ADVERTISEMENT

هل ترى القطط في الظلام ؟ إليك معلومات ستدهشك

هل ترى القطط في الظلامهل رأيت من قبل قطًا يلمع عينه في الظلام وتساءلت هل تستطيع القطط الرؤية في الظلام ولماذا تلمع عيون القطط ليلاً؟ في المقال التالي نخبرك معلومات هامة عن عيون القطط، ونخبرك هل ترى القطط في الظلام أم لا.

ADVERTISEMENT

هل ترى القطط في الظلام ؟

غالبًا ما يعتقد البشر أنه نظرًا لأن القطط تتجول ليلاً، فهذا يعني أن لديهم نوعًا من الرؤية الليلية التي يفتقر إليها البشر، وكما اتضح، هذا صحيح جزئيا فقط، فالقطط يمكن أن ترى بالتأكيد في الظلام أفضل من البشر، حيث تحتاج القط فقط إلى حوالي 15% فقط من الضوء الذي يحتاجه البشر للرؤية، ويُقدر أن القطط يمكنها رؤية ست إلى ثماني مرات في الظلام أفضل من البشر.

القطط أيضًا لديها بؤبؤ على شكل شق يمكنها التحكم في كمية الضوء التي تدخل إلى العين في النهار، مما يحمي العين من التلف بسبب التحكم في مقدار الضوء الذي يصل إلى شبكية العين، كما يتسع بؤبؤ  العين مما يسمح بدخول مزيد من الضوء في الظلام.

ADVERTISEMENT

لماذا تتوهج وتلمع عيون القطط؟

تتوهج عيون القطط عندما يُسلط الضوء عليها بسبب هيكل عاكس يشكل جزءًا من شبكية العين ويعرف باسم Tapetum lucidum، وهذا الهيكل يضخم الضوء للسماح للقط برؤية أفضل في الضوء الخافت.

القطط ليست الحيوانات الوحيدة التي لديها Tapetum lucidum، فالكلاب والأبقار والخيول وبعض الحيوانات الأخرى لديهم أيضًا، أما البشر ليس لديهم Tapetum lucidum لأننا مصممون لرؤية أفضل خلال النهار.

ADVERTISEMENT

تتوهج عيون القطط من السلالات المختلفة بشكل مختلف، فبينما تتوهج عيون معظم القطط باللون الأخضر الساطع، تتوهج عيون القطط السيامي باللون الأصفر، ويأتي هذا الاختلاف من كمية الزنك أو الريبوفلافين الموجودة في الخلايا الصبغية الموجودة داخل tapetum lucidum.

هل القطط مصابة بعمى الألوان؟

على الرغم من الأسطورة التي تقول أن القطط مصابة بعمى الألوان، إلا أن هناك أدلة كثيرة تنفي هذه الأسطورة، فمن المؤكد أن القطط ترى الألوان بشكل مختلف عن البشر، لكن رؤيتهم ليست كلها بالأسود والأبيض.

هناك أدلة على أن القطط عمومًا ثنائية اللون، مما يعني أن لديها نوعين من المخاريط cones وهي مستقبلات في شبكة العين ترى الألوان، والقطط لديها فقط مخاريط تكتشف اللون الأزرق والأخضر، كما أن هناك بعض الأدلة على أن لدى القطط ثلاثة أنواع من المخاريط، مما يجعلها ثلاثية الألوان.

ADVERTISEMENT

لا توجد لدى القطط مخاريط لاستقبال اللون الأحمر، لذلك لاترى القطط اللون الأحمر بوضوح مثل شخص مصاب بعمى الألوان.

هل تفقد القطط الرؤية مثل البشر؟

الجواب هو نعم للأسف، والأسباب الأربعة الأكثر شيوعًا لفقدان البصر في القطط هي:

  1. التهاب القزحية؛ وهو عبارة عن  التهاب في الجزء الأوسط من العين، والذي يحدث غالبًا بسبب عدوى.
  2. انفصال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم المرتبط في الغالب بفرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض الكلى.
  3. يحتل تكوين المياه البيضاء بسبب مرض السكري غير المنظم المرتبة الثالثة بين الأمراض التي تسبب فقدان البصر في القطط.
  4. إصابات العين والحوادث.

كيف يمكنك حماية صحة عيون قطتك؟

يحدث معظم فقدان الرؤية لدى القطط ببطء بمرور الوقت، وكلما تم تشخيص اضطراب يؤثر على الرؤية بشكل أسرع، كلما كان احتمال إيقاف التدهور وعكس فقدان الرؤية أفضل، وأهم شيء يمكن أن يفعله مالك القطط هو فحص عيون قطته مرة واحدة على الأقل في السنة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك هل ترى القطط في الظلام أم لا، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد