ADVERTISEMENT

التهاب البنكرياس في الكلاب ..الأسباب والأعراض وكيفية العلاج والوقاية

نالتهاب البنكرياس في الكلابانخفاض شهية الكلاب والتقيؤ قد يشير لمشكلات هضمية عابرة أو قد يدل على مشكلة أكثر خطورة مثل التهاب البنكرياس، وفي المقال التالي نذكر لك أهم أسباب وأعراض مرض التهاب البنكرياس في الكلاب وأيضًا كيفية العلاج والوقاية.

ADVERTISEMENT

أعراض التهاب البنكرياس في الكلاب

تشمل أهم علامات وأعراض التهاب البنكرياس عند الكلاب ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • التقيؤ.
  • ألم في البطن.

وتشمل الأعراض الأخرى لالتهاب البنكرياس في الكلاب:

ADVERTISEMENT
  • حمى أو انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • إسهال.
  • انخفاض طاقة الكلب.
  • صعوبة في التنفس.
  •  جفاف.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

إذا كان كلبك يعاني من بعض هذه المشاكل والأعراض لأكثر من يوم واحد، أو إذا استمرت هذه الأعراض والعلامات في التكرار، فيجب اصطحابه إلى الطبيب البيطري لفحصه في أقرب وقت، فهو الوحيد القادر على تشخيص حالة الكلب وتقديم العلاج المناسب له.

قد يقوم الطبيب البيطري بإجراء تشخيص بناءً على الأعراض وحدها، أو يقوم بإجراء اختبارات الدم أو الموجات فوق الصوتية، والتي تُستخدم الصوتية لإنشاء صورة لما يحدث داخل الجسم.

ADVERTISEMENT

أسباب التهاب البنكرياس عند الكلاب

أسباب التهاب البنكرياس لدى الكلاب ليست معروفة تمامًا، ولكن بعض سلالات الكلاب، وخاصة كلاب الشنوزر schnauzers، تكون أكثر عرضة له، كما أن الكلاب الأكبر سنًا والذين يعانون من زيادة الوزن هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.

في بعض الأحيان؛ يحدث التهاب البنكرياس كتأثير جانبي للدواء، أو بعد الجراحة، أما السبب الأكثر شيوعًا هو الوجبات الدهنية في طعام الكلاب.

عادةً ما تتعافى الكلاب من حالات التهاب البنكرياس الخفيفة، لكن إذا كانت الحالة شديدة، فقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب البنكرياس في الكلاب

إذا تمكن الطبيب البيطري من معرفة سبب التهاب البنكرياس، فسوف يحاول تجنبه أولاً كأول خطوة في العلاج، فعلى سبيل المثال إذا كان سبب التهاب البنكرياس لدى الكلب هو رد فعل على دواء ما، فيقوم الطبيب بإيقافه، أما إذا كان السبب يتعلق بالنظام الغذائي للكلب، فينصح الطبيب مالك الكلب بتغيير طعام الكلب.

في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد أسباب التهاب البنكرياس في الكلاب، وليس هناك علاج واضح لمحاربته، ويصبح هدف العلاج الحفاظ على راحة الكلب قدر الإمكان.

قد يوصي الطبيب البيطري بتجنب الطعام والماء خلال الـ 24 ساعة الأولى، وعادةً ما يعطى الكلب الأدوية المُسكنة للألم عن طريق الحقن، فهذه الخطوات تعطي البنكرياس قسطًا من الراحة، كما أن المعالجة الوريدية بالسوائل من العلاجات الشائعة لالتهاب البنكرياس.

ADVERTISEMENT

في المنزل؛ ستحتاج إلى إعطاء الكلب الكثير من الماء للتأكد من أنه لا يعاني من الجفاف، كما قد يحتاج إلى دواء للألم أيضًا، وقد يحتاج أيضًا لأدوية للمساعدة في تخفيف الغثيان والقيء.

عندما يبدأ الكلب في تناول الطعام مرة أخرى، فتأكد من اتباع نظام غذائي قليل الدسم، ابحث عن الطعام السهل الهضم، وناقش خيارات الطعام مع الطبيب البيطري.

الوقاية من مرض التهاب البنكرياس في الكلاب يبدأ من مراقبة النظام الغذائي للكلاب، والتأكد من أنه طعام الكلب ليس به الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب وأعراض مرض التهاب البنكرياس عند الكلاب وأيضًا كيفية العلاج والوقاية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد