ADVERTISEMENT

5 نصائح تساعد في التخلص من قشرة الرأس في الكلاب

قشرة الرأس في الكلابمثل البشر؛ يمكن للكلاب أيضًا أن تُصاب بقشرة الرأس، وهي علامة على أن جلد كلبك الأليف جاف، وفي المقال التالي نخبرك نصائح تساعد على التخلص من قشرة الرأس في الكلاب

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من قشرة الرأس في الكلاب

نذكر لك فيما يلي خمس طرق للتخلص من قشرة الرأس المزعجة لدى الكلاب.

1- استشارة الطبيب البيطري

في بعض الأحيان تكون البشرة المتقشرة علامة على وجود مشكلة طبية، فعلى سبيل المثال؛ يمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية مشاكل في الجلد، وقد يوصي طبيبك البيطري بتحليل عينات الجلد، وتحاليل الدم.

ADVERTISEMENT

2- تغيير نظام الكلاب الغذائي

تحتاج الحيوانات الأليفة إلى كمية معينة من الدهون في نظامها الغذائي، ولكنها تحتاج إلى النوع الجيد من الدهون للحفاظ على لمعان الفراء ونعومة الجلد.

احرص على توفير نظام غذائي عالي الجودة لكلبك أو تزويده بالمكملات الغذائية القائمة على الزيوت، فالزيوت التي تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل زيت السمك، ممتازة لصحة الجلد.

ADVERTISEMENT

قد يكون زيت جوز الهند مفيدًا أيضًا للكلاب، ومن المهم أن يتم إدخال هذه الزيوت ببطء حتى لا تسبب اضطرابات في المعدة أو الإسهال.

3- استحمام الكلاب بانتظام

عند التعامل مع قشرة الرأس في الكلاب، قد يكون الاستحمام المنتظم مفيدًا للغاية في للوقاية من قشرة الرأس، وتتوفر شامبوهات ومرطبات مخصصة لاستحمام الكلاب، وكذلك تتوفر المنتجات المصممة خصيصاً للتخلص من قشرة الرأس في الكلاب.

فقط تأكد من عدم الإفراط في استحمام الكلاب، لأن هذا قد يتسبب في تغيير درجة الحموضة في الجلد، والتي يمكن أن تسبب مشكلة طبية، فلا يجب أن تستحم الحيوانات الأليفة أكثر من مرة واحدة كل أسبوعين.

ADVERTISEMENT

4- استخدم الشامبو المخصص لمكافحة قشرة الرأس في الكلاب

الشامبو المخصص لمكافحة قشرة الرأس لدى الكلاب يختلف عن ذلك المخصص للبشر، فهناك شامبو للعناية ببشرة للكلاب تم صياغته خصيصًا للمساعدة في علاج قشرة الرأس عند الكلاب.

لذلك إذا كانت مشكلة قشرة الرأس في الكلاب سيئة حقًا، فقد يوصي الطبيب البيطري بإضافة شامبو مكافحة القشرة لدى الكلاب إلى روتين استحمام كلبك المعتاد للمساعدة في التعامل مع المشكلة.

يمكنك أيضًا التحدث مع طبيبك البيطري حول منتجات العناية بالجلد والفراء الطبية التي يمكن أن تساعد في مكافحة قشرة الكلب.

ADVERTISEMENT

5- تفريش شعر الكلب بانتظام بالفرشاة الصحيحة

تفريش شعر الكلب بانتظام يجعل شعر الكلب يبدو بحالة جيدة ويحافظ على الفراء ناعمًا ولامعًا، ويساعد أيضًا في تدليك البشرة وتوزيع زيوت الفراء الطبيعية.

لكنك ستحتاج إلى النوع الصحيح من فرشاة الكلاب، فإذا كانت الفرشاة ناعمة جدًا فلن تفيد فراء الكلب، وإذا كانت الفرشاة قاسية للغاية، فيمكن أن تضر بشعر وجلد الكلب.

يعتمد العثور على فرشاة الكلب المناسبة على سلالة الكلب، وطول شعره، وطبيعة الفراء، وتحمل حيوانك الأليف للفرشاة، يمكنك التحدث مع الطبيب البيطري للحصول على نصائح حول أفضل فرشاة لكلبك.

نصائح هامة

  • قد لا تتمكن الكلاب ذات الوزن الزائد من تنظيف أنفسهم، خاصةً على منطقة الظهر، والحل قصير الأجل هو تنظيف كلبك بانتظام لتجنب قشرة الرأس، ولكن الحل الحقيقي طويل الأجل هو فقدان الوزن.
  • قد لا تتمتع الكلاب المُسنة بالمرونة لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، لذلك من المهم مساعدتها في تنظيف نفسها.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم نصائح تساعد على التخلص من قشرة الرأس في الكلاب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد