ADVERTISEMENT

أسباب الإسهال في القطط وكيف يمكن علاجه

الإسهال في القططإسهال القطط من الاضطرابات المعوية الشائعة، ويحدث الإسهال بسبب مجموعة مختلفة من الأسباب التي قد تكون بسيطة أو خطيرة، ويجب سرعة علاج الإسهال في القطط لتجنب الجفاف والمضاعفات الخطيرة الأخرى، وفي المقال نخبرك أسباب الإسهال في القطط وكيف يمكن علاجه.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب إسهال القطط؟

  • الإسهال ليس مرضًا في حد ذاته ولكنه علامة قد تعكس واحدة أو أكثر من العديد من المشاكل الصحية المختلفة، ومعظم هذه المشاكل ينطوي على درجة معينة من التهاب في الجهاز الهضمي.
  • أنواع العدوى المختلفة مثل العدوى البكتيرية والفيروسات والطفيليات مثل الكوكسيديا والديدان المعوية، أو المهيجات غير المعدية، مثل السموم الكيميائية أو النباتات السامة هي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهابات الجهاز الهضمي التي تسبب الإسهال.
  • كما يمكن أن يكون عدم تحمل الطعام أو الحساسية لمكونات معينة في النظام الغذائي سببًا أيضًا في حدوث الإسهال في القطط.

متى يحتاج الإسهال في القطط إلى رعاية بيطرية؟

قم بتقييم شدة الإسهال لدى قطتك وحالتها العامة عند محاولة تحديد ما إذا كان يجب عليك اصطحابها لزيارة الطبيب البيطري، فإذا كان القط يعاني من إسهال خفيف نسبيًا، ولا يتقيأ، ويأكل ويشرب، ولا يبدو أنه حالته سيئة للغاية، فيمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية.

وتشمل علامات الخطر التي تستوجب الاتصال بالطبيب البيطري ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • إذا كانت قطتك صغيرة جدًا أو كبيرة السن أو تعاني من مشكلة صحية كامنة فقد تكون عرضة لخطر الجفاف.
  • إذا كانت قطتك تتقيأ، أو خاملة، أو تتألم، أو لديها أي أعراض أخرى مقلقة.
  • إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال الغزير أو المائي أو المتفجر أو المتكرر.
  • إذا كان الإسهال يحتوي على دم أو لونه داكن.

كيف يمكن علاج الإسهال عند القطط؟

علاج الإسهال عند القطط

يتم علاج الإسهال في القطط بناء على سببه، وبشكل عام تشمل خطة علاج الإسهال عند القطط ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ينصح الأطباء البيطريون بحجب الطعام لمدة 24 ساعة أو إطعام القطة كميات صغيرة من نظام غذائي خفيف سهل الهضم.
  • يجب توفير المياه في جميع الأوقات للقط الذي يعاني من الإسهال.
  • غالبًا ما تكون أفضل الأنظمة الغذائية في هذه الحالة عبارة عن أنظمة غذائية بيطرية مُجهزة خصيصًا ومزودة بالألياف التي تغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في أمعاء قطتك، وفي بعض الحالات؛ قد يوصى الطبيب البيطري باتباع نظام غذائي مُعد منزليًا مثل الأرز المسلوق أو المعكرونة مع الدجاج المسلوق.
  • يمكن للطبيب البيطري أيضًا وصف الأدوية المضادة للإسهال والتي تقلل من الالتهابات المعوية التي تؤدي غالبًا إلى الإسهال، أو أدوية الديدان، أو البروبيوتيك (البكتيريا التي تدعم صحة الأمعاء) في بعض الحالات.
  • قد تكون هناك حاجة للعلاج بالسوائل إذا كانت قطتك تعاني من الجفاف.
  • مع شفاء القط، وعودة البراز إلى طبيعته، يمكن إعادة إدخال النظام الغذائي المعتاد للقطط مع خلطه في البداية مع النظام الغذائي البيطري الموصى به في حالة الإسهال.

ماذا لو لم تتعافى القطة بعد العلاج؟

  • إذا كان هناك تحسن طفيف أو لم يحدث تحسن على مدار يومين أو ثلاثة أيام بعد تلقي القطة علاج الإسهال، وإذا كانت القطة لا تشرب أي ماء، أو إذا ساءت صحتها، فيجب إخطار الطبيب البيطري في الحال، فقد تتطلب قطتك علاجًا أكثر قوة استنادًا إلى نتائج الفحص المتعمق، حيث يقوم الطبيب البيطري بعمل اختبارات الدم والبول للوصول إلى سبب الإسهال.
  • يعد فقدان السوائل أحد أخطر مضاعفات الإسهال الشديد أو المستمر لفترة طويلة، وإذا كان القيء موجودًا مع الإسهال، فقد يتفاقم الجفاف بسرعة، وقد يتطلب تصحيح الجفاف السوائل الوريدية أو السوائل تحت الجلد.

هل إسهال القطط معدي للإنسان؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأن أسباب الإسهال متنوعة لدى القطط، ولكن قد يكون الإسهال في القطط معديًا إذا كان بسبب بعض الطفيليات المعوية التي قد يلتقطها الشخص بعد التعامل مع براز القطط وعدم غسل اليدين جيدًا، لذا يجب غسل اليدين جيداً بعد لمس قطك أو التعامل مع البراز عند تنظيف الليتر بوكس، فالوقاية دائماً هي أفضل الطرق للحماية من العدوى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد