ADVERTISEMENT

لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟ معلومات ستدهشك

لماذا تلمع عيون القطط ليلابالتأكيد قد رأيت من قبل عيون القطط وهي تلمع في الليل، وإذا كنت ترغب في معرفة لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟ فواصل قراءة هذا المقال وتعرف على الكثير من المعلومات المذهلة حول عيون القطط.

ADVERTISEMENT

لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟

تلمع وتتوهج عيون القطط ليلاً عندما يُسلط الضوء عليها بسبب جزء عاكس يشكل جزءًا من شبكية العين ويُعرف باسم Tapetum lucidum، وهذا الجزء من تكوين عين القطط يُضخم الضوء للسماح للقط برؤية أفضل في الضوء الخافت.

تلمع عيون القطط من السلالات المختلفة بشكل مختلف، فبينما تلمع عيون معظم القطط باللون الأخضر الفاتح، فإن عيون القطط السيامي تلمع وتتوهج باللون الأصفر، وينتج هذا الاختلاف من كمية الزنك أو الريبوفلافين الموجودة في الخلايا الصبغية الموجودة داخل tapetum lucidum في عيون القطط.

ADVERTISEMENT

القطط ليست الحيوانات الوحيدة التي لديها هذا الجزء المسؤول عن لمعان العين “Tapetum lucidum” فالكلاب، والأبقار، والخيول وبعض الحيوانات الأخرى لديهم أيضًا، أما البشر ليس لديهم Tapetum lucidum لأننا مصممون لرؤية أفضل خلال النهار.

هل تستطيع القطط الرؤية في الظلام؟

غالبًا ما يعتقد البشر أنه نظرًا لأن القطط  تلعب ليلاً في أرجاء المنزل، فهذا يعني أن لديهم نوعًا من الرؤية الليلية التي يفتقر إليها البشر، ولكم وكما اتضح، هذا صحيح جزئيا فقط، فالقطط يمكن أن ترى بالتأكيد في الظلام أفضل من البشر، حيث تحتاج القطط فقط إلى حوالي 15% من الضوء الخفيف الذي يحتاج الإنسان إليه للرؤية، ويُقدَر أن القطط يمكنها رؤية ست إلى ثماني مرات في الظلام أفضل من البشر.

ADVERTISEMENT

القطط لديها بؤبؤ العين pupils على شكل شق يمكنها من خلاله التحكم في كمية الضوء التي تدخل إلى العين خلال النهار، مما يمنع تلف العين في ضوء النهار، ويمنحها أيضًا المزيد من التحكم في مقدار الضوء الذي يصل إلى شبكية العين.

هل نظر القطط جيد؟

تختلف الرؤية عند القطط مما هي عليه لدى البشر، فعلى سبيل المثال إذا تمكن الإنسان من رؤية صورة جيدة جدًا على بعد 100 قدم (30 متر)، فيجب أن تكون القطة على بعد 20 قدم (6 متر) من نفس الجسم حتى ترى نفس الجسم بوضوح، بالإضافة إلى ذلك؛ لا تمتلك القطط العضلات لتغيير شكل عدساتها، وهذا يمنعهم من رؤية الأشياء عن قرب.

لدى البشر أيضًا مخاريط العين cones أكثر من القطط، بالإضافة إلى ذلك؛ لدى البشر نقرة fovea، حيث يوجد تركيز عالٍ جدًا من المخاريط، وهذا يسمح لنا برؤية ألوان أكثر حيوية بالإضافة إلى دقة الرؤية خلال النهار، أما القطط لديها قضبان العين rods أكثر بكثير من البشر، وهذا يسمح لهم برؤية أفضل بكثير من البشر في الليل.

ADVERTISEMENT

القطط أيضًا أكثر مهارة في رؤية الأشياء سريعة الحركة من البشر.

ما هو لون العيون لدى القطط؟

لدى سلالات معينة من القطط ألوان عين مختلفة تتراوح من الأزرق والأخضر والأصفر إلى البرتقالي والبني، كما قد يكون لبعض القطط عين زرقاء وأخرى بلون آخر، وهذه حالة حميدة تسمى heterochromia.

ملحوظة؛ تولد جميع القطط بعيون زرقاء، وتبدأ في عمر 6 أسابيع تقريبًا في تطوير لون العين.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك لماذا تلمع عيون القطط ليلا ؟ ومعلومات أخرى عن عيون القطط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد