ADVERTISEMENT

نصائح في مساعدة قطط الشارع في فصل الصيف

نصائح في مساعدة قطط الشارع في فصل الصيفمن لا يَرحم لا يُرحم؛ ولهذا في هذا المقال نخبرك كيف يمكنك مساعدة قطط الشوارع المشردة خاصةً في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، تابع المقال التالي لمعرفة أهم أساسيات ونصائح في مساعدة قطط الشارع في فصل الصيف

ADVERTISEMENT

نصائح في مساعدة قطط الشارع في فصل الصيف

يعاني البشر وكذلك الحيوانات في فصل الصيف من ارتفاع درجة الحرارة، والإجهاد الناجم عن ذلك، لذلك نقدم لك أهم نصائح يمكنك اتباعها لمساعدة قطط الشوارع المشردة، وتشمل تلك النصائح:

1- توفير المياه العذبة لقطط الشوارع

ضع أوعية أو حاويات من الماء العذب في مناطق مظللة لا تصل الشمس لها بشكل مباشر لكي تبقى باردة طوال اليوم، حيث يتبخر الماء بسرعة كبيرة في حرارة الصيف، لذا احفظ الوعاء بعيدًا عن أشعة الشمس.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى وضع أوعية الماء بعيدًا عن أشعة الشمس، استخدم وعاءً ضيقًا ولكن عميق، حيث سيقلل الوعاء ذو مساحة السطح الصغيرة من معدل تبخر الماء.

2- توفير الطعام لقطط الشوارع

في كل كبد رطبة أجر، فيمكنك توفير الطعام الجاف، أو الطعام الرطب، أو قطع دجاج، أو التونة، أو ما تبقى من سلطة التونة من وجباتك، أو بواقي طعامك المناسبة للقطط، فمهما اخترت تقديمه لقطط الشوارع سيؤكل بالتأكيد.

ADVERTISEMENT

حافظ على نظافة الأماكن التي قررت توفير طعام قطط الشوارع فيها، وكذلك حافظ على نظافة الأطباق والأوعية التي تقدم فيها الطعام لقطط الشوارع.

3- توفير مكان مظلل لقطط الشوارع

حاول أن توفر مكانًا باردًا ومظللًا تستريح فيه قطط الشوارع، فتغطية منطقة من الشمس خلال النهار خلال فصل الصيف يمكن أن يبردها بأكثر من عشر درجات، وفي أيام الصيف الحارة جدًا، ستكون المنطقة المغطاة أو المظللة نعمة كبيرة للقطط في الشوارع.

4- توفير الأدوية والرعاية البيطرية لقطط الشوارع

إذا كان بإمكانك حمل القطة التي تجدها في الشارع دائمًا بجوار منزلك، فمن المهم أن تأخذها إلى طبيب بيطري للعلاج، والتعقيم، وأخذ التطعيمات، وأخذ علاج للبراغيث، وأي رعاية طبية أخرى مطلوبة.

ADVERTISEMENT

يمكنك أيضًا البحث عن المنظمات التي تهتم بالحيوانات المشردة أو التي لا مأوى لها لتساعدك إذا لم تكن تستطيع تحمل تكاليف الرعاية البيطرية لقطة من الشارع.

5- راقب علامات ضربة الشمس لدى قطط الشوارع

من الممكن أن تموت القطط بسبب ضربة الشمس بسبب ارتفاع درجة درجة الحرارة في الصيف، فإذا كان الجو حارًا في الخارج بالنسبة لك، فهو حار بالنسبة للقطط أيضًا، ولذا قدم المساعدة لقطط الشوارع التي تبدو عليها علامات الإصابة بضربة الشمس.

تشمل علامات ضربة الشمس في القطط: اللهاث، والتعرق، وسيلان اللعاب، ولعق القط لنفسه بإفراط لمحاولة تبريد جسمه، وتشمل العلامات الأكثر خطورة أو علامات الإجهاد الحراري: سرعة النبض والتنفس، واحمرار اللسان والفم، والتقيؤ، والخمول، وفي النهاية، ستكون درجة حرارة الجسم مرتفعة بما يكفي لتتسبب في انهيار القطة ونوبات الصرع أو الغيبوبة.

ADVERTISEMENT

يمكن مساعدة قطط الشوارع التي تبدو عليها أعراض ضربة الشمس من خلال غمرها بالماء البارد، ولكن احرص على عدم دخول الماء في الأنف أو الفم، ووفر للقط ماء عذب بارد ليشرب منه، ويُنصح بالطبع باصطحاب القط الذي يعاني من ضربة الشمس إلى الطبيب البيطري، أو الاستعانة بأحد المنظمات التي ترعى حيوانات الشوارع لمساعدتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم أساسيات ونصائح في مساعدة قطط الشارع في فصل الصيف ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد