ADVERTISEMENT

طرق تساعد في علاج آلام الظهر عند الكلاب

علاج آلام الظهر عند الكلابيمكن أن يحدث ألم الظهر في الكلاب نتيجة العديد من الأسباب والحالات مثل زيادة الوزن أو الإصابة أو التشوهات الخلقية أو غيرها من الأسباب، وفي هذا المقال نخبرك كيفية علاج آلام الظهر عند الكلاب وتسكين الألم.

ADVERTISEMENT

آلام الظهر عند الكلاب

آلام الظهر هي حالة شائعة في عالم الكلاب، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب والعوامل بداية من إصابات العمود الفقري المؤلمة إلى أمراض القرص بين الفقرات، ويمكن أن تؤثر آلام الظهر على جميع أنواع السلالات، على الرغم من أن بعض السلالات قد يكون أكثر عرضة للخطر من غيره.

وفي هذا المقال نخبرك ما الذي يمكنك فعله لمساعدة كلبك المُصاب بآلام الظهر، سواء كان الألم مؤقتًا أو مزمنًا.

ADVERTISEMENT

علاج آلام الظهر عند الكلاب

إذا كنت تشك في أن كلبك يعاني من آلام الظهر، فيجب الحد من نشاط وحركة الكلب، واصطحابه إلى الطبيب البيطري، وفيما يلي بعض العلاجات والتقنيات التي قد يوصي بها طبيبك البيطري لعلاج ألم ظهر الكلاب.

1- فقدان الوزن الزائد

أهم شيء يمكنك القيام به للكلاب المصابة بآلام الظهر هو مراقبة وزنهم، فالوزن الزائد يضع ضغطًا على ظهور الكلاب ويمكن أن يسبب مشاكل إضافية، تحدث إلى طبيبك البيطري حول كيفية مساعدة كلبك على إنقاص وزنه بأمان.

ADVERTISEMENT

2- مراقبة حركة الكلب

على الرغم من أن النشاط البدني والتمرين مهم للكلاب التي تعاني من آلام الظهر، لكنك قد تحتاج إلى تقييد حركة الكلب، ومنعه من الحركات التي يمكن أن تسبب الألم أو تجعل حالته تسوء.

يمكنك وضع الكلب في حجرة صغيرة المساحة أو في قفص للحد من حركته.

3- تجنب الأسطح الزلقة

قد تواجه الكلاب التي تعاني من آلام الظهر صعوبة في المشي، خاصةً على الأسطح الزلقة مثل البلاط أو المشمع أو الأرضيات الصلبة، ويمكن أن يساعد الحصير أو السجاد المطاطي الكلب على التجول في المنزل بأمان.

ADVERTISEMENT

4- الحد من القفز

قد يكون تأثير القفز غير مريح لكلبك، وفي بعض الحالات؛ يؤدي إلى تفاقم حالته، فإذا كان كلبك معتادًا على القفز على الأثاث، مثل الأريكة أو السرير، فقد تحتاج إلى تقديم المساعدة عن طريق تزويد المنزل بمنحدرات Ramps لمساعدة الكلب على الصعود والنزول، ولكن قد يتعين عليك تدريبه على استخدام الطريق المنحدر، كما يُنصح أيضًا بتقييد وصول الكلب إلى الدرج.

إدارة الألم في حالات آلام الظهر عند الكلاب

إن إدارة ألم كلبك بالأدوية التي تعالج آلام الأعصاب مثل الجابابنتين، أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل ريماديل Rimadyl أو الأسبرين، يمكن أن توفر راحة لكلبك.

تحذير؛ لا تعطي الكلب اثنين من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في نفس الوقت، لأن هذا قد يتسبب في آثار خطيرة أو تهدد الحياة.

ADVERTISEMENT

اسأل طبيبك البيطري عن أي أدوية يمكن أن تخفف من الألم لدى كلبك، إلى جانب العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالليزر، أو العلاج الموضعي بالبرودة أو السخونة، وتأكد دائمًا من رأي الطبيب البيطري قبل البدء في أي دواء جديد.

يمكن أن تساعدك هذه النصائح في مساعدة الكلب الذي يعاني من آلام الظهر، ولكن تأكد من استشارة الطبيب البيطري قبل تجربة شيء جديد، لأن بعض الحالات التي تسبب آلام الظهر قد تتطلب بروتوكولات علاجية محددة.

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق تساعد في علاج آلام الظهر عند الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد