ADVERTISEMENT

8 من أسباب سعال الكلاب

أسباب سعال الكلابقد يكون السعال في الكلاب رد فعل لاستنشاق مادة مهيجة مثل الغبار، أو قد يدل على حالة أكثر خطورة، وفي المقال التالي نخبرك أسباب السعال الشائعة، وأيضًا 8 من أسباب سعال الكلاب التي قد تفاجئك.

ADVERTISEMENT

أسباب سعال الكلاب الرئيسية

السعال هو وسيلة دفاع مهمة للجسم للحفاظ على الجهاز التنفسي خاليًا من المواد الضارة والمواد الغريبة والأوساخ والإفرازات المفرطة، مثل عند استنشاق الغبار على سبيل المثال.

في حالات أخرى؛ قد يشير السعال في الكلاب إلى حالة كامنة أكثر خطورة، وبعض الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال في الكلاب هي: أمراض القلب، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والديدان القلبية، والتهابات الجهاز التنفسي التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات.

ADVERTISEMENT

8 من أسباب سعال الكلاب غير الشائعة

إذا لم يتمكن الطبيب البيطري من العثور على سبب سعال الكلب، فهناك ثمانية أسباب مدهشة يجب وضعها في الاعتبار، وتشمل:

1- ابتلاع سم الفئران

تعمل فئة من سموم الفئران تسمى مضادات التخثر عن طريق منع تجلط الدم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف، وإذا قام كلب بابتلاع مضادات التخثر فيمكن أن يحدث نزيف في تجويف صدر الكلب، مما قد يؤدي إلى السعال، ويجب نقل الكلب الذي تناول سم الفئران إلى عيادة الطوارئ البيطرية لمنع النزيف الذي يهدد حياته.

ADVERTISEMENT

2- استنشاق المهيجات داخل المنزل

هناك عدد من المهيجات المحمولة جواً والتي قد توجد في منزلك يمكن أن تسبب سعال الكلب مثل: عث الغبار، ورماد الموقد، وغبار صندوق الفضلات، والدخان غير المباشر، والعفن، ومنتجات مثل معطرات الجو، وحتى مزيلات العرق.

قد لا تزعجك هذه المهيجات، لكنها تزعج الكلاب، وذلك لأن لدى الكلاب شعور أقوى بكثير بالرائحة مما لدينا، كما أن الكلب الذي يعاني من مرض تنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية أو إذا كان الكلب أكثر حساسية لمهيجات معينة قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالسعال.

3- السمنة

بعض الكلاب يمكن أن تكون بدينة لدرجة أن الدهون تضغط على الجهاز التنفسي، ويمكن أن تسبب سعالًا، والحل الوحيد لهذا هو فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

*لمعرفة المزيد من مخاطر السمنة على الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال

4- العشب

تنتج أنواع معينة من العشب شفرات حادة يمكن أن تخترق جلد كلب وتقطع طريقها عبر جلد الكلب وتتجه إلى الرئة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى السعال، كما يمكن أن يسبب العشب الذي قد يتجه للرئة أو التجويف الصدري مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي وخراجات الرئة أو استرواح الصدر أو تقيح الصدر أو مزيجًا من هذه الحالات.

5- ديدان الرئة

دودة الرئة هي طفيليات تنتشر إلى رئة كلب وتسبب السعال.

ADVERTISEMENT

6- التواء فص الرئة

يمكن أن تدور رئة كلب وتلتف، حيث تنقلب الرئة على نفسها وتغلق مجرى الهواء، وتسبب هذه الحالة السعال، كما تظهر أعراض مثل السعال الدموي والألم والحمى والخمول.

7- استنشاق الغازات السامة المرتبطة بحرائق المنازل

السعال هو أحد الأعراض الشائعة المرتبطة باستنشاق الدخان.

8- الآثار الجانبية للأدوية

أنواع معينة من الأدوية التي يصفها الأطباء البيطريون لعلاج الكلاب تكون لها آثار جانبية تشمل السعال.

تشخيص السعال المستمر في الكلاب

إذا لاحظت وجود السعال المستمر لدى كلبك، فيجب اصطحابه إلى الطبيب البيطري، فالطبيب البيطري يقدم فحصًا بدنيًا كاملاً للكلب، ويسأل عن متى وكيف تطور السعال، ويستخدم أدوات التشخيص مثل الأشعة السينية، واختبارات الدم، والموجات فوق الصوتية للمساعدة في الوصول إلى أسباب السعال.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب سعال الكلاب الشائعة، وأيضًا 8 من أسباب سعال الكلاب التي قد تفاجئك، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد