ADVERTISEMENT

طريقة إطعام القطط حديثة الولادة في حالة عدم وجود الأم

طريقة إطعام القطط حديثة الولادةإذا تم فصل القطط الصغيرة حديثة الولادة عن الأم، أو إذا رفضت القطة الأم إرضاع صغارها، أو لم تستطع إنتاج ما يكفي من الحليب، أو إذا ماتت القطة الأم، فإن رعاية القطط الصغار تكون مسؤوليتك، وفي هذا المقال نخبرك طريقة إطعام القطط حديثة الولادة بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

طريقة إطعام القطط حديثة الولادة

يوفر حليب القطة الأم كل ما تحتاجه القطط الصغيرة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من حياتها، فإذا كان لديك قطط حديثة الولادة انفصلت عن والدتها، فاستشر طبيبًا بيطريًا لمساعدتك في العثور على قطة أم جديدة قد تكون قادرة على إرضاع القطط، فإذا لم تتمكن من العثور على أم بديلة، فيجب استشارة الطبيب البيطري حول الطريقة المناسبة لإرضاع القطط الصغيرة حديثة الولادة بالزجاجة باستخدام بدائل اللبن.

تحذير؛ من فضلك لا تقدم حليب البقر العادي للقطط من أي عمر، فالحليب البقري لا يسهل هضمه ويمكن أن يسبب الإسهال للقطط.

ADVERTISEMENT

ماذا تأكل القطط الصغيرة بجانب الحليب؟

  • عندما يبلغ عمر القطط الصغيرة اليتيمة أو المفصولة عن الأم من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ابدأ في تقديم بدائل اللبن في وعاء مسطح قليلاً، ثم أدخل بالتدريج نظامًا غذائيًا رطبًا وسهل المضغ.
  • يمكنك صنع خليط من بديل الحليب الدافئ وطعام القطط الجاف عالي الجودة أو المعلب، وقدمه في وعاء مسطح قليلاً، وأطعم القطط الصغيرة عدة مرات كل يوم.
  • يجب أن تعتاد القطط الصغيرة على نظامهم الغذائي الجديد عند بلوغها خمسة أسابيع، ومن عمر ستة إلى سبعة أسابيع، يجب أن يتمكنوا من مضغ الطعام الجاف ولن تحتاج بعد ذلك إلى ترطيبه.
  • عادةً ما يتم فطام القطط تمامًا بحوالي ثمانية أسابيع من العمر.
  • تحتاج القطط إلى كميات كبيرة من الطاقة تبلغ حوالي ضعفين إلى ثلاث أضعاف مقدار الطاقة التي يحتاجها القط البالغ.
  • يجب أن يحتوي طعام القطط الصغيرة على على 30٪ بروتين على الأقل، وتأكد من أن الطعام الذي تقدمه مصمم خصيصًا للقطط الصغيرة.

كم مرة يجب أن تأكل القطط الصغيرة وحديثة الولادة؟

فيما يلي جدول عام لمواعيد إطعام القطط حديثة الولادة والقطط الصغيرة:

  • قد ترضع القطط الصغيرة حديثة الولادة كل ساعة إلى ساعتين تقريبًا.
  • في عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع تقريبًا ؛ يمكن تقديم بديل اللبن في وعاء ثم كميات صغيرة من طعام القطط الرطب أربع إلى ست مرات في اليوم.
  • يجب إطعام القطط الصغيرة من عمر 6 إلى 12 أسبوعًا أربع مرات في اليوم مع التقليل تدريجياً من تقديم بديل اللبن.
  • يجب إطعام القطط الصغيرة من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر ثلاث مرات في اليوم.

كم يجب أن تزن القطط حديثي الولادة؟

يبلغ متوسط وزن الولادة عند القطط حوالي 100 جرام، حسب السلالة، وخلال الأسابيع الأولى من العمر، قد يتضاعف وزن جسم القط حتى ثلاثة أضعاف، ويعتبر الحصول على 7-14 جرام يوميًا حتى يتم فطامهم أمرًا صحيًا، وقد لا تعيش القطط الصغيرة التي لا تكتسب وزنًا كافيًا خلال هذه الفترة المبكرة.

ADVERTISEMENT

نصائح هامة لرعاية القطط الصغيرة

من الضروري أن تحافظ على دفء القطط الصغير حديثة الولادة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال وسادة التدفئة أو زجاجة ماء ساخن ملفوفة بمنشفة، ويجب وضع مصدر الحرارة بحيث يمكن للقط الصغير الابتعاد عنه حسب الرغبة.

وفي النهاية وبعد معرفتك طريقة إطعام القطط حديثة الولادة ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد