ADVERTISEMENT

أعراض وعلاج الحمل الكاذب في الكلاب

الحمل الكاذب في الكلاببالتأكيد قد سمعت عن حالات الحمل الكاذب لدى النساء حيث تظهر علامات وأعراض الحمل دون وجود جنين، ولكن هل تعلم أن هذه الحالة يمكن أن تحدث لدى إناث الكلاب كذلك؟ في هذا المقال نخبرك المزيد عن أسباب وأعراض الحمل الكاذب في الكلاب وكذلك طرق التشخيص والعلاج.

ADVERTISEMENT

ما هو الحمل الكاذب في الكلاب ؟

الحمل الكاذب لدى الكلاب هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى حالة شائعة لدى إناث الكلاب الحوامل اللواتي تظهر عليهن أعراض الحمل أو الإرضاع دون وجود حمل أو جراء في الرحم.

تُظهر أنثى الكلاب هذه الأعراض بعد شهر أو شهرين تقريبًا من انتهاء دورة الشبق أو التزاوج estrus، ويُعتقد أن الخلل الهرموني يلعب دورًا رئيسيًا في حدوث الحمل الكاذب لدى أنثى الكلاب، واعتمادًا على شدة المشكلة، قد تستمر الأعراض لأكثر من شهر.

ADVERTISEMENT

ما أعراض الحمل الكاذب في الكلاب؟

تشمل أعراض الحمل الكاذب لدى إناث الكلاب ما يلي:

  • التغيرات السلوكية.
  • أنثى الكلاب غير الحامل قد تظهر عليها أعراض الأمومة مثل التعشيش، والرضاعة الذاتية.
  • الأرق وعدم الراحة.
  • انتفاخ في البطن.
  • تضخم الغدد الثديية.
  • القيء.
  • الاكتئاب.
  • فقدان الشهية.
  • السائل المائي البني أو إفرازات مائية من الغدد الثديية.

ما أسباب الحمل الكاذب في الكلاب ؟

السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، ومع ذلك؛ يُعتقد أن الاختلالات الهرمونية، وخاصةً في هرموني البروجسترون والبرولاكتين، يلعبان دوراً هاماً في حدوث الحمل الكاذب لدى إناث الكلاب.

ADVERTISEMENT

كما أظهرت بعض إناث الكلاب مثل هذه الأعراض غير الطبيعية في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الاستئصال الجراحي للمبيض والرحم.

كيف يمكن تشخيص الحمل الكاذب لدى الكلاب؟

سوف تحتاج إلى إعطاء تاريخ مفصل لصحة الكلب لطبيبك البيطري، وبداية ظهور الأعراض، وكذلك طبيعة الأعراض.

سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص بدني شامل لتقييم جميع أجهزة الجسم، وتقييم الصحة العامة لكلبك، كما سيقوم بعمل تحاليل الدم الروتينية، وتحليل البول، وغالبًا ما تكشف هذه التحاليل كلها عن نتائج طبيعية، ما لم يكن هناك مرض كامن.

ADVERTISEMENT

ويُستخدم أيضًا التصوير التشخيصي مثل الأشعة السينية على البطن، والموجات فوق الصوتية لاستبعاد العدوى بالرحم أو الحمل الطبيعي.

كيف يمكن علاج الحمل الكاذب في الكلاب؟

يكون العلاج عادةً غير ضروري ما لم تستمر الأعراض، خلاف ذلك؛ قد يوصي الطبيب البيطري بتناول مكملات هرمونية أو الاستئصال الجراحي للمبيض والرحم لمنع حدوث المزيد من أعراض الحمل الكاذب.

نصائح هامة

لتقليل إفرازات الغدة الثديية لدى إناث الكلاب اللواتي يعانين من الحمل الكاذب، سينصحك طبيبك البيطري باستخدام كمادات باردة أو دافئة على الثدي لتقليل التحفيز الذي يشجع الرضاعة.

ADVERTISEMENT

يمكن للطوق الإليزابيثي (المخروطي) أن يساعد أيضًا في منع سلوك الرضاعة الذاتية أو لعق الرضاعة الطبيعية، كما يمكن أن يساعد تقليل تناول كمية الطعام اليومية في تقليل إنتاج الحليب لدى بعض إناث الكلاب.

الطوق الإليزابيثي للكلاب
الطوق الإليزابيثي للكلاب

بالنسبة لأصحاب الكلاب الذين لا يرغبون في أن تتكاثر كلابهم في المستقبل، يُوصى بالاستئصال الجراحي للمبيض والرحم للوقاية من الحوادث المستقبلية لسلوك الحمل الخاطئ.

معظم إناث الكلاب التي تُظهر أعراض الحمل الكاذب تتحسن خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حتى بدون علاج.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض الحمل الكاذب لدى الكلاب وكذلك طرق التشخيص والعلاج، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد