ADVERTISEMENT

طائر المينا: الطائر المتكلم ماذا يأكل وكم سعره؟

طائر المينا

ADVERTISEMENT

طائر المينا هو الطائر الأنسب لك إذا كنت تريد طائرًا ذكيًا ودودًا ليشاركك منزلك. هذا الطائر الاستوائي هو الحيوان الأليف المفضل لدى عشاق الطيور، بسبب سماته المدهشة وشخصيته الودودة وطريقة تقليده للكلام البشري. أبرز المعلومات عن هذا الطائر المدهش تجدها بالسطور التالية..

معلومات عامة

طائر المينا ينتمي لعائلة Sturnidae أو الزرزور، وموطنه الأصلي كان في إفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا وإندونيسيا، لكنه يعيش الآن في معظم أنحاء العالم. ويرجع أسمه لكلمة “maina” من اللغة الهندوسية والتي تعني “مبهج ومحب للمرح”.

ADVERTISEMENT

إن المينا من الطيور الودودة للغاية حيث يمتلك شخصية مرحة، وفضولية، بجانب مظهره اللطيف، فهو يتميز بريش أسود اللون، ولكن منقاره وعيونه وأرجله الصفراء تجعله يبدو جذابًا للكثيرين. هذا بالإضافة لحجمه المتوسط، حيث يتراوح طوله بين 25 و 26 سم من الرأس إلى الذيل.

هل طائر المينا يتكلم ؟

المينا من الطيور المغردة، بالإضافة لكونها طيور اجتماعية وحيوية ولها شخصيات رائعة وذكية وتتكيف جيدًا مع العيش مع البشر، مما يجعلها حيوانات أليفة ممتازة يسهل ترويضها وتدريبها على الكلام.

ADVERTISEMENT

تصدر هذه الطيور مجموعة واسعة ومتنوعة من الأصوات تشمل الصفير والصراخ والضوضاء الأخرى التي ربما تبدو غريبة بالنسبة للإنسان. لكنها أيضًا تقدر على تقليد الصوت البشري، حيث يمكنهم تعلم ما يصل إلى 100 كلمة. ويكمن مفتاح تعليم طائرك الكلام في الصبر والتكرار، حيث يمكنك أن تختار الكلمة أو العبارة التي تريد أن يتعلمها الطائر وترددها بوضوح، ثم تكررها مرارًا وتكرارًا حتى يتعلمها.

ماذا يأكل طائر المينا

طيور المينا هي حيوانات آكلة للحوم، ويشمل نظامهم الغذائي الحشرات، وصغار الحيوانات مثل الفئران، وصغار بعض الطيور الأخرى. هذا بالإضافة للبيض، ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

طيور المينا في البرية تأكل أي شئ بما في ذلك القمامة البشرية، والحيوانات الميتة، وبعضهم الآخر معروف بتواجده بالقرب من البحيرات لصيد الأسماك الصغيرة. وعلى الرغم من أن النظام الغذائي لطيور المينا ربما يكون واسعًا على عكس بعض الطيور الأخرى التي يقتصر طعامهم على الحبوب، ومع ذلك هناك بعض الأكلات التي قد تكون سامة لطيور لمينا مثل الأفوكادو والشوكولاته والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، ومشتقات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

ADVERTISEMENT

إذا كنت تنوي تربية طائر المينا في منزلك فيمكنك إطعامه الموز الحلو الناضج والتفاح والتمر والعنب والخوخ والمانجو والبابايا والبرتقال والأناناس والكمثرى والبرقوق والبطيخ. لكن تجنب الكثير من الموز لأنه يحتوي نسبة عالية من السكر. أيضًا لا تطعمه الفواكه المجففة مثل الزبيب والخضروات الخضراء مثل الفاصوليا الخضراء والبروكلي، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد. ويجب عليك التأكد من تقطيع الخضار والفواكه إلى قطع صغيرة الحجم لأن طيور المينا لا تمضغ طعامها.

موسم تزاوج طائر المينا

طائر المينا

يبدأ موسم التكاثر عند العديد من أنواع طيور المينا في فصل الربيع، بينما تتكاثر أنواع أخرى بداية من فصل الخريف إلى أواخر فصل الشتاء أو من أواخر فصل الشتاء إلى أواخر فصل الصيف. وبعض الأنواع تتكاثر أكثر من مرة في السنة.

ADVERTISEMENT

طيور المينا هي أحادية الزوج، ويدافع كل زوجين منهم عن منطقتهم بعنف. وتشمل طقوس المغازلة لديهم نفخ الريش وتمايل الرأس.

بعد التزاوج تضع الإناث من 2 إلى 5 بيضات في العش. وغالبًا ما يكون البيض لونه أزرق فاتح. ثم تستمر فترة الحضانة من 13 إلى 18 يومًا. يتشارك خلالها كلا الوالدين في احتضان البيض، ثم يفقس الصغار، الذين يطلق عليهم “الكتاكيت”، مكفوفين وعاجزين، ويتشارك كلا الوالدين أيضًا في إطعامهم.

يستغرق الأمر ما يقرب من 22 إلى 24 يومًا حتى ينضج هؤلاء الصغار، لكنهم قد لا يكونون قادرين على الطيران لمدة أسبوع آخر. وحتى ذلك الحين، يستمر الآباء في حمايتهم وإطعامهم. ثم يتم النضج الجنسي لديهم عند بلوغهم من العمر حوالي عام واحد.

أمراض طائر المينا

المينا من الطيور التي قد يصيبها مشاكل الكبد وداء ترسب الأصبغة الدموية أو ما يعرف بمرض تخزين الحديد، وهو مرض مرتبط بتناول كميات كبيرة من الحديد. لذلك تحكم بعناية في كمية الحديد التي توفرها له في نظامه الغذائي.

قد تتعرض طيور المينا أيضًا للطفيليات مثل الديدان الشريطية والعث، كما تكون حياتها مهددة بالخطر من قبل بعض الحيوانات والطيور المفترسة مثل الغربان والثعالب وحتى القطط المنزلية الأليفة.

وطيور المينا في تربيتها ليست خطيرة في حد ذاتها، ولكنها يمكن أن تحمل مسببات الأمراض مثل السالمونيلا وعث الطيور. كما يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير جدًا من المينا في منطقة ما إلى تدمير المحاصيل. على الرغم من أنهم يأكلون الآفات الحشرية، إلا أنهم يأكلون الحشرات المفيدة أيضًا.

كم سنة يعيش طائر المينا ؟

طائر المينا يمكنه العيش في المنازل من 12 إلى 25 عامًا. ولكي تحافظ على طائرك ليعيش فترة طويلة يجب أن توفر له قفصًا كبيرًا نسبيًا حتى لا تخنق حركته، بجانب أن تبني له عشًا داخل القفص لينام فيه.

والقفص يجب أن يكون بعيدًا عن التيارات الهوائية، لذلك قم بتغطية القفص ليلاً لتدفئة الطائر. أيضًا لا تضع القفص بالقرب من المطبخ لأن المينا لديه حساسية تجاه الدخان والروائح القوية.

طيور المينا تفضل أن تكون حرة طليقة، لذلك يجب السماح لها بالخروج من قفصها يوميًا لمدة ساعة على الأقل. وتأكد من إغلاق جميع النوافذ والأبواب وإغلاق مراوح السقف وإزالة الحيوانات المنزلية الأخرى قبل أن تترك الطائر يخرج من القفص.

سعر طائر المينا

يتراوح سعر طائر المينا في مصر بين 200 و500 جنيه مصري، أما في السعودية فيتراوح سعره بين 100 و300 ريال سعودي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد