ADVERTISEMENT

هل تستطيع الكلاب حساب الوقت ؟ إليك معلومات مدهشة

هل تستطيع الكلاب حساب الوقتيزعم العديد من مالكي الكلاب الأليفة أن حيواناتهم تعرف الوقت بدقة مذهلة، مثل عندما يحين وقت الطعام أو المشي أو عندما يحين موعد وصول أحد مالكيهم إلى المنزل، في هذا المقال نخبرك هل تستطيع الكلاب حساب الوقت ؟

ADVERTISEMENT

هل تستطيع الكلاب حساب الوقت ؟

يقول خبراء دراسة سلوكيات الحيوانات أن جميع أنواع الحيوانات تقريبًا لديها شعور عام بالوقت من اليوم وحساسة للوقت، ويمكن للعديد من الحيوانات المختلفة تعلم الذهاب إلى مكان معين لتناول الطعام في وقت معين من اليوم.

أظهرت الدراسات والأبحاث على الحيوانات الأليفة أنها تستطيع تتبع الوقت أيضًا من خلال ما يشبه ساعة داخلية مسؤولة عن تقييم مدة الأحداث.

ADVERTISEMENT

في دراسة أخرى؛ أظهر الباحثون أن الكلاب التي تم تركها بمفردها استقبلت أصحابها بشكل أكثر حرارة من خلال هز الذيل وإظهار السعادة بعد غياب ساعتين أكثر مما فعلوا عندما ذهب المالك نصف ساعة فقط.

كيف تتبع الكلاب الوقت؟

كيف تتبع الكلاب تعقب مرور الوقت على الرغم أنها لا تملك ساعات أو تحتفظ بمخطط اليوم؟ العلماء لديهم بعض النظريات، أولاً؛ لدى الحيوانات والكائنات الأخرى ساعة داخلية من نوع ما تسمى الإيقاع اليومي circadian rhythm، وهي دورة تقارب 24 ساعة تنظم العمليات الفسيولوجية التي تستجيب للإشارات مثل دورة الضوء والظلام، وقد تتبع الكلاب الوقت باستخدام هذا الإيقاع، وتستجيب للحالة الفسيولوجية التي تصل إليها في وقت معين من اليوم، وربطها بحدث معين مثل وجبة العشاء.

ADVERTISEMENT

نظرية أخرى عن طريقة تتبع الكلاب والحيوانات عمومًا للوقت هي أنه قد تستخدم الحيوانات علامات في حياتها اليومية لتتبع الوقت مثل موقع الشمس في السماء.

كما أن الكلاب قد تلتقط ببساطة الإشارات الاجتماعية التي تخبرهم أن شيئًا ما على وشك الحدوث، فالكلاب تراقب كل ما يفعله أصحابها للحصول على بعض الدلائل على توقيت الأحداث اليومية.

ثم هناك فكرة مثيرة للاهتمام اقترحها البعض أن الكلاب قد تكون قادرة على شم الوقت بطريقة ما! فعندما تتغير الروائح وتتحرك في المنزل خلال النهار، قد تستخدم الكلاب وجود رائحة معينة أو غيابها أو قوتها لتتبع الوقت ومعرفة متى حدث شيء ما أو مدى قربه من حدث مستقبلي.

ADVERTISEMENT

إذا أطعمت كلبك وفقًا لجدول زمني منتظم أو غادرت للعمل في نفس الوقت كل يوم، فقد يتوقع الكلب الوجبة التالية أو موعد وصولك إلى المنزل بناءً على قوة رائحة الطعام المتبقية في الوعاء أو الرائحة العالقة عند الباب.

قد تكون الكلاب قادرة على معرفة وقت الطعام أو وقت عودتك إلى المنزل، ولكن لا تتوقع منهم معرفة موعد عيد ميلادهم، حيث تواجه الكلاب مشكلة عندما يتعلق الأمر بتتبع فترات زمنية أطول.

معلومة أخيرة

الكلاب ليس لديها ذاكرة مثل البشر، ولا يفكرون في الوقت مثل البشر، ولكن ذاكرة كلبك تسمح له بتعلم الأشياء دون أن يتذكر لماذا يعرفها، على سبيل المثال؛ إذا تعرض كلبك للهجوم والأذى من قبل كلب آخر، فلن يتذكر بالضرورة الحدث لاحقًا، ولكنه قد يشعر بالخوف عندما يرى كلبًا آخر من تلك السلالة، كما قد لا يتذكر الكلب رحلته الأخيرة إلى مكتب الطبيب البيطري، ولكن الروائح وأصوات غرفة الانتظار ستثير خوفه إذا ذهب للطبيب البيطري مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك هل تستطيع الكلاب حساب الوقت ؟ تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد