ADVERTISEMENT

أشكال وأنواع كلاب بوينتر بالصور

أنواع كلاب بوينتركلاب البوينتر أو المؤشر هي سلالات كلاب صيد، والتي تُستخدم في صيد الفرائس الصغيرة مثل الأرانب والتي قد لا يتمكن الصياد من رؤيتها، وفي المقال التالي نخبرك أنواع كلاب بوينتر المختلفة.

ADVERTISEMENT

ما معنى كلاب البوينتر أو المؤشر؟

كلاب البوينتر أو المؤشر هي كلاب صيد تقوم بالإشارة نحو الفريسة عن طريق وضع معين للجسم، حيث يكون الكلب ثابت ويكون الرأس والجسم والذيل في خط مستقيم، كما ترفع بعض كلاب البوينتر أحد أقدامها الأمامية أيضًا.

كلاب البوينتر عادةً ما تكون كلاب نشطة ومفعمة بالحيوية ومخلصة ومطيعة، كما أن العديد منهم حيوانات أليفة ممتازة.

ADVERTISEMENT

ما هي أنواع كلاب بوينتر؟

هناك العديد من سلالات الكلاب البوينتر أو المؤشر مثل:

1- كلب بوينتر الإنجليزي

كلب بوينتر الإنجليزي

ADVERTISEMENT

يعتبر هذا الكلب أشهر أنواع بوينتر، ونشأ كلب بوينتر الإنجليزي English Pointer في القرن السابع عشر في بريطانيا العظمى، وكان يتم تربيته وتدريبه في الأصل على تتبع الأرانب.

وهو كلب نحيف وعضلي، ويحافظ على ذيله في خط مع ظهره في وضع التأشير، ويتميز برقبة وأكتاف طويلة، وله صدر عريض، وأصابع قدميه مبطنة جيدًا، ورأسه متوسط الطول وله أذنان طويلتان ومتدليتان، ويبلغ طوله من 61 إلى 68.5 سنتيمتر عند الكتف ويزن ما بين 20 و 30 كيلو جرام، فرو هذا الكلب قصير ولامع، وله عدة ألوان مع مساحات كبيرة من اللون الأبيض.

يحتاج كلب المؤشر الإنجليزي إلى الكثير من التمارين إذا تم اعتماده كحيوان أليف لأنه حيوان نشيط للعاية.

ADVERTISEMENT

2- كلب بوينتر الألماني قصير الشعر

كلب بوينتر الألماني قصير الشعر

نشأ كلب بوينتر الألماني قصير الشعر German Shorthaired Pointer في ألمانيا في القرن التاسع عشر، وهو مشابه لكلب البوينتر الإنجليزي، ويبلغ طوله من 53 إلى 63.5 سنتيمتر عند الكتف ويمكن أن يزن ما بين 20.5 و 27 كيلو جرام، وكما هو الحال مع معظم الكلاب، تكون الإناث أقصر قليلاً وأخف وزناً من الذكور، ويتميز كلب بوينتر الألماني قصير الشعر بأرجل قوية، ويُستخدم للصيد في البر وفي الماء.

3- كلب وايمري

كلب وايمري

ADVERTISEMENT

نشأ كلب وايمري Weimaraner الرياضي الجميل الذي يتميز بلونه الرمادي الفضي في ألمانيا في القرن السابع عشر، وهو كلب مؤشر تم استخدامه للبحث عن الفريسة واستردادها أيضًا.

فرو كلب وايمري يمكن أن يكون قصير أو طويل إلى حد ما، ويكون كثيف نوعاً ما على الساقين والذيل والأذنين، وهو كلب له جسم عضلي ويبلغ طوله من 56 إلى 68.5 سنتيمتر عند الكتف ويزن ما بين 32 و 36 كيلو جرام، وتشتهر عيناه باللون الكهرماني أو الأزرق الرمادي، وظهره مستوي ومستقيم، وله خطم طويل وعنق طويل قوي وأكتاف قوية.

4- كلب مونستر لاندر الصغير

كلب مونستر لاندر الصغير

كلب مونستر لاندر الصغير Small Munsterlander هو أحد أنواع كلاب صيد الطيور التي لها فرو ذو شعر طويل ويكون الشعر كثيف على الذيل والساقين، ونشأ هذا الكلب في القرن التاسع عشر في منطقة ويستفاليا في ألمانيا.

يبلغ طول كلب مونستر لاندر الصغير 48 إلى 56 سنتيمتر عند الكتف ويبلغ وزنه حوالي 15 كيلو جرام،  ويقتصر لونه على اللون البرونزي والأبيض مع بعض الخطوط، ويتميز هذا الكلب بأن أرجله الأمامية مستقيمة وكف القدم مبطن جيدًا.

5- كلب البوينتر الفرنسي الكبير

كلب البوينتر الفرنسي الكبير

تم تربية واستخدام كلب البوينتر الفرنسي الكبير Large French Pointer لتتبع الفريسة والإشارة إليها، ونشأ هذا الكلب في فرنسا في القرن السابع عشر ويشبه إلى حد كبير كلب البوينتر الألماني قصير الشعر، ولكن لديه خطم أعرض، كما أن جمجمته أكثر استدارة.

فرو كلب البوينتر الفرنسي الكبير كثيف وسميك، ويتميز بحاسة شم استثنائية، وكاد هذا الكلب أن ينقرض، لكن مؤخراً بدأت أعداده في الازدياد.

6- كلب البوينتر جريفون سِلْكيّ الشَّعر

كلب البوينتر جريفون سِلْكيّ الشَّعر

نشأ كلب البوينتر جريفون سِلْكيّ الشَّعر Wirehaired Pointing Griffon في فرنسا ولكن تم تطويره بواسطة الهولندي إدوارد كورتالس، ويتميز بفرو منفوش وأشعث، وله أرجل قوية للتتبع ورأس كبير مزين بلحية كثيفة وحواجب كثيفة.

يقوم هذا الكلب بالإشارة إلى الفرائس مثل الفئران والثعالب ومطاردتها، ويبلغ ارتفاعه بين 56 و 61 سنتيمتر عند الكتف، ويزن ما بين 22.5 و27 كيلو جرام، وهو معروف بذكائه.

7- كلب فوسيك التشيكي

كلب فوسيك التشيكي

نشأ كلب فوسيك التشيكي Cesky Fousek في تشيكوسلوفاكيا في القرن التاسع عشر، وهو يشبه إلى حد كبيركلب البوينتر جريفون سِلْكيّ الشَّعر إلا أنه أطول وأثقل وأرجله أطول بما يتناسب مع جسمه.

يمتلك كلب فوسيك التشيكي أيضًا على فرو منفوش وأشعث وخشن ويكون أطول على ظهره وجانبه، كما أن لها طبقة تحتية سميكة وأذنان طويلتان، وهو كلب نشيط ويحتاج إلى العمل ليكون سعيدًا ، ولا يعتبر هذا الكلب من الكلاب الأليفة.

8- كلب أوفرني

كلب البوينتر Auvergne

يشبه كلب أوفرني Auvergne الرياضي كلب البوينتر الإنجليزي وكلب البوينتر الألماني قصير الشعر، ولكنه أثقل، وله رأس ضخم يتناسب مع جسمه، مع جمجمة مستديرة، وله فرو قصير لكن لامع وأطراف خلفية قوية وأقدام كبيرة مبطنة جيدًا.

يجب أن تكون المنطقة المحيطة بالعيون والأذنين سوداء، كما أن نمط الفرو يحتوي على بقع مزرقة تظهر عندما يتداخل الشعر الأسود والأبيض، ونشأ هذا الكلب في فرنسا في القرن التاسع عشر.

9- كلب البوينتر الدنماركي القديم

كلب البوينتر الدنماركي القديم

يتميز كلب البوينتر الدنماركي القديم Old Danish Pointer بلغد حول رقبته، وهذا اللغد يقوي حاسة الشم لأن ثنيات الجلد في اللغد تجعل جزيئات الرائحة تنفذ إلى أنف الكلب، ويُستخدم هذا الكلب في الإشارة إلى الفريسة بالإضافة إلى تتبع الفريسة المصابة.

على الرغم من أن كلب البوينتر الدنماركي القديم ليس طويل القامة مثل كلاب البوينتر الأخرى حيث يبلغ ارتفاعه من 51 إلى 58.5 سنتيمتر عند الكتف، إلا أنه قوي وعضلي، ويتميز بأنف برونزي اللون وأذنان طويلتان وصدر عميق، ونشأ هذا الكلب في الدنمارك في القرن الثامن عشر.

10- كلب البوينتر البرتغالي

كلب البوينتر البرتغالي

نشأ كلب البوينتر البرتغالي Perdigueiro Portugueso في البرتغال في القرن الثاني عشر، وهذا الكلب نشط ويبلغ طوله من 51 إلى 56 سنتيمتر عند الكتف ويزن ما بين 16 و27 كيلو جرام، وآذانه كبيرتان ومتدليتان، والخطم يكون عريض وقصير والأنف كبير مع فتحات أنف كبيرة، و العنق يكون مستقيم وقوي، وجسمه قصير وعريض مع قليل من الانحناء في ظهره.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد