، كما أن الكثير من الأدوية يمكن أن تسبب مشاكل طبية خطيرة في الكلاب، والعرض الوحيد الذي قد يعبرون عنه خارجيًا هو الخمول، فإذا لاحظت تغيرًا في السلوك بعد إدخال دواء جديد لكلبك، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

5- ابتلاع شيء سام

قد يحدث التسمم إذا ابتلع الكلب مواد كيميائية من لوازم الحديقة أو الأسمدة التي يمكن أن تكون سامة، أو أشياء مثل الثوم والبصل والإيبوبروفين، فإذا لاحظت تغيرًا في مستوى طاقة الكلب أو سلوكه فورًا بعد تناول شيء ما، فيجب اصطحابه إلى الطبيب البيطري على الفور.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب الخمول عند الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد