ADVERTISEMENT

نوبات الصرع في القطط .. ما الأسباب وما العلاج؟

نوبات الصرع في القططبالتأكيد يكون الأمر مزعجًا جدًا أن ترى قطتك تعاني من نوبة صرع، ولحسن الحظ؛ تكون نوبات الصرع عادةً قصيرة المدة، ويكون القط فاقدًا للوعي أثناء التشنج، في المقال التالي نذكر لك أسباب وأعراض نوبات الصرع في القطط وكذلك كيفية العلاج.

ADVERTISEMENT

أعراض نوبات الصرع في القطط

  • تحدث نوبات الصرع عندما يحدث نشاط كهروكيميائي غير طبيعي في المخ، ويمكن أن تحدث مرة واحدة، أو تحدث مجموعة من النوبات على مدى فترة قصيرة، أو تتكرر كل بضعة أسابيع أو أشهر.
  • تبدأ النوبة بأن تنهار القطة على الأرض، وتتصلب، ومن ثم تحدث التشنجات وهي انقباضات عضلية لا يمكن التحكم فيها، مما قد يجعل قطتك تبدو وكأنها تهز جسمها، وتجدف بقدميها، وتقضم بفكيها، وحركات مماثلة.
  • قد يفرغ قطك الأمعاء والمثانة أثناء النوبة، وعادةً ما تستمر النوبة لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط.
  • في بعض الأحيان؛ يُظهر القط تغيرات في السلوك قبل فترة وجيزة من النوبة، مثل سرعة الخطوات أو الدوران أو القيء.
  • بعد النوبة، تفقد القطة توازنها، وقد يحدث شلل مؤقت في واحدة أو أكثر من الساقين، أو تبدو عمياء أو تتقيأ، أو تظهر تغييرات سلوكية أخرى، وعادةً ما تكون هذه التغييرات قصيرة المدة، وقد يستغرق الأمر عدة أيام قبل أن تبدو قطتك “طبيعية” تمامًا مرة أخرى.

أسباب نوبات الصرع في القطط

معظم نوبات الصرع في القطط هي نتيجة الأضرار التي تلحق بالمخ، والتي تعافى منها القط وغالبًا لا تظهر عليه أعراض أخرى، وفي بعض الأحيان تحدث بعض النوبات بشكل تلقائي دون سبب واضح.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى قد تسبب نوبات الصرع وتشمل: نقص السكر في الدم، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد، والتهاب السحايا، والأورام، والعدوى.

ADVERTISEMENT

الإسعافات الأولية للقطط أثناء نوبات الصرع

عندما تعاني قطتك من نوبة، فإن هدفك الأساسي ينبغي أن يكون منعها من إيذاء نفسها، وتدوم معظم النوبات لبضع دقائق على الأكثر، مما يعني أنه ربما يكون القط قد انتهى من النوبة قبل أن تتمكن من اصطحابه إلى سيارتك في طريقك إلى الطبيب البيطري، ومع ذلك؛ لا يزال ينبغي نقله إلى الطبيب البيطري.

في حالة نوبات الصرع في القطط يمكنك القيام بما يلي لمساعدة قطتك:

ADVERTISEMENT
  • ابق هادئاً.
  • تذكر أن القط غير واعي ويقوم بحركات غير خاضعة للسيطرة، بما في ذلك حركة فكه، فاحرص بشدة على عدم التعرض للخدش.
  • انقل قطتك إن أمكن إلى مكان آمن بعيدًا عن الدرج، والأثاث، والحيوانات الأخرى.
  • عندما تتوقف النوبة، ستشوش قطتك وقد لا تتعرف عليك، وقد يؤدي ذلك إلى مهاجمة القط لك أو الهرب.
  • إذا لم تتوقف النوبة، أو كان يعاني القط من سلسلة من النوبات، فيجب أن تصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن لتلقي العلاج لوقف النوبات.

علاج نوبات الصرع في القطط

إذا عانت قطتك من نوبة صرع أثناء التواجد لدى الطبيب البيطري، فسيقوم بإعطائها الديازيبام عن طريق الحقن أو الفينوباربيتال، وإذا كانت النوبات شديدة بما فيه الكفاية، فقد تكون هناك حاجة للتخدير العام.

إذا تم تحديد شيء آخر غير الصرع ليكون سبب النوبة، فسيتم علاج هذا السبب الأساسي.

عادة يتم علاج النوبة المفردة التي تقل مدتها عن 5 دقائق والتي يتم تحديدها على أنها صرع بعد إيقاف النوبة الأولية، أما النوبات طويلة الأمد، والنوبات العنقودية، أو النوبات التي تتكرر كل شهرين (أو أقل) تعامل عادةً على المدى الطويل أو حتى على مدى الحياة بمضادات الاختلاج، والدواء الأكثر شيوعًا لهذا هو الفينوباربيتال، وإذا لم يوفر هذا الدواء التحكم الكافي، يتم إضافة دواء آخر، مثل الديازيبام أو الجابابنتين إلى خطة العلاج.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض نوبات الصرع في القطط وكذلك كيفية العلاج، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد