ADVERTISEMENT

كلبي يخاف من الخروج في الشارع ما الحل ؟

كلبي يخاف من الخروج في الشارع ما الحلكلبي يخاف من الخروج في الشارع ما الحل ؟ على الرغم أن قضاء الوقت في الهواء الطلق خارج المنزل جزءًا طبيعيًا من حياة الكلب بل ويستمتع بهذا الوقت، ولكن بالنسبة لبعض الكلاب الحذرة، يمكن أن يكون العالم خارج المنزل مكانًا مخيفًا، ويمكن أن يساعد فهم سبب خوف كلبك من الخروج في الشارع ثم معالجته بلطف من خلال التدريب في جعل الوقت خارج المنزل متعة لك ولكلبك.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن كلبي يخاف من الخروج في الشارع؟

قد يظهر خوف كلبك بطرق واضحة، مثل الرفض التام للمشي أو سحب السلسلة بقوة لمحاولة العودة إلى المنزل، كما قد يُظهر الكلب علامات الخوف والتوتر على شكل الانحناء والمشي بالقرب من الأرض، أو إبقاء الذيل مطويًا، أو اللهاث الذي لا يرتبط بدرجة الحرارة أو مستوى النشاط، أو التثاؤب المتكرر أو الارتعاش.

إن إجبار الكلاب التي يظهر لديها إشارات التوتر والخوف على مواجهة مخاوفها وإخراجها للشارع لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة، لذا لا مكان للعقاب والترهيب في عملية إعادة التأهيل أو علاج هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

كلبي يخاف من الخروج في الشارع ما الحل ؟

الطريقة الأكثر فعالية لمساعدة الكلاب على الشعور بمزيد من الثقة في الخارج هي تدريبهم وتغيير ارتباطهم مع البيئة خارج المنزل، وذلك كالتالي:

  • الخطوة الأولى هي التدريب على إزالة سبب الخوف، عن طريق السماح للكلب بالتعرض لما يثير خوفه وقلقه على مستوى لا يثير الخوف، على سبيل المثال؛ يمكن للكلب الذي يشعر بالقلق من مواجهة شاحنات القمامة أن يتعرض لشاحنة على بعد عدة مبانٍ متوقفة وصامتة، حتى يتمكن من رؤيتها، لكن تجعله بعيد بما فيه الكفاية حتى لا يتفاعل معها ولا يشعر بالخوف.
  • اعمل على تكوين ارتباط جديد إيجابي للشيء الذي يثير خوف الكلب، على سبيل المثال أطعم كلبك بعض الأشياء الجيدة ذات القيمة العالية مثل قطع الجبن أو النقانق عندما يلاحظ الشاحنة التي تثير خوفه، وقم بتقريبه من تلك الشاحنة تدريجيًا مع مكافأته دائمًا بالأشياء الجيدة لاستجابته الهادئة، وبمرور الوقت؛ سيكون كلبك قادرًا على المرور بجوار الشاحنات دون رد فعل خائف.
  • يمكن لمالك الكلب الوقوف خارج الباب مع حفنة من الحلوى، وعندما يخطو كلبك نحو الباب، قم بإلقاء مكافأة لكلبك حيث يقف، ولكن لا تجبر كلبك على القدوم إليك للحصول على المكافأة، ضع قطعة حلوى على كل خطوة في طريق الباب حتى يصبح واثقًا من تجاوز الباب والخروج من الباب.

ما أسباب خوف الكلاب من الخروج في الشارع؟

قد تخاف الكلاب من الخروج للشارع لعدة أسباب بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • يمكن أن يكون الانتقال إلى منزل جديد أمرًا مربكًا للجراء، وقد يشعر الجرو بالخوف في المرة الأولى التي تحاول اصطحابه فيه للنزهة.
  • التجارب السلبية؛ تخاف بعض الكلاب المشي في الشارع بعد تجربة مخيفة بالخارج، حيث تربط هذه الكلاب بين الذهاب في نزهة ومواجهة المواقف العصيبة.
  • الألم؛ الكلاب التي تمانع في الذهاب للمشي، أو التي ترفض فجأة المشي، قد تعاني من ألم غير مشخص مثل التهاب المفاصل.
  • حساسية الصوت: تقرن بعض الكلاب صوتًا مخيفًا مثل طلقة نارية أو ألعاب نارية مع الموقع الذي تكون فيه عندما تسمعها، مما قد يؤدي إلى محاولة الكلب تجنب هذا الموقع وغالبُا ما يكون هذا المكان الشارع.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك إجابة سؤالك كلبي يخاف من الخروج في الشارع ما الحل ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد