ADVERTISEMENT

أشهر 7 من أمراض العيون عند القطط وعلاجها

امراض العيون عند القططعندما تريد أن تمدح عيون شخص ما فتقوم بتشبيهها بعيون القطط، فعيون القطط مميزة للغاية ولها العديد من الألوان الرائعة، ويمكننا أن نتفق جميعًا على أن الحفاظ على صحة ووظيفة عيون قطتك أولوية إذا كنت تمتلك واحدة، وفي المقال التالي نخبرك أشهر أمراض العيون عند القطط وعلاجها.

ADVERTISEMENT

أشهر أمراض العيون عند القطط وعلاجها

إليك قائمة بأشهر سبع مشاكل شائعة تتعلق بعيون القطط وكيفية علاجها.

1- عدوى العين

تعد عدوى العين شائعة جدًا في القطط ويمكن أن تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات وحتى الطفيليات، والعلاج يعتمد على السبب الكامن وراء العدوى، فغالبًا ما يتم علاج العدوى الفيروسية الخفيفة مع العناية بالأعراض، والراحة، والحفاظ على نظافة العينين والأنف، وتشجيع الترطيب والتغذية الجيدة.

ADVERTISEMENT

في الحالات الأكثر شدة؛ يصف الأطباء البيطريون مراهم العين الموضعية أو الأدوية الجهازية التي تساعد الجسم على التخلص من الميكروب المُحدَد الذي يسبب العدوى.

2- قرحة القرنية

تقرحات القرنية هي قرح مفتوحة تتميز بفقدان الأنسجة من سطح العين والتي يمكن أن تسببها العدوى أو الإصابات أو عدم كفاية إنتاج الدموع أو تشوهات العين التشريحية، وعندما يكون القط مُصابًا بقرحة القرنية قد يظهر الجزء المصاب من القرنية غائماً، وتشمل الأعراض الأخرى آلام العين، والحول، والاحمرار، والإفرازات في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

تقرحات القرنية المعتدلة السطحية عادةً ما تلتئم بالعلاج المناسب والذي يشمل التعامل مع أي أسباب كامنة، واستخدام قطرات أو مراهم المضادات الحيوية الموضعية، وتسكين الألم، أما قرح القرنية العميقة قد تتطلب إجراء عمليات جراحية أو غيرها من الإجراءات لتعزيز الشفاء.

3- الصدمات في العين

صدمات العين سبب آخر شائع نسبياً لمشاكل العين عند القطط وتعتبر أشهر أمراض العيون عند القطط التي يراها الأطباء البيطريون، ويحدث بسبب قتال القطط مع بعضها، أو دخول أجسام غريبة لعين القط، أو هجوم من حيوان آخر، أو السقوط، أو الاصطدام بسيارة.

عادةً ما تسبب الصدمة الخفيفة احمرار عين القط كما تصبح العين منتفخة وبها ألم، وقد يكون هناك افرازات واضحة أيضًا، أما مع الإصابات الخطيرة الشديدة، قد تتلف عين القط تلفًا واضحًا ويمكن للعين الخروج من مكانها.

ADVERTISEMENT

ويشمل علاج صدمة العين عدة خيارات مثل: قطرات أو مراهم المضادات الحيوية الموضعية،وتسكين الألم، كما يمكن أنيشمل العلاج الجراحة للمساعدة في إصلاح أو إزالة العيون التالفة بشدة.

4- الحساسية والمهيجات

حساسية العين أيضًامن أمراض العيون عند القطط الشائعة، وتحدث الحساسية إذا دخلت أشياء مثل الغبار، أو الروائح القوية، أو دخان التبغ وما إلى ذلك في عيني قطة، وينتج عن ذلك الاحمرار والافرازات، وعدم الراحة، وفي هذه الحالات؛ يمكن أن تساعد عملية شطف عيون القطة بمحلول مخصص لغسل العينين.

ضع في اعتبارك أن أعراض تهيج عين القطط لا يمكن تمييزها حقًا عن غيرها من مشاكل العين الأكثر خطورة، لذلك إذا تفاقمت حالة القط أو فشلت في التحسن، فأنت بحاجة إلى تحديد موعد مع طبيب بيطري.

ADVERTISEMENT

5- تغير لون قزحية العين

القزحية هي الأنسجة الملونة التي بحدقة العين الداكنة في مركز عين القط، ويمكن أن تؤدي حالة تسمى تَمَلُّن القزحية iris melanosis إلى ظهور بقع بنية أو بقع من الصباغ على القزحية، وعادةً ما تحدث في منتصف العمر وللقطط الأكبر سنًا، وعادةً لا تتسبب مشكلات، لكن الحالات الشديدة قد تؤدي إلى خلل في قزحية العين وأحيانا الزرق (زيادة ضغط العين).

6- الجلوكوما (المياه الزرقاء)

الجلوكوما هي زيادة ضغط العين، ويمكن أن يكون سبب الجلوكوما تشوهات في العين، أو عدوى، أو التهابات، أو الصدمات، أو الأورام، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق معالجة السبب الرئيسي، وفي الحالات الشديدة قد يكون من الضروري إجراء جراحة لإزالة العين المصابة للحفاظ على راحة القط.

7- إعتام عدسة العين

غالبًا ما يتم الخلط بين إعتام عدسة العين وتغير الشيخوخة الطبيعي الذي يؤثر على عين القط، ويمكن علاج هذه الحالة بالجراحة، ولكن إذا لم يكن هذا خيارًا، فمن المهم أن ندرك أن معظم القطط تتكيف جيدًا مع ضعف الرؤية طالما أنها تعيش في المنزل.

وفي النهاية وبعد معرفتك أشهر أمراض العيون عند القطط وعلاجها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد