ADVERTISEMENT

ما مدة حمل الأرنب؟ وفي أي عمر تتزاوج الأرانب؟

مدة حمل الأرنبمن المعروف عن الأرانب أنها كثيرة الإنجاب، فما سبب كثرة إنجاب الأرانب؟ وكم تلد أنثى الأرنب في المرة الواحدة؟ وما مدة حمل الأرنب؟ ومتى يمكن أن تحمل الأرنبة مرة أخرى بعد الولادة؟ إجابة كل هذه الأسئلة وأكثر تجدها في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

في أي عمر تتزاوج الأرانب؟

عادةً ما تصل أنثى الأرنب إلى مرحلة النضج الجنسي قبل أن يبلغ عمرها 6 أشهر، وتتزاوج سلالات الأرانب الصغيرة في عمر مبكر من 4 إلى 6 أشهر،أما سلالات الأرانب كبيرة الحجم تتزاوج في عمر 9 إلى 12 شهرًا.

تشمل العلامات التي تشير إلى أن الأرنب قد يكون مستعدًا للتزاوج: القلق، والعصبية، وفرك الأرنب ذقنه على أوعية الطعام والمياه، ولكن يكون من الصعب التعرف على علامات الحمل في الأرنبة.

ADVERTISEMENT

ما سبب كثرة إنجاب الأرانب؟

  • كثرة إنجاب الأرانب ترجع إلى غريزة البقاء والحفاظ على النوع وذلك لأن الأرانب موجودة في أسفل السلسلة الغذائية لذلك فإنهم يتكاثرون قدر الإمكان ولديهم عدد مواليد كبير من أجل إدامة نوعهم.
  • التعرف على علامات الحمل في إناث الأرانب أمر صعب.

كيف تعرف أن الأرنبة حامل؟

  • تستمر ذكور الأرانب أحيانًا في التزاوج مع الإناث حتى بعد الحمل، لذلك لا تعيد الأنثى بعد حدوث التزاوج للذكر، ولكن انتظر أسبوعين بعد التزاوج، ثم تحسس الجانب السفلي من بطن الأرنبة، فإذا كانت حاملاً فسيمكنك تحسس الأجنة بداخلها وكأنهم كرات زجاجية وتنزلق بسهولة بين أصابعك.
  • يمكنك أيضًا تأكيد الحمل مع طبيب بيطري.

ما هي مدة حمل الأرنب؟

ما هي مدة حمل الأرنب؟ 

  • تُقاس مدة حمل الأرنب من وقت حدوث الحمل حتى الولادة، وهذه العملية بكاملها تكون سريعة للغاية وتستمر حوالي 31 يومًا.
  • قد لا تتمكن من معرفة أن الأرنبة حامل طوال فترة حملها، وذلك لأن إناث الأرانب لا يصدر عنها أي سلوك مختلف خلال الحمل، ولكن قد يصبح عدد قليل منهم أكثر عدوانية خلال فترة الحمل، وقد تلاحظ زيادة طفيفة في الشهية لدى الأرنبة الحامل، ولكن لن يكون هناك الكثير من العلامات الأخرى التي يمكن الانتباه إليها.

الحمل الكاذب في الأرانب

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان ، يكون حمل إناث الأرانب كاذبًا، حيث تُظهر الإناث علامات الحمل و السلوك النموذجي للأرانب الحامل، مثل بناء العش، وتكون الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود حمل من عدمه هو فحص الطبيب البيطري.

ماذا تفعل إذا كان الأرنبة حامل؟

تبدأ الأرنبة الحامل في التعشيش بعد حوالي 27 يومًا من التزاوج، وقد تسحب بعض من فروها لتبطين العش، فإذا كنت تربي أرانب، فيُنصح بوضع صندوق تعشيش في القفص مع الأرنبة الحامل حتى يكون لديها مكان آمن لولادة صغارها.

تستهلك الأرنبة الحامل كمية أقل من الطعام وتصبح مضطربة مع اقتراب وقت الولادة، لذا حاول ألا تزعجها حتى تكتمل الولادة بسلام، ولا تفحصها حتى اليوم التالي للولادة، وإذا وجدت بعض الصغار ماتوا فأخرجهم من العش بهدوء.

ADVERTISEMENT

عملية ولادة الأرانب

  • تستمر عملية الولادة بأكملها أقل من عشر دقائق، ثم تبتعد الأم قليلاً عن الصغار لحمايتهم، ثم تقوم بإرضاع صغارها عندما تشعر بالراحة والأمان.
  • ابقي الذكر بعيدًا عن الصغار وعن الأم أيضًا، أو قد يحاول التزاوج معها مرة أخرى.
  • عادة ما تُرضع الأرنبة صغارها مرتين في اليوم؛ مرة في الصباح ومرة في الليل، ويُفطم الصغار تمامًا بعد 4 إلى 6 أسابيع من الولادة.
  • يجب عليك الاستمرار في فصل الأرنبة عن الذكور بعد الولادة حتى لا يحدث حمل بعد وقت قصير من الولادة.
  • تلد الأرنبة عدد يتراوح من 1 إلى 14 أرنب صغير في المرة الواحدة، بمتوسط 6 أرانب تقريبًا، ويولد صغار الأرانب مكفوفين وصم لكنهم يبدأوا في تطوير هذه الحواس بعد حوالي 10 أيام من الحياة.

متى يمكن أن تحمل الأرنبة مرة أخرى بعد الولادة؟

يمكن للأرنبة الحمل مرة أخرى في غضون أيام قليلة من الولادة، ولكن ليس من الجيد السماح للأرنبة بالحمل بعد الولادة مباشرة، ومن الأفضل أن تتزاوج الأرنبة عندما يبلغ صغارها عمر 4 أسابيع بحيث يكون عمرهم 8 أسابيع عند ولادة اخوتهم، وبهذه الطريقة يمكن أن تلد الأرنبة 6 مرات في السنة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد