ADVERTISEMENT

لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟

لماذا يقوم الكلب بلعق جسدهاللعق سلوك طبيعي عند الكلاب، فقد تجد كلبك يلعقك تعبيرًا عن الحب، ولكن لماذا يلعق الكلب جسده؟ تابع المقال التالي لمعرفة لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟

لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟

الكلاب تلعق نفسها كجزء من سلوكياتها الطبيعية، ولكن هناك أوقات يمكن أن يصبح فيها لعق الكلب لنفسه مفرطًا ويمكن أن يكون علامة سريرية لمرض كامن

ADVERTISEMENT

تشمل أسباب لعق الكلب جسده بإفراط ما يلي:

الحساسية

الحساسية هي السبب الأول للإفراط في لعق الكلب لنفسه، وقد يلاحظ الملاك أن كلبهم يلعق بين أصابع القدم، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تلطيخ الفراء بسبب الإنزيمات الموجودة في اللعاب، كما قد يلعق الكلب الجزء الخلفي من جسمه أو في الجزء الداخلي من الفخذين أيضًا بسبب الحساسية.

تحدث الحساسية البيئية بسبب الغبار، وحبوب اللقاح، والجزيئات الأخرى المحمولة جواً والتي تؤدي إلى الحكة، ويمكن أن تحدث الحساسية من لدغات البراغيث وبعض البروتينات في أغذية الحيوانات الأليفة.

يمكن أن يساعد تنظيف مخالب الكلب باستخدام مناديل مخصصة للكلاب أو قطعة قماش دافئة بعد المشي بالخارج في تقليل مسببات الحساسية البيئية، ويجب على المالكين طلب الرعاية البيطرية لكلابهم إذا كان جلد الكلب يتغير لونه، أو إذا كانت هناك جروح أو بثور أو قشور ملحوظة على الجلد، أو إذا كان هناك خدش مفرط مرتبط باللعق، أو إذا شاهدت براغيث على جسم الكلب.

ADVERTISEMENT

اضطراب الجهاز الهضمي

يمكن أن يكون لعق الكلب لجسمه أيضًا علامة على الغثيان لدى بعض الكلاب، فإذا كان كلبك يلعق أماكن غير طبيعية مثل الأرضيات أو الجدران، أو إذا كان كلبك يلعق شفتيه بشكل متكرر، فقد تكون هذه علامات على اضطراب الجهاز الهضمي.

إذا أظهر كلبك هذه العلامات واستمر لأكثر من 24 ساعة، أو إذا كان لعق الكلب لنفسه مرتبطًا بالقيء أو الإسهال أو قلة الشهية، فمن المهم الاتصال بالطبيب البيطري.

الجروح

ADVERTISEMENT

تلعق الكلاب جروحها بطبيعتها، ولكن يمكن أن يسبب هذا ضررًا ثانويًا على شكل التهاب إضافي على الجرح، والذي يمكن أن يؤدي إلى العدوى، ويتم علاج الجروح بناءً على شدتها، وغالبًا ما ينصح الطبيب البيطري بوضع أطواق تمنع حدوث المزيد من لعق المنطقة.

الطوق الإليزابيثي للكلاب
طوق يمنع لعق الكلب لجسده

البراغيث

التعرض للبراغيث يسبب الحكة التي تؤدي إلى لعق الكلب لجسده، فإذا كان كلبك الأليف يلعق في المنطقة حيث يلتقي الذيل مع الجسم لدرجة حدوث ترقق في الشعر أو تساقط الشعر، فمن المحتمل أن يكون لديهم حساسية من البراغيث.

لذا يُنصح دائمًا ببرامج الوقاية من البراغيث للكلاب طوال السنة، حيث لا يتطلب الأمر سوى برغوث واحد حتى تسبب البراغيث حساسية للكلب.

الألم

الألم في منطقة معينة يمكن أن يحفز الكلب للعق المنطقة موضع الألم مثل مفصل معين.

أسباب سلوكية للعق الكلب لجسده بإفراط

  • يمكن أن يكون هناك أيضًا أسباب سلوكية للعق الكلب لجسده بإفراط، مثل القلق أو نوع من الاضطراب حيث يفرط الكلب في الاعتناء بنظافته.
  • وقد أظهرت بعض الدراسات أن فعل اللعق يزيد الإندورفين في الدماغ الذي يهدئ الكلب أثناء لعق.
  • يمكن أن تؤدي الضوضاء المرتفعة أيضًا أو قلق الانفصال أو التغيير في البيئة إلى هذا السلوك.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد