ADVERTISEMENT

5 نصائح تساعد على التخلص من قشرة الرأس في القطط

قشرة الرأس في القططنعم؛ تُصاب القطط أيضًا بقشرة الشعر، ولحسن الحظ فهي ليست حالة طبية خطيرة، وفي المقال التالي نخبرك أهم نصائح تساعد على التخلص من قشرة الرأس في القطط وللحفاظ على فراء القط.

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من قشرة الرأس في القطط

فيما يلي خمس طرق للتعامل مع قشرة الرأس في القطط:

1- احرص على استشارة الطبيب البيطري

في بعض الأحيان تكون مشكلات البشرة وقشرة شعر القطط إشارة على وجود مشكلات صحية لدى القط، فمثلاً يمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية مشاكل في جلد القطط، لذلك في حالة وجود قشرة الرأس في القطط، قد يوصي الطبيب البيطري بتحليل عينات الجلد وفحوصات الدم.

ADVERTISEMENT

2- تغيير طعام القطط

تحتاج الحيوانات الأليفة إلى كمية معينة من الدهون في نظامها الغذائي، وعلى وجه الخصوص النوع الجيد من الدهون، وذلك من أجل الحفاظ على لمعان الفراء ونعومته، لذا يُنصح بتقديم الطعام عالي الجودة لقطتك، أو تكملة نظام القطط الغذائي مع المكملات الغذائية القائمة على الزيوت.

الزيوت الغنية بمستويات عالية من أحماض الأوميجا 3 الدهنية مثل زيت السمك، تكون ممتازة لصحة جلد وفراء قطتك، وأيضًا زيت جوز الهند بكون مفيدًا أيضًا للقطط، ولكن انتبه؛ يجب أن يتم إدخال هذه الزيوت ببطء حتى لا تسبب اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي أو الإسهال، وبالطبع يجب استشارة الطبيب البيطري لمناقشة كل هذه الخيارات.

ADVERTISEMENT

3- استحمام القط بانتظام

قد يكون الاستحمام المنتظم مفيدًا جدًا من أجل التخلص من قشرة الرأس عند القطط، ولكن انتبه يجب استخدام الشامبو المخطط للقطط، والمنتجات البيطرية الخاصة بمكافحة قشرة رأس القطط.

على الرغم من أهمية الاستحمام للمحافظة على نظافة القطط، إلا أن الإفراط في الاستحمام للقطط قد يتسبب في تغيير درجة الحموضة في الجلد، والتي يمكن أن تسبب مشكلة طبية، فإذا لم ينصح الطبيب البيطري بخلاف ذلك، فيجب ألا تستحم الحيوانات الأليفة أكثر من مرة واحدة كل أسبوعين.

4- جرب استخدام شامبو مكافحة القشرة

الشامبو المخصص للتخلص من القشرة لدى البشر يختلف عن ذلك المخصص للقطط، فهناك شامبو مخصص للعناية ببشرة وفراء القطة تم صناعته خصيصًا للمساعدة في علاج قشرة الرأس لدى القطط.

ADVERTISEMENT

لذلك إذا كانت مشكلة قشرة الرأس في القطط سيئة حقًا، فيوصي الأطباء البيطريون بإضافة الشامبوهات المخصصة للتخلص من القشرة إلى روتين حمام قطتك المعتاد للمساعدة في التعامل مع المشكلة.

يمكنك أيضًا التحدث مع طبيبك البيطري حول منتجات العناية بالجلد والفراء الطبية التي يمكن أن تساعد في مكافحة قشرة القطط.

5- احرص على اقتناء فرشاة مناسبة لتمشيط شعر قطتك

تمشيط شعر القطط بانتظام يجعل القط مسترخي ويحافظ على نعومة ولمعان فراء القطط، كما يساعد أيضًا في تدليك بشرة القط وتوزيع زيوت الفراء الطبيعية.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ احرص على اقتناء النوع النوع المناسب من فرشاة شعر القطط، فإذا كان شعر الفرشاة ناعم جدًا فلن تكون فعّالة أو تحدث أي تأثير، وإذا كان شعر الفرشاة قاسيًا للغاية، فيمكن أن تسبب ضرر للقط.

العثور على فرشاة القطط المناسبة يعتمد على نوع القط وطول شعره وتحمل القط للفرشاة، ويمكنك التحدث مع الطبيب البيطري حول أفضل فرشاة لقطتك.

نصائح هامة

  • قد لا تتمكن القطط السمينة من تنظيف نفسها، خاصةً عند منطقة الظهر، ويمكنك مساعدتها في تنظيف نفسها، ولك يُنصح بفقدان الوزن الزائد.
  • قد لا تمتلك القطط المسنة كبيرة السن المرونة الكافية لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها من جسمها، لذلك من المهم أن تساعدها في تنظيف نفسها.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم نصائح تساعد على التخلص من قشرة الرأس في القطط وللحفاظ على فراء القط، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد