ADVERTISEMENT

ما هي فائدة شوارب الكلاب ووظيفتها ؟

فائدة شوارب الكلابشوارب الكلاب المميزة لوجه الكلاب ليست فقط ذات شكل جمالي مميز، ولكن هذه الشوارب لها فوائد ووظائف قد تدهشك عند معرفتها، تابع المقال التالي لمعرفة ما هي فائدة شوارب الكلاب ووظيفتها ؟

ADVERTISEMENT

حقائق عن شوارب الكلاب

شوارب الكلاب Whiskers عبارة عن شعرات طويلة خشنة، وتعتبر الشوارب أكثر حساسية من الشعر العادي لأن البصيلات التي تنشأ منها مليئة بالأوعية الدموية والأعصاب، في الواقع؛ شوارب الكلب حساسة مثل أطراف أصابع الإنسان، فبينما يكون إحساس الإنسان باللمس في أصابعه، بالمثل يلمس الكلب العالم بوجهه.

الشوارب تنبثق من بصيلات الشعر مثل الشعيرات الأخرى، إلا أنها تكون بارزة من الوجه، وشوارب الكلب أكثر خشونة وسمكًا من الشعر العادي ولها جذور أعمق ثلاث مرات، وعلى عكس الشعر العادي، لا تغطي الشوارب كامل الجسم، وهي تقع فوق العينين والذقن وفوق الشفة العليا، ويختلف نمط وموقع الشوارب لدى الكلاب باختلاف السلالة.

ADVERTISEMENT

على عكس البشر؛ فإن الكلاب من جميع الأعمار لديها شوارب، فالشوارب من أولى الشعرات التي تنمو وتتواجد عند ولادة الجراء.

ما هي فائدة شوارب الكلاب ووظيفتها ؟

الشوارب لا تعطي الكلب منظر جمالي فقط، فهي تخدم وظيفة مهمة، فالشوارب هي معدات حسية مضبوطة خصيصًا توجه الكلب من خلال الأنشطة اليومية، حيث تساعد هذه الشعيرات على الرؤية وتساعد الكلب على التنقل في بيئته من خلال توفير مُدخلات حسية إضافية.

ADVERTISEMENT

شوارب الكلب أيضًا تنقل المعلومات إلى الخلايا الحسية مما يساعد الكلاب على التنقل والحركة.

الشوارب تعمل كأجهزة الرادار في الكلاب

تشتهر الكلاب بحواس الشم والسمع الرائعة، لكن رؤية الكلاب ليست جيدة، حيث ترى الكلاب بشكل أفضل من مسافة بعيدة ولكنها تواجه صعوبة في التركيز على الأشياء عن قرب، لذا تساعدها الشوارب على “رؤية” الأشياء القريبة عن طريق إرسال المعلومات باستمرار إلى الدماغ، فبينما يقترب الكلب من شيء ما في طريقه، يثير تيارات الهواء التي ترتد عندما تصطدم بأشياء صلبة، وتكتشف الشوارب اهتزازات باهتة جدًا ناجمة عن هذه التغيرات في التيارات الهوائية وتعمل ككاشفات الرادار.

تساعد الشوارب الكلاب في المنزل في تحديد أوعية الطعام أو الألعاب المفضلة، وتمنعه من الارتطام بالجدران في الظلام.

ADVERTISEMENT

تنقل الشوارب احساس الكلب

الكلب السعيد أو الذي يشعر بالفضول سيرفع الشوارب فوق عينيه مما يمنحه ذلك المظهر اللطيف الذي نحبه، أما إذا شعر الكلب بالتهديد، فسوف يميل الشوارب نحو أنفه، كما يوجه الكلب الشوارب إلى الأمام إذا شعر بالتهديد.

نصائح هامة

لأن الشوارب مهمة جدًا للكلب، فيجب حماية هذه الشعيرات جيدُا، فعند مداعبة كلبك؛ المس الشوارب برفق، وأيضًا لا تحاول أبدًا سحب أو نزع الشوارب فهذا الأمر بكون مؤلم جدًا للكلاب، وأيضًا عند قص شعر الكلب تجنب قص الشوارب.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هي فائدة شوارب الكلاب ووظيفتها، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد