ADVERTISEMENT

التسمم بسكر الكحول في الكلاب .. إليك أهم أعراض التسمم والعلاج

التسمم بسكر الكحول في الكلابالزيليتول هو مادة طبيعية تستخدم على نطاق واسع كمُحلي بديل للسكر، والزيليتول كيميائيًا هو الكحول السكري، وهذه المادة شديدة السمية للكلاب، في المقال التالي نخبرك المزيد عن التسمم بسكر الكحول في الكلاب

ADVERTISEMENT

ما هو الزيليتول ( سكر الكحول)؟

الزيليتول هو مادة طبيعية تُستخدم على نطاق واسع كبديل للسكر، ويُستخدم تجاريًا كبديل للسكر، ويتم تصنيع Xylitol في مسحوق أبيض يشبه السكر وطعمه يشبه السكر، وعلى مدى السنوات الأخيرة زاد عدد وأنواع المنتجات التي تحتوي على الزيليتول بشكل كبير، وتشمل الأمثلة: منتجات العلكة الخالية من السكر، والحلوى، والنعناع، والمخبوزات، والوجبات الخفيفة، وأدوية السعال، والفيتامينات والمكملات الغذائية القابلة للمضغ للأطفال، وغسول الفم ، ومعجون الأسنان، وبعض الأدوية.

التسمم بسكر الكحول في الكلاب (الزيليتول)

عندما تأكل الكلاب شيئًا يحتوي على الزيليتول، يتم امتصاصه بسرعة في مجرى الدم، مما يؤدي إلى إطلاق قوي للأنسولين من البنكرياس، وهذا الإفراج السريع عن الأنسولين يسبب انخفاضًا سريعًا في مستوى السكر في الدم، وهو تأثير يحدث في غضون 10-60 دقيقة من تناول الزيليتول، ويمكن أن يهدد نقص السكر في الدم الغير مُعالج الحياة في الكلاب.

ADVERTISEMENT

تم الإبلاغ عن أن جرعة الزيليتول التي يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم في الكلب حوالي (100 ملغ لكل كيلوغرام)، وكلما زادت الجرعة التي تم تناولها، زاد خطر حدوث فشل الكبد.

المصدر الأكثر شيوعًا لتسمم الزيليتول للكلاب يأتي من العلكة الخالية من السكر، فقد تسبب قطعتين فقط إلى نقص سكر الدم الحاد، في حين أن 10 قطع يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض التسمم بسكر الكحول (الزيليتول) في الكلاب؟

تتطور أعراض تسمم الزيليتول بسرعة، عادةً في غضون 15-30 دقيقة من الاستهلاك، و قد تتضمن علامات نقص السكر في الدم أيًا أو كلًا مما يلي:

  • التقيؤ.
  • الضعف.
  • عدم التوازن أو صعوبة المشي أو الوقوف.
  • الاكتئاب أو الخمول.
  • الارتعاش.
  • النوبات.
  • الغيبوبة.

في الحالات الشديدة، قد يُصاب الكلب بنوبات أو فشل كبدي، وغالبًا ما تظهر الكلاب التي تصاب بفشل الكبد من التسمم بالزيليتول علامات نقص السكر في الدم.

ماذا أفعل إذا أكل كلبي شيئًا يحتوي على الزيليتول؟

إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف قد أكل منتجًا يحتوي على الزيليتول، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور.

ADVERTISEMENT

لا تسبب التقيؤ أو إعطاء أي شيء عن طريق الفم لكلبك إلا إذا وجهك الطبيب البيطري للقيام بذلك، ومن المهم الحصول على علاج لكلبك بأسرع ما يمكن، وانتبه؛ بما أن بعض الكلاب قد تكون بالفعل مصابة بنقص السكر في الدم، فإن إحداث القيء يمكن أن يجعل حالتها أسوأ.

كيف يمكن علاج التسمم بسكر الكحول في الكلاب (الزيليتول)؟

إذا كان الكلب قد تناول الزيليتول للتو ولكن لم تحدث أي علامات بعد، فقد يحث الطبيب البيطري على التقيؤ لمنع المزيد من الامتصاص، اعتمادًا على مستوى السكر في الدم لدى الكلب.

إذا تطورت العلامات وأعراض التسمم، فسيعتمد العلاج على الأعراض التي تظهر، وسيحتاج كلبك أن يراقبه الطبيب البيطري عن قرب لمراقبة نسبة السكر في الدم، وإعطاء الكلب السوائل الوريدية، وأي علاج آخر مطلوب، ويجب التأكد بشكل متكرر من أن نسبة السكر في الدم ووظائف الكبد تبقى طبيعية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن التسمم بسكر الكحول في الكلاب لمساعدتك في حماية كلبك، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد