ADVERTISEMENT

6 من أسباب رائحة الكلاب الكريهة وكيفية إزالتها

أسباب رائحة الكلاب الكريهةمن الصعب أن تحب أو تتقبل الرائحة الكريهة لكلبك بغض النظر عن مدى حبك له، ويجب أن تؤخذ رائحة الكلاب الكريهة على محمل الجد لأن الرائحة الكريهة قد تكون علامة على مرض خطير، وفي المقال التالي نذكر لك أهم أسباب رائحة الكلاب الكريهة

ADVERTISEMENT

أسباب رائحة الكلاب الكريهة

رائحة الكلاب لا ينبغي أن تكون كريهة، وفي هذا المقال نذكر لك أهم 6 أسباب تسبب رائحة الكلاب الكريهة.

1- رائحة الكلاب المبللة

هل سبق لك أن تساءلت عن السبب الذي يجعل رائحة كلبك كريهة للغاية بعد الاستحمام مباشرةً؟ إليك الإجابة: الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا تعيش بهدوء في فراء كلبك ولا تنتج رائحة طالما ظل الفراء جافًا، ولكن أوضحت الجمعية الكيميائية الأمريكية أنه عندما يبتل فراء الكلب مثل عندما يستحم الكلب أو يذهب للسباحة، فإن الماء يتسبب في إطلاق مركبات ذات رائحة كريهة من هذه الكائنات الحية الدقيقة.

ADVERTISEMENT

2- رائحة الفم الكريهة عند الكلاب

انتبه إلى التغييرات التي تطرأ على رائحة فم وأنفاس الكلب، وتشمل أسباب رائحة الفم الكريهة مايلي:

  • الرائحة الكريهة التي تظهر فجأة من الفم قد تعني أن الكلب مصاب بعدوى في الفم، ورائحة عدوى الأسنان في الكلاب تكون سيئة للغاية.
  • رائحة الفم الكريهة قد تشير أيضاً إلى مرض الكلى أو مرض السكري.
  • رائحة تنفس الكلب الذي يعاني من الفشل الكلوي تشبه رائحة البول أو تكون ذات رائحة معدنية، وهي رائحة تختلف عن تلك التي تحدث بسبب عدوى الأسنان، فإذا كانت رائحة أنفاس كلبك كذلك، فيجب عليك اصطحاب كلبك للطبيب البيطري على الفور.
  • قد يسبب مرض السكري في مراحله المتقدمة أيضًا رائحة مميزة بسبب انتاج الكيتونات، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة، وهي تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر، وتستطيع بسهولة تمييز رائحة الكيتونات المنبعثة من فم كلبك، فإذا لاحظت هذه الأعراض، فاصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري على الفور.

3- مشاكل البشرة

إذا كان لديك كلب (كوكر سبانيل Spaniel، أو كلب Pekingese، أو كلب الباك Pug، أو كلب البولدج Bulldog، أو كلب الشار بي Shar-Pei)، فأنت بحاجة إلى مراقبة ثنايا جلد كلبك بانتظام، فهذه الكلاب أكثر عرضة لالتهاب طيات الجلد، وهو اضطراب يسبب الرائحة الكريهة في الجلد.

ADVERTISEMENT

ولتجنب العدوى ورائحة الجلد الكريهة، يجب تطهير طيات جلد كلبك بانتظام، ويوصي باستخدام المطهرات لتنظيف طيات الجلد أو مناديل أطفال مبللة لتنظيف الطيات بلطف.

انتبه؛ أي كلب يُمكن أن يصاب بعدوى جلدية وتنبعث منه رائحة كريهة إذا ما أثرت بعض العوامل على صحة بشرة الكلب مثل: الرطوبة المطولة، والحساسية، والاضطرابات الهرمونية، وغيرها من الاضطرابات الجلدية.

4- عدوى الأذن

إذا كانت تنبعث من آذان الكلب رائحة الخميرة، فربما تكون مصابة بعدوى الخميرة، وهي عدوى شائعة في الكلاب، كما أن عدوى الأذن البكتيرية هي أيضًا مشكلة متكررة في لكلاب وتسبب رائحة كريهة تنبعث من الأذن فجأة، ويجب علاج عدوى الأذن للتخلص من الرائحة الكريهة.

ADVERTISEMENT

5- غازات البطن

غازات البطن كريهة الرائحة عند الكلاب قد تعني أن كلبك تناول طعامًا غير مخصص للكلاب، وإذا كان يعاني أيضًا من الإسهال والقيء، فقد يكون قد تناول طعامًا فاسداً مثل اللحم الفاسد أو أي شيء في سلة المهملات، وانتبه زيادة غازات البطن في بعض الأحيان تعد علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة، لذا يجب استشارة الطبيب البيطري.

6- الأكياس الشرجية

الأكياس الشرجية توجد على جانبي فتحة الشرج للكلب، وتمتلئ بمادة كريهة الرائحة ويفرز الكلب بعضًا منها عندما يتبرز، وأيضًا الأكياس الشرجية المصابة بجرح أو عدوى تبعث منها رائحة كريهة للغاية، ويجب عليك التوجه للطبيب البيطري لعلاجها.

نصائح للحفاظ على رائحة الكلب جيدة

  • الاستحمام والعناية المنتظمين بالكلاب يؤديان إلى تقليل الروائح الكريهة غير المرتبطة بالمشاكل الصحية، ويجب استحمام معظم الكلاب مرة واحدة في الشهر.
  • تأكد من تمشيط شعر كلبك لأن الشعر الميت وخلايا الجلد يمكن أن تؤدي إلى الرائحة الكريهة.
  • يمكن أن يساعد استخدام كمية صغيرة من بودرة الأطفال أو نشا الذرة على فراء الكلب في امتصاص الروائح.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب رائحة الكلاب الكريهة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد