ADVERTISEMENT

صفات طائر النورس: وأنواعه وأبرز الحقائق عنه

طائر النورس

ADVERTISEMENT

طائر النورس Gull bird، في مملكة الطيور يعتبر هو بديل الثعلب في مملكة الحيوان، وذلك لأنه يعتمد في غذائه على سرقة الطعام بجرأة من الطيور الأخرى، حتى أنه أحيانًا يخطف الطعام من أيدي مرتادي الشواطئ من البشر أيضًا. فما هو طائر النورس؟ أبرز المعلومات عنه تجدها بالسطور التالية.

صفات طائر النورس

تعيش طيور النورس في مستعمرات كبيرة ومتفرقة على طول السواحل، كما يمكن أن تتكون المستعمرة من عدة آلاف من الطيور، وغالبًا ما تتمسك النوارس بأراضيها الخاصة وتدافع عنها ضد الدخلاء.

ADVERTISEMENT

تعتبر أيضًا رحلات النوارس للبحث عن الطعام أمرًا صاخبًا من الحركة والضوضاء المستمرة، وفي الأغلب كل طائر يعتمد بشكل أساسي على نفسه، لكنهم غالبًا ما يسرقون الطعام من الحيوانات الأخرى أو من بعضهم البعض.

تُعد النوارس من أذكى الطيور في العالم، حيث يقوم بعضهم بإسقاط قذيفة رخوية على صخرة لتكسيرها. وقد لوحظ آخرون وهم يصطادون السمك بالخبز. كما يمكنهم إنشاء استراتيجيات جديدة للبحث عن الطعام ونقلها إلى الجيل التالي من النوارس.

ADVERTISEMENT

ما يميز طيور النورس عن أي طائر آخر أنها يمكنها أن تشرب المياه العذبة والمياه المالحة، حيث تتميز بغدة متخصصة لذلك موجودة فوق العينين تقوم بطرد الملح من خلال فتحتي الأنف. وتمتلك طيور النورس مخلبًا صغيرًا في منتصف ساقها يسمح لها بالجلوس على الحواف العالية دون السقوط.

موطن طائر النورس

تعيش النوارس في أماكن متفرقة من العالم، بعضها معتدل في حرارته وبعضها قارس البرودة مثل القطب الشمالي، لكن جميعها أماكن قريبة من المسطحات المائية. ربما تتشابه طيور النورس بشكل طفيف مع النسور، ويرجع ذلك لحجم أجسامهم الكبيرة نسبيًا، ومنقارهم المعقوف، لكن النوارس عمومًا لا تعتبر طيورًا جارحة.

أنواع النورس

عائلة النورس تضم أكثر من 40 نوعًا من طيور النورس، ويستخدم علماء الطيور الشكل والحجم واللون للتفرقة بين أنواع النوارس المختلفة. قد يكون تمييز أنواع صغار النورس أمرًا صعبًا، نظرًا لأن معظمهم لديهم ألوان وأنماط ريش مختلفة عن النوارس البالغة، التي تعتبر بشكل رئيسي رمادية أو بيضاء اللون، ويكون الرأس إما أبيض أو أسود أو رمادي أو بني أثناء موسم التكاثر. وقد يستغرق الأمر عامين حتى ينضج الصغار ويتم تحديد نوعهم.

ADVERTISEMENT

إن طيور النوارس معظمها متشابه إلى حدًا كبير، ويوجد 3 أنواع منهم هم الأشهر عالميًا وهما:

1. النورس الفضي The herring gull

طائر النورس الفضي

النورس الفضي هو أكثر طيور النورس الأطلسية شيوعًا. وهو طائر من نصف الكرة الشمالي، له ريشه مغطى باللون الفضي، وأجنحة مرقطة بالأبيض والأسود.قديمًا كان النورس الفضي ضحية لتجارة القبعات، التي تستخدم ريش الطيور كزينة في قبعات النساء.

ADVERTISEMENT

2. النورس أسود الرأس The black-headed gull

طائر النورس أسود الرأس

النورس أسود الرأس هو طائر داكن الرأس ذو أرجل قرمزية، يتواجد في قارة آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ويتغذى عادةً على الحشرات.

3. النورس أزرق الجناح The glaucous gull

طائر النورس أزرق الجناحطائر النورس أزرق الجناح
النورس أزرق الجناح هو الأكبر حجمًا في طيور النورس حيث يبلغ اتساع جناحيه 1.6 مترًا، ويتميز جسم أبيض في الغالب، مع أرجل وردية، ومنقار أصفر في أسفله بقعة حمراء.

يعيش أزرق الجناح في البحار الشمالية للكرة الأرضية، ولكن في بعض الأحيان يهاجر إلى أقصى الجنوب مثل ولاية هاواي والبحر الأبيض المتوسط.

غذاء طائر النورس

معظم طيور النورس من الحيوانات آكلة اللحوم، وهي طيورًا تأكل أي شئ بالمعنى الحرفي، حتى أن بعض الناس أطلقوا عليهم لقب “زبالين البحر”، وذلك لأنهم يأكلون أي شيء يمكنهم التقاطه.

في أغلب الأحيان يكون الطعام المفضل للنوارس من الأسماك والحشرات وديدان الأرض والرخويات والقوارض والزواحف الصغيرة والبرمائيات والفواكه والبذور وحتى الطيور الأخرى وبيضها. كما أنهم عادة يراقبون الإنسان أثناء تناوله للطعام، وتتمكن هذه الطيور الجريئة من نزع الطعام مباشرة من يدي الشخص والهرب بعيدًا به.

تكاثر النورس

عادة ما يحدث موسم تكاثر طيور النورس في أوائل فصل الربيع بعد العودة إلى الموطن الأصلي من رحلات الهجرة السنوية. والنوارس طيورًا محبة، تميل للبقاء مع نفس الرفيق مدى الحياة.

بعد التزاوج تضع الأنثى ما يصل إلى ثلاث بيضات سنويًا، ويتشارك الوالدان في احتضان البيضة مع البحث عن الطعام بالتبادل. كما يستمر الوالدان في إطعام صغارهم حتى يصبح لديهم ريش كامل للطيران بعد شهر أو شهرين من الفقس. والنوارس يمكنها أن تعيش حتى سن 30 عامًا.

هل يمكن أكل طائر النورس؟

ربما يتساءل البعض هل يمكنني أكل طائر النورس والاستفادة من لحمه؟ والإجابة ببساطة هي لا. لا يمكنك فعل ذلك. أولًا لأن النوارس محمية بموجب قانون الطيور المهاجرة، الذي يحمي جميع الطيور التي تقوم بهجرات سنوية، وهذا القانون تم وضعه عام 1918 ويجعل صيد طيور النورس أو أكلها أو قتلها أو بيعها أمرًا غير قانوني.

أما السبب الثاني الذي يجعل تناول طيور النورس ليس فكرة جيدة هو أنها لا تمتلك مذاقًا جيدًا، بسبب عاداتها الغذائية السيئة، فكما ذكرنا النوارس تأكل أي شيء تقريبًا، بما في ذلك الأسماك الميتة أو حتى القمامة الملقاة على الشاطئ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد