ADVERTISEMENT

مخاطر تخدير القطط في العمليات الجراحية

مخاطر تخدير القططهناك بعض الحالات الطبية التي تستدعي أن تخضع قطتك لعملية جراحية، ولكن انتبه؛ حيث يمثل التخدير خطرًا على صحة الحيوانات الأليفة، وفي المقال التالي نخبرك مخاطر تخدير القطط في العمليات الجراحية

ADVERTISEMENT

لماذا تحتاج القطط الأليفة للتخدير؟

درجة التخدير أو التخدير التي يحتاجها قطك الأليف تعتمد على الإجراء أو الذي يحتاج إليه، حيث لا يستطيع الطبيب البيطري ببساطة القيام بأي إجراء إذا كان الحيوان قادرًا على الحركة أو إذا كان من الممكن أن يمضغ أنبوب التنفس، فالطريقة الوحيدة التي يتحمل بها الحيوان أنبوب التنفس هي إذا كان فاقدًا للوعي، وكلما كان الإجراء أكثر إيلاماً، كان التخدير الكلي مطلوب.

المهدئات Sedation ينتج عنها تأثير أخف مقارنةً بالتخدير، وتستخدم في الإجراءات الخفيفة مثل الموجات فوق الصوتية، وتغيير الضمادات وتضميد جرح بسيط.

ADVERTISEMENT

قد يُعطى قطك الأليف تخديرًا موضعيًا، مما يؤثر على منطقة معينة من الجسم، من أجل غرض معين مثل إزالة كتلة صغيرة من الجلد، أما التخدير العام فيستخدم لإجراءات أكثر إيلامًا مثل التعقيم أو الخصي، أو علاج الكسور، أو جراحات الطوارئ، أو إزالة كتل من البطن، وفي هذه الحالة؛ يكون قطك الأليف فاقدًا للوعي وغير قادر على الاستجابة للمنبهات.

يوصي أيضًا بالتخدير العام لمشاكل الأسنان لحماية مجرى الهواء لدى القط والمساعدة في التنفس أثناء إزالة الجير من الأسنان.

ADVERTISEMENT

ما هي مخاطر تخدير القطط في العمليات الجراحية ؟

هناك دائمًا خطر حدوث رد فعل سلبي عند استخدام التخدير في الحيوانات الأليفة، بغض النظر عما إذا كان التخدير طفيفًا أو قصير الأمد أو إذا كان التخدير عام لعدة ساعات.

تتراوح ردود الفعل نحو التخدير من التورم الخفيف في موقع الحقن، أو انخفاض طفيف في نبضات القلب، إلى ردود فعل عنيفة مثل صدمة الحساسية أو الوفاة.

ينشأ خطر محتمل آخر مرتبط بالتخدير إذا لم تكن القطة صائمة بشكل صحيح قبل التخدير، حيث تفقد القطة تحت التخدير القدرة الانعكاسية الطبيعية على البلع، فإذا كان هناك طعام في المعدة، فقد تتقيأ القطة أثناء التخدير أو في فترة ما بعد التخدير، وفي هذه الحالة يمكن للقطة استنشاق المادة المتقيئة أو دخولها إلى الرئتين، مما يتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي الاستنشاقي، وهي حالة قد تهدد الحياة.

ADVERTISEMENT

تشمل المضاعفات النادرة الأخرى للتخدير فشل أجهزة الجسم مثل: الكبد، والكلى، أو قصور القلب وضعف البصر واضطرابات التخثر والنوبات.

معلومات هامة قبل تخدير قطتك

  • بشكل عام؛ مخاطر التخدير للحيوانات الأليفة منخفضة، حيث تبلغ معدلات وفيات القطط الصحية التي تخضع للتخدير 0.1٪، أما معدل الوفيات بين القطط المريضة 1.3٪ وهي نسبة منخفضة.
  • يجب إعادة النظر في التخدير إذا كانت مخاطر إعطاء التخدير لقطك الأليف تفوق الفائدة التي سيحصل عليها القط من هذا الإجراء.
  • إذا كان قطتك تعاني من قصور في القلب، فيجب عليك علاج هذه المشكلة قبل التخدير.
  • الحالات الطبية الموجودة مسبقًا التي يمكن أن تجعل التخدير أكثر خطورة تشمل أمراض الكبد أو الكلى، والسكري غير المنتظم، واعتلال عضلة القلب، والجفاف.
  • من المهم مناقشة عمر قطك الأليف وتاريخه الطبي وشدة أي أمراض أو حالات موجودة مسبقًا مع الطبيب البيطري قبل أي عملية جراحية.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك ما هي مخاطر تخدير القطط في العمليات الجراحية، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد