ADVERTISEMENT

كيف يعمل عقل القطط ؟ حقائق تعرفها لأول مرة

كيف يعمل عقل القططإذا كنت قد شاهدت قطك مستلقيًا وتساءلت عما يحدث في ذلك الرأس الصغير الغامض، فأنت لست وحدك، حيث يرغب العلماء الذين يدرسون السلوك الحيواني أيضًا في معرفة المزيد عن عقول حيواناتنا الأليفة، وفي هذا المقال نخبرك كيف يعمل عقل القطط ومعلومات هامة أخرى.

ADVERTISEMENT

كيف يعمل عقل القطط ؟

هناك القليل من الأبحاث نسبيًا حول ذكاء القطط أو كيفية عمل عقل القطط، وذلك لأنه معروف عن القطط أنها غامضة ومن الصعب فهم ما تشعر به.

ولكن؛ على الرغم من صعوبة الأمر، تمكن العلماء من معرفة القليل عن عقل القطط، وإليك بعض الأشياء التي اكتشفوها حتى الآن.

ADVERTISEMENT

1- يمكن أن تفهم القطط الإشارات وما تخبرها به

القطط لا تفهم الكلمات، إلا أنها تستطيع فهم بعض إشارات الجسد، حيث وجد الباحثون أن القطط يمكن أن تفهم الإشارات البشرية وسوف تتبع أصحابها للعثور على الطعام على سبيل المثال.

في دراسة قدم العلماء للقطط وعاءين، أحد الوعاءين يحتوي على طعام قطط ووعاء آخر فارغ، وسُمح للقطط بالاقتراب واختيار أحد الوعاءين، بينما أشار الباحث إلى الوعاء الذي يحتوي على الطعام، واتبعت جميع القطط تقريبًا الإشارة، واخترت وعاء القطط الصحيح، وحصلت على الطعام.

ADVERTISEMENT

ما سبق يشير إلى أن القطط لديها عقل، ولديها القدرة على اكتساب المعرفة وفهم الاشارات من الآخرين، ونظرًا لأن القطط تم تربيتها لتكون منزلية وأن تقضي الكثير من الوقت مع البشر، فإننا نتوقع منهم أن يلتقطوا الإشارات البشرية إلى حد ما.

2- القطط تستطيع تذكر مكان الأشياء المخفية

أثبت الباحثون أن القطط يمكنها بسهولة البحث عن الأشياء المخفية في الحاويات وخلف العوائق حيث اختفت، وهذه قدرة ذهنية مفيدة للقطط كونها في الأصل صيادة ماهرة، فالقطط تستفيد من القدرة على تذكر موقع الفريسة إذا اختفت الفريسة عن الأنظار.

3- ذاكرة القطط قصيرة المدى

وجدت الدراسات أن قدرة القطط على تذكر واستخدام المعلومات تكون لفترات قصيرة فقط، وتم اختبار ذلك عن طريق التوضيح للقطط مكان وضع لعبة ما، ثم جعلها تجدها بعد الانتظار لفترات زمنية مختلفة، ووجد الباحثون أن ذاكرة القطط تستمر حوالي دقيقة، ثم تنخفض بسرعة بعد 10 ثواني فقط.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك؛ فإن ذكريات القطط طويلة المدى أكثر تطورًا، ولكن الذكريات يمكن أن تتأثر بأشياء مثل المرض أو العمر، وتتمثل إحدى المشكلات في التراجع المعرفي في القطط إلى حالة تشبه الزهايمر تُسمى الخلل المعرفي للقطط (FCD) أو متلازمة الخلل المعرفي (CDS).

وفقًا لمركز صحة القطط بجامعة كورنيل، فإن الخلل المعرفي هو الجانب السلبي للقطط لدى تعيش لفترة أطول بفضل التغذية الجيدة والتقدم في الطب البيطري، وغالبًا ما يًلاحظ هذا الاضطراب في القطط التي تبلغ من العمر 10 سنوات وما فوق.

4- القطط لديها مفهوم الوقت

هل لاحظت أن القطط تبدأ في تناول الإفطار والعشاء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم؟ كيف يعرفون أن الوقت قد حان لتناول الطعام؟ على الرغم أنه لا يوجد الكثير من الأبحاث في هذا المجال، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن القطط يمكن أن تميز بين الأطوال الزمنية المختلفة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف يعمل عقل القطط ومعلومات هامة أخرى، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد