ADVERTISEMENT

أعراض كسور العظام في الكلاب وأهم الإسعافات الأولية

كسور العظام في الكلابكسور العظام شائعة عند الكلاب بسبب الاصطدام بالسيارات أو حوادث السقوط أو غيرها من الحوادث التي تسبب كسور في عظام الكلاب، وفي هذا المقال نخبرك أهم أسباب وأعراض كسور العظام في الكلاب وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أنواع كسور العظام في الكلاب

كسور العظام في الكلاب تحدث لأسباب كثيرة، فغالبًا ما تحدث الكسور بسبب حوادث المرور أو الحوادث مثل السقوط من مسافة بعيدة، وتحدث كسور العظام غالبًا في الكلاب الأكبر سناً، وفي الكلاب المغامرة كثيرة الحركة، وفي بعض الأحيان لا يحدث كسر في العظم، ولكن يحدث خلع للعظام من مكانها.

تصنف كسور العظام عادةً إما “كسور مفتوحة” أو “كسور مغلقة”، ويحدث كسر العظام المفتوح عندما يكون الجلد فوق الكسر مفتوحًا ويبرز العظم، بينما في حالة الكسور المغلقة، يظل الجلد فوق المنطقة المصابة سليمًا.

ADVERTISEMENT

هناك أيضًا بعض المواقف التي يكون فيها كسر العظام غير مكتمل، ويطلق عليه شرخ في العظام، وفي هذه الحالة تظهر الأعراض النموذجية المرتبطة بالكسور المفتوحة أو المغلقة،ويكون شرخ العظام مؤلم ويجب علاجه.

أعراض كسور العظام في الكلاب

يعتبر العظم المكسور الذي يبرز من جلد الكلب مؤشرًا واضحًا على حدوث كسر، ولكن أي علامة على الألم أو الانزعاج بعد وقوع حادث أو إصابة قد تشير إلى حدوث كسر أو خلع أيضًا.

ADVERTISEMENT

العرج والأنين هما علامتان قويتان على أن هناك خطأ ما وكسر في العظام، ومن المهم أن تلاحظ أن إصابات العضلات والأوتار والأربطة يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة للكسر.

الإسعافات الأولية لكسور العظام في الكلاب

تتمثل الأهداف الأساسية لعلاج كسور العظام في تقليل الألم، وتقليل حدوث مشاكل صحية أخرى، وتجنب الإصابة بالجروح المفتوحة، وفي جميع الحالات، هناك ثلاث قواعد أساسية لعلاج كسور عظام الكلاب:

  • لا تحاول إعادة ضبط الكسر.
  • لا تستخدم المطهرات أو المراهم على الكسور المفتوحة.
  • اصطحب الكلب إلى الطبيب البيطري على الفور.

الإسعافات الأولية في حالة كسر ظهر الكلب

ضع كمامة على فم الكلب إذا لزم الأمر، ثم اسحبه برفق على لوح مسطح دون ثني ظهره، وستحتاج إلى ربطه في مكانه للحد من الحركة، لكن يجب تجنب الضغط على الرقبة أو الظهر، واصطحب الكلب إلى طبيب بيطري على الفور.

ADVERTISEMENT

الإسعافات الأولية في حالة كسر الأطراف لدى الكلاب

ادعم الطرف المكسور من خلال لفه بمنشفة مطوية التي تعمل كجبيرة وذلك لمنع تلف الأعصاب والأوعية والأنسجة الأخرى إلى أن يتمكن الطبيب البيطري من علاج الكسر بمساعدة التخدير العام، ولا تحاول إعادة ضبط العظام بنفسك.

الإسعافات الأولية في حالة كسور الأضلاع في الكلاب

افحص الصدر بحثًا عن الجروح المفتوحة وقم بتغطيتها بشاش نظيف، ثم لف منطقة الصدر بالكامل بورق مُقوى نظيف بإحكام، لكن ليس بشدة كي لا يتداخل ذلك مع التنفس، ولا تحمل كلبك من منطقة الصدر عند رفعه أو حمله إلى الطبيب البيطري.

الإسعافات الأولية في حالة كسور الذيل في الكلاب

إذا بدا أن الذيل مكسور ولكن لا يوجد دم أو عظام ظاهرة ولا يبدو أن الكلب يعاني من الألم، فإن الرعاية العاجلة ليست ضرورية ما دامت نهاية الذيل لم يتغير لونها، لكن يجب تحديد موعد لرؤية الطبيب البيطري في غضون 24 ساعة ومراقبة المشكلة.

ADVERTISEMENT

سيقوم الطبيب البيطري بفحص الكسر ومعالجته، وقد يشمل العلاج إعطاء أدوية لتسكين الألم، ويتم تخدير الكلب تخديرًا عامًا لتثبيت العظام، أو تصحيح خلع العظام.

تحذير؛ يجب ألا تحاول أبدًا تصحيح وضع عظام الكلب المكسورة في المنزل.

بناءً على عمر الكلب وحجمه ولياقته وعوامل أخرى، سيكون الطبيب البيطري قادرًا على تقديم النصح لك بشأن أفضل طريقة لإعادة تأهيل عظم الكلب المكسور.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أسباب وأعراض كسور العظام في الكلاب وكيفية علاجها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد