ADVERTISEMENT

أمراض سوء التغذية في الكلاب .. إليك أشهر 5 أمراض

امراض سوء التغذية في الكلابالطعام الجيد والتغذية الجيدة هامة للحفاظ على صحة الكلاب، ويجب على مالكي الكلاب التركيز على جودة طعام الكلب لحمايته من سوء التغذية و أمراض سوء التغذية في الكلاب ، وفي المقال التالي نوضح لك 5 أمراض تصيب الكلاب بسبب سوء التغذية.

ADVERTISEMENT

أمراض سوء التغذية في الكلاب

هناك خيارات كثيرة متاحة لإطعام الكلاب، فهناك الأطعمة المُعلبة، والأطعمة المُجففة، والأكل المنزلي، كما أن هناك العديد من شركات أطعمة الحيوانات الأليفة التجارية التي تقدم وجبات وأطعمة متنوعة للكلاب، ولكن لا ينبغي عليك التركيز على العلامات التجارية أو الأنواع، ولكن على جودة التغذية في الأطعمة المتوفرة، وذلك لأن التغذية السليمة هي واحدة من أهم عوامل الحفاظ على صحة الكلاب.

تساعد التغذية السليمة على إبقاء الكلب نشطًا وسعيدًا مع منع العديد من الأمراض المرتبطة بسوء التغذية، ففي الواقع؛ ترتبط المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا للكلاب التي يراها الأطباء البيطريون اليوم بنقص التغذية الجيدة، وفي هذ المقال نذكر لك أهم 5 أمراض تصيب الكلاب بسبب سوء التغذية.

ADVERTISEMENT

1- مرض السمنة

تعتبر السمنة مشكلة لدى الكلاب في جميع أنحاء العالم، وسيساعدك النظر إلى محتوى السعرات الحرارية في طعام الكلب في تحديد ما إذا كان الكلب يأكل أكثر من اللازم أم لا.

يجد العديد من مالكي الكلاب أن اتباع أحجام الوجبات المُوصى بها على عبوات طعام الكلاب يؤدي غالبًا إلى زيادة وزن الكلاب، لذا يجب عليك قبل إطعام الكلب النظر في مدى نشاط الكلب، ونوع المكونات التي تشكل السعرات الحرارية في طعامه، فالكلاب النشطة ستحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية أكثر من الكلاب الخاملة.

ADVERTISEMENT

انتبه أيضًا؛ غالبًا ما تكون العديد من المكونات مثل: الذرة، وفول الصويا عالية السعرات الحرارية، ولكنها تقدم القليل من المغذيات للكلب، مما يجعل من الضروري لكلبك استهلاك المزيد من الطعام للحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، وهذا يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى السمنة.

2- سوء حالة جلد وفراء الكلب

الجلد هو أكبر عضو في الجسم لجميع الحيوانات ويتأثر التغذية، وينعكس النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الأحماض الدهنية الأساسية على حالة جلد وفراء الكلب.

انتبه؛ قد يشير فراء الكلب الجاف والباهت وتكوُن القشور على جلد الكلب أن الكلب لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية، وتشمل الأسباب الأخرى لسوء حالة جلد الكلب: الحساسية، ومشاكل الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

النقص في أحماض أوميجا 3 الدهنية شائع في الكلاب، وتلك الأحماض موجودة بشكلٍ عام في زيوت السمك وبذور الكتان، ولحسن الحظ؛ أصبح إضافة هذه الأحماض الدهنية الأساسية شائعًا في أطعمة الكلاب، لذلك أصبح النقص أقل شيوعًا.

3- انخفاض المناعة في الكلاب

يتأثر الجهاز المناعي للكلب بسوء التغذية، ويظهر ذلك على شكل جروح لا تلتئم، أو العدوى التي تستغرق وقتًا أطول كي يتم الشفاء منها، أو حتى الحساسية.

4- التهاب البنكرياس في الكلاب

التهاب البنكرياس الحاد والمزمن هو حالة خطيرة للغاية تهدد حياة الكلب، وقد تكون مرتبطة بسوء التغذية، فغالبًا ما ترتبط هذه الحالة بتناول الكلب للدهون الغذائية.

ADVERTISEMENT

5- مرض السكري في الكلاب

غالبًا ما يرتبط مرض السكري في الكلاب بسوء التغذية، فداء السكري قد يكون حالة ثانوية متعلقة بالتغذية غير السليمة، وداء السكري له أسباب عديدة، ولكن غالباً ما يكون سببها السمنة والتهاب البنكرياس المزمن وكلاهما اضطرابات ترتبط بنوعية النظام الغذائي الذي يستهلكه الكلب.

وفي النهاية وبعد معرفتك 5 من أمراض سوء التغذية في الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد