ADVERTISEMENT

طائر الوقواق الخبيث: وأهم المعلومات عنه

طائر الوقواق

ADVERTISEMENT

طائر الوقواق هو سيد الخداع في مملكة الطيور. يلقبه البعض بالطائر الخبيث أو اللئيم أو المتطفل، فما هو السبب وراء تلك الألقاب؟ إجابة هذا السؤال تجدها بالسطور التالية.

معلومات عن طائر الوقواق

طيور الوقواقية Cuckoos، يوجد منها حوالي 150 نوعًا، جميعها تنتمي إلى عائلة كوكوليداي Cuculidae. والوقواق طائر متوسطة الحجم، حيث يبلغ متوسط ​​طولها 33 سم، وتزن حوالي من 105 إلى 130 جرامًا.

ADVERTISEMENT

طيور الوقواق غالبًا ما يكون لديهم ظهور رمادية أو بنية، لكن بعض طيور الوقواق الاستوائية تتميز بريش مزرق شديد اللمعان على ظهورها وأجنحتها. ومعظم أنواع الوقواق لها أجنحة قصيرة، وذيول طويلة نسبيًا.

لماذا سمي طائر الوقواق الخبيث؟

السمة التي اشتهرت بها طيور الوقواق هي عادة تطفل الحضنة، مما يعني أنهم لا يربون صغارهم، بل يضعون بيضهم في أعشاش أنواع الطيور الأخرى. فهناك بعض أنواع الوقواق مثل الوقواق الأوروبي الذي لا يصنع أعشاشًا له من الأساس، ويعتمد كليًا على وضع كل بيضه في أعشاش الطيور الأخرى.

ADVERTISEMENT

طيور الوقواق لا تبذل أي جهد في صنع الأعشاش أو احتضان البيض أو الأبوة والأمومة. وبالمثل تفقس الوقاويق الصغيرة، ثم تقوم بطرد بيض الطائر المضيف من العش. حتى لا يكتشف الوالد المضيف بأن صغير الوقواق مختلف عن صغاره ويقوم بطرده هو من العش، لذلك يتخلص من البيض ليخلو له المكان، ويقوم المضيف بإطعامه بمفرده.

إن أنثى الوقواق لا تختار العش المضيف لبيضها بطريقة عشوائية، وإنما تراقب بعناية شديدة أعشاش الطيور حولها، ثم تختار الأنسب من وجهة نظرها. وعندما يترك الطائر الذي اختارته عشه بحثًا عن الطعام، تضع أنثى الوقواق البيضة بسرعة بين البيض الموجود بالفعل في العش. وفي بعض الأحيان، سوف تقتل أو تزيل واحدة من البيض الموجود حتى لا يكون هناك الكثير من البيض في العش.

ماذا يأكل طائر الوقواق؟

يختلف النظام الغذائي للوقواق باختلاف الأنواع، ولكن القائمة المثالية في الغالب تتكون من الحشرات، وخاصة اليرقات، والفواكه، كما تتغذى بعض أنواع الوقواق على الضفادع والثدييات الصغيرة، وصغار بعض الطيور الأخرى.

ADVERTISEMENT

تكاثر طائر الوقواق

في عمر عامين يكون طائر الوقواق جاهزًا للتزاوج، ويُعرف عن طيور الوقواق بأنهم طيور متعددة الشركاء، ولا تفضل أن تفني حياتها مع رفيقًا واحدًا. ويبدأ موسم التكاثر لديهم بداية من أبريل حتى سبتمبر من كل عام.

ومن أساليب المغازلة عند طيور الوقواق أن تنشر الذكور أجنحتهم، ويهوون ذيولهم، ويهزون رؤوسهم، حتى تستجيب الإناث. وبعض الإناث المحظوظات من أنواع الوقواق تحصل على هدايا من الطعام مثل الحشرات يجلبها لها الخاطبين المحتملين.

بعد الزواج تضع الإناث ما يتراوح بين 12 و 20 بيضة في كل موسم تزاوج، والتي عادة ما تفقس بين 11 و 13 يومًا، بالطبع في عش الطائر المضيف.

ADVERTISEMENT

صوت طائر الوقواق

إن الأغنية الوحيدة التي يرددها ذكور طائر الوقواق هي “cuck-oo”، وغالبًا ما يرددها أثناء طريق هجرته للتزاوج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد