ADVERTISEMENT

ما هو طعام كلب سامويد وما احتياجاته الغذائية؟

طعام كلب سامويدكلب السامويد هو كلب متوسط الحجم يتميز بفرو أبيض منفوش وابتسامة مميزة على وجهه، وللحفاظ على صحة ومظهر هذا الكلب يجب تغذيته بطريقة صحيحة، وفي المقال التالي نخبرك ما هو طعام كلب سامويد وما احتياجاته الغذائية.

ADVERTISEMENT

الاحتياجات الغذائية لكلاب السامويد

تشمل الاحتياجات الغذائية لكلاب السامويد ما يلي:

البروتينات

البروتينات هي أهم عنصر غذائي في طعام الكلاب، وخاصة البروتينات التي يتم الحصول عليها من مصادر حيوانية، حيث تكون بروتينات صحية ويمتصها الجسم بسهولة، ويمكن أن تكون مصادر البروتينات التي تمد الجسم بالأحماض الأمينية التي يحتاجها من أي مصدر حيواني مثل الدجاج ولحم البقر ولحم الضأن ولحم الغزال والديك الرومي والسلمون وغيرها.

ADVERTISEMENT

الدهون والأحماض الدهنية

الأحماض الدهنية والدهون هي التي تزود كلب السامويد بالطاقة ولها وظائف هامة في الجسم مثل تنظيم الهرمونات، كما أن للدهون دور هام في المساعدة على الحفاظ على صحة ولمعان الفراء، وتحافظ على البشرة خالية من الحساسية.

الكربوهيدرات

الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن تكون خطرة ولكنها مطلوبة بكميات معتدلة لتمد الجسم بالطاقة للعمل واللعب، ويجب مراقبة كمية الكربوهيدرات التي يتناولها كلبك بحذر إذا كان يعاني من بعض الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية أو السكري أو السمنة.

ADVERTISEMENT

الألياف

الألياف عنصر آخر مهم جدًا في النظام الغذائي للكلاب، فالألياف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتساعد أيضًا في إخراج البراز بشكل صحيح، ويحتاج كلب السامويد كميات معتدلة من الألياف.

ما هو طعام كلب سامويد؟

ما هو طعام كلب سامويد؟

كلاب السامويد هي سلالة متوسطة إلى كبيرة الحجم، مما يعني أنها تستهلك كميات كبيرة نوعاً ما من الطعام يوميًا، ويُنصح بإطعام كلاب سامويد البالغة وجبتين في اليوم، ولكن يجب إطعام الجراء 3-4 مرات يوميًا لأن بطونهم الصغيرة لا يمكنها استيعاب الكثير.

ADVERTISEMENT

القاعدة الأساسية فيما يتعلق بطعام كلب سامويد أنه يعتمد على عمره كالتالي:

  • تتغذى كلاب سامويد من الولادة حتى عمر 4 أسابيع تقريبًا على الرضاعة، ثم تتغذى بالتدريج على مواد غذائية صلبة مثل الدراي فود.
  • بمجرد نمو الجراء إلى مرحلة البلوغ؛ يمكنهم إما اتباع نظام غذائي خام يعتمد على الفواكه والعظام واللحوم والبيض والخضروات أو طعام الكلاب الجاف (الدراي فود).
  • أما كلاب سامويد المُسنة تحتاج إلى نظام غذائي عالي التغذية لأن عظامهم وأجسادهم تكون أكثر هشاشة مما كانت عليه من قبل.

الأطعمة النيئة

  • تحب كلاب سامويد الأطعمة النيئة سواء كانت الفواكه أو الخضروات الطازجة أو البيض واللحوم النيئة، ويمكن تقديمها إما في وقت الطعام كوجبة أساسية أو كوجبات خفيفة كمكافأة لسلوكهم الجيد أو مهمة قاموا بها.
  • يعتمد عدد المكافآت الغذائية التي ستطعمها لكلبك على مستوى نشاطه، فقط تأكد من عدم الإفراط في تغذية كلبك لأن ذلك يمكن أن يؤدي بسهولة إلى زيادة الوزن والسمنة التي يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية الأخرى، ويمكنك معرفة مخاطر السمنة في الكلاب.

نصائح هامة عند تغذية كلب سامويد

  • الذرة والقمح من المكونات التي يمكن أن تسبب حساسية لكلاب السامويد، لذا من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي عليهما، ويمكن استبدالهم بالحبوب الجيدة مثل الأرز والشوفان والشعير، فهذه الخيارات تكون آمنة وصحية.
  • قم بقراءة مكونات طعام كلبك وقم بمراقبة الكلب ومعرفة رد فعله تجاه الطعام، فإذا كان الطعام مغذيًا وكان كلبك يستمتع به دون أي آثار سيئة، فهو الطعام المناسب له.

لمعرفة عدد السعرات الحرارية اللازمة لكلبك استخدام هذه الحاسبة:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد