ADVERTISEMENT

ليه قطتي بتعمل كدا ؟ لغة القطط مع الإنسان وتفسيرها

لغة القطط مع الإنسان وتفسيرهاالقطط مخلوقات غامضة، وإذا كنت تمتلك قطاً أليفًا فقد تحتار من تصرفاته معك ولا تعرف ما معنى تصرفاته وسلوكياته، ولذا في هذا المقال نخبرك لغة القطط مع الإنسان وتفسيرها وكذلك بعض أصوات القطط ومعانيها.

ADVERTISEMENT

لغة القطط مع الإنسان وتفسيرها

تستخدم القطط مجموعة متنوعة من الإشارات مثل أوضاع الجسم، وتعبيرات الوجه، والأصوات للتواصل معك ولنقل رسالتها وتجنب المواجهات غير المرحب بها.

ومن خلال تعلم لغة القطط يمكنك فهم قطتك بصورة أفضل، وكذلك منع سوء الفهم والعدوان المحتمل،  وتساعدنا سلوكيات القطط في تفسير لغتها، واصل قراءة المقال كي تفهم لغة قطتك بصورة أفضل.

ADVERTISEMENT

ماذا يعني كشف القطة لبطنها؟

عندما تكون القطة راضية ومرتاحة، قد تمدد جسمها وتتدحرج وتكشف عن بطنها، ولكن في المواقف الأخرى، عندما تشعر القطة بأنها مُحاصرة ولا يمكنها الهروب، فإنها قد تتخذ هذه الوضعية مع الكشف عن مخالبها وأسنانها وتكون دفاعية للغاية، مما يشير إلى أنها مستعدة للقتال، ولكن إذا كان الجو المحيط بالقطة هادئًا فهذه الحركة تعبر عن الراحة والأمان.

ماذا يعني رمش العين عند القطط؟

قد ترمش القطة بعينها عندما تستقبل القطة قطة أخرى أو شخصًا، وهذه علامة على المودة، ففي عالم القطط، يعتبر إغلاق العين في حضور شخص أو قط آخر هو علامة الثقة المطلقة.

ADVERTISEMENT

عندما ترمش القطة في حضورك فهي تشعر بأمان وتعرف أنك لا تشكل أي تهديد.

ماذا تعني حركة ذيل القطة؟

ذيل القطط من أهم الأشياء لمعرفة مزاج القطة، فعندما ترفع القطة ذيلها، فهذه علامة أنها تشعر بالثقة، وعندما يقوم القط بلف ذيله حول ذيل قطة أخرى أو أرجل بشرية، فهذه الحركة تشير إلى الود، أما إذا قام القط بإدخال الذيل تحت أو بين الساقين، فهذا يشير إلى عدم الأمان أو القلق.

إذا رفعت القطة ذيلها باستقامة للأعلى فهذه علامة أكيدة أن قطتك تشعر بالتهديد، وعندما يقترن رفع ذيل القط مع تقوس الظهر ونفش الشعر على طول العمود الفقري وإظهار المخالب، فهذه علامات أكيدة على السلوك العدواني الهجومي.

ADVERTISEMENT

ماذا يعني اتساع أو ضيق عيون القطط؟

على الرغم من أن الناس يمكنهم استخدام الاتصال المباشر بالعين لإظهار المودة، إلا أن معظم القطط تجد هذا الفعل يمثل تهديد، وهذا هو السبب في انجذاب القطة نحو الشخص الذي يحاول تجاهلها وعدم النظر إليها مباشرةً.

كلما أصبحت القطة أكثر خوفًا، كلما اتسع نطاق بؤبؤ العين لديها، ويتسع بؤبؤ العين عند شعور القطة بالتهديد لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات المرئية، ويشير هذا إلى أن القطة خائفة جدًا، أما القطة المثارة أو الغاضبة، قد يضيق بؤبؤ العين للتركيز بشكل أكثر فعالية على التفاصيل.

انتبه؛ عيون القطط تستجيب أيضًا للإضاءة المحيطة، لذلك من المهم مراقبة لغة الجسد للقط ككل لفهم بماذا يشعر القط.

ADVERTISEMENT

أصوات القطط ومعانيها

تغير القطط نبرة صوتها للتعبير عن أشياء مختلفة، ويجب أن تعلم الفروق الدقيقة في أصوات قطتك حتى تتمكن من اكتشاف الفرق بين صوت القطة عند رغبتها بالطعام وصرخة عاجلة للمساعدة، على سبيل المثال:

  • صوت الخرخرة Purring: يشير عادةُ إلى الرضا والراحة.
  • صوت القرقرة العالية أو الدردشة: هي علامات صوتية تشير إلى الود.
  • الهدر أو الهسهسة أو البصق: هي تحذيرات مؤكدة من القط، ويجب أن تبقى بعيدًا حتى تهدأ القطة.

وفي النهاية وبعد معرفتك لغة القطط مع الإنسان وتفسيرها ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد