ADVERTISEMENT

5 علامات تدل على نسبة ذكاء الكلب

علامات تدل على نسبة ذكاء الكلبمن المعروف أن الكلاب من أكثر الحيوانات ذكاءًا، وإذا كنت تريد معرفة ما إذا كان كلبك أكثر ذكاءً من الكلاب الأخرى، فتابع هذا المقال لمعرفة أهم علامات تدل على نسبة ذكاء الكلب

ADVERTISEMENT

كيف يمكن قياس ذكاء الكلاب ؟

ضع في اعتبارك أن قياس ذكاء الكلب صعب جدًا، ويُفضل بعض الخبراء قياس إدراك الكلب بدلاً من الذكاء، مثل قياس قدرات مثل: التفكير والفهم والتعلم والتذكر.

إن امتلاك كلب ذكي يمكن أن يكون له بعض السلبيات في الواقع، حيث يجب أن تكون متيقظًا وتلاحظ عندما يشعر كلبك بالملل، كما يجب أن تعد بيئة مناسبة له، في الواقع؛ إن امتلاك كلب ذكي أمر متعب قليلاً في البداية لأنه عليك بذل الكثير من الجهد في البداية، كما أن مساعدة الكلاب الذكية على اتخاذ خيارات جيدة أمر ضروري.

ADVERTISEMENT

غالبًا ما يتميز كل كلب بنوع معين من الذكاء، فقد يكون أحدهم عبقريًا اجتماعيًا بينما يمتلك الآخر ذاكرة مثل الفولاذ، وهكذا.

أهم علامات تدل على نسبة ذكاء الكلب

إليك أهم علامات تدل على ذكاء كلبك، وتمتعه بقدرات عقلية مرتفعة:

ADVERTISEMENT

1- معرفة الأشياء وتنفيذ الأوامر بسرعة

إذا كان كلبك دائمًا ما ينفذ ما تقوله على الفور، أو يتمكن من فهم الألعاب الصعبة بسرعة فائقة، فهو يتمتع بالذكاء، بل قد يكون يتمتع بمستوى ذكاء أعلى من بعض الكلاب الأخرى.

انتبه؛ كل الكلاب ذكية، لكن بعض الكلاب تكون أذكى من غيرها، ولا يرتبط هذا الأمر بسلالة معينة من الكلاب.

2. محاولة التواصل مع البشر

يقول الخبراء أن الكلاب التي تبذل جهدًا للتواصل مع البشر، مثل أن يحاول الكلب إخبار مالكه أنه يحتاج إلى الخروج، يكون هذا الكلب أكثر ذكاءً من الكلاب الأخرى، ولكن إذا كنت تعتقد أن كلبك لا يتواصل معك، فانتبه أكثر إلى إشاراته ولغة جسده.

ADVERTISEMENT

3- الوقوع في المشاكل

إذا كان كلبك يدخل باستمرار في سلة المهملات أو يمضغ الأشياء التي لا يجب أن يمضغها، فمن المحتمل أن تشعر بالإحباط والغضب الشديد تجاهه، ولكن إليك شيء يجب مراعاته: ربما يشعر كلبك بالملل ويحتاج لمساعدته على معرفة ما يجب فعله بدلاً من فعل تلك التصرفات المشاغبة.

يقول الخبراء أن الكلاب التي تشعر بالتحفيز والذكاء والنشاط والتي تشعر بالملل تواجه مشاكل بسبب قيامها بالكثير من الأشياء في المنزل والتي لا يجب أن يقوموا بها لأنها تبحث عن التحفيز العقلي، ولكن انتبه؛ يمكن أن تكون هذه السلوكيات مرتبطة أكثر بالتوتر وليس بالملل.

إذا كان الملل يمثل مشكلة بالنسبة لكلبك، فأنت بحاجة إلى إعادة توجيهه طاقته بأشياء مثل ألعاب الإخفاء والبحث، وألغاز الكلاب، وغيرها من الأشياء التي ستبقي عقله مشغول.

ADVERTISEMENT

4- إيجاد الحلوى المخفية

هناك بعض الألعاب البسيطة التي يمكنك تجربتها في المنزل لاختبار ذكاء كلبك، على سبيل المثال: احضر ثلاثة أكواب بلاستيكية، وقم بإخفاء حلوى الكلاب تحت إحداها ثم غير مكان الأكواب، ثم اطلب من الكلب إيجاد الحلوى.

بعض الكلاب سيجدون الحلوى على الفور بينما لن يكون لدى الآخرين أي فكرة عما يحدث، ولكن عدم العثور على الحلوى لا يعني أن الكلب ليس ذكيًا، ولكنه يعني أن الكلب يمتلك نوع مختلف من المهارات العقلية.

5- حل المشكلات

على الرغم من أنك قد تنزعج من قدرة الكلب على فتح باب الثلاجة، إلا إنها علامة على أن كلبك لديه مهارات جيدة في حل المشكلات، وهي علامة من علامات ذكاء الكلاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم علامات تدل على نسبة ذكاء الكلب ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد