ADVERTISEMENT

أنواع طائر اللقلق ونمط هجرته

طائر اللقلق

ADVERTISEMENT

اللقلق هي عائلة من عائلات الطيور المهاجرة التي تتكون من حوالي 20 نوع، ويختلف كل نوع في بعض الصفات الشكلية الخارجية، وفي نمط الهجرة أيضاً، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على سلوكيات طائر اللقلق وأنواعه وستتعرف أيضاً على سلوكياته أثناء الهجرة.

صفات طائر اللقلق

طائر اللقلق يتميز بالعنق الطويل وحجمه الكبير نسبياً، حيث يتراوح طول اللقلق بين 60 لـ 150 سم، ويمكن أن يصل طول أصغر نوع من أنواع طيور اللقلق غلى حوالي 56 سم ويصل وزنه إلى 470 جرام.

ADVERTISEMENT

ومن أهم الصفات التي يمتلكها هذا الطائر أن حنجرته ليست متطورة أو لم يكتمل نموها وتطورها بشكل كافي، مما يؤدي إلى أنه لا يستطيع إصدار أصوات، على عكس الكثير من الطيور الأخرى، إلا أنه يقوم بإصدار أصوات مرتفعة بمنقاره فقط، كما أن جزء من رأس اللقلق والجزء العلوي من عنقه خالي من الريش.

نمط طيران طائر اللقلق يعتمد على الرفرفة بجناحيه ثم محاولة الارتفاع لمسافات في السماء، مع الحفاظ على استقامة الرقبة والساقين، ويشبه هذا الطائر طائر الفلامينجو، وطائر أبو منجل إلى حد كبير.

ADVERTISEMENT

أنواع طيور اللقلق

هناك حوالي 20 نوع من طيور اللقلق موجودة حول العالم، إليك بعض من أنواع طيور اللقلق:

1. اللقلق الأبيض

هو نوع من طيور اللقلق كبيرة الحجم وطويلة الساقين، تتميز بالريش الأبيض الذي يغطي جسمها، مع وجود بقع من الريش الأسود التي تغطي منطقة الجناحين، ويرجع هذا الاختلاف في الألوان إلى صبغة الميلانين والكاروتينويد الموجودة في النظام الغذائي لطائر اللقلق الابيض.

يمتلك طائر اللقلق الأبيض ما يشبه الهالات السوداء التي تحيط بعينيه، ويمتلك مخالب في قدميه، كما أن إناث هذا النوع أصغر حجماً نسبياً من الذكور، على الرغم من التشابه الكبير بينهم في الشكل والصفات الخارجية.

ADVERTISEMENT

يتراوح طوله ما بين 100 لـ 125 سم، ويتراوح وزنه بين 2.3 لـ 4.5 كيلوجرام، وتتراوح دورة حياته الكاملة بين 20 لـ 35 سنة، ويعيش هذا الطائر في آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا.

2. لقلق الخشب

لقلق الخشب أو اللقلق الخشبي، يتميز البالغين من هذا النوع بأن رؤوسهم تخلو من الريش وتتميز بوجود تجاعيد فيها، كما أن منقاره داكن اللون، أما الصغار يمتلكون منقار بلون أفتح قليلاً، مع وجود ريش موزع بعشوائية على الرأس والرقبة.

3. اللقلق الأسود

يتواجد اللقلق الأسود غالباً في أوروبا وأسيا وأفريقيا، ويبلغ طوله حوالي 100 سم، ويتميز بريشه الأسود الذي يخالطه بعض الريش الأبيض في مناطق محددة في الجسم، مثل البطن، كما يتميز بساقيه ومنقاره الأحمر.

ADVERTISEMENT

تغذية طائرة اللقلق

معظم أنواع طيور اللقلق تتغذى على الحيوانات الصغيرة التي تقوم باصطيادها من الحقول والغابات التي تحلق فوقها، كما يمكن أن يتغذى على الأسماك الصغيرة عن طريق اصطيادها من المياه المفتوحة، بالإضافة إلى أن بعض الأنواع وخاصةً التي تعيش في أفريقيا والهند تتغذى على جثث الحيوانات الميتة.

كما يمكن أن تتغذى بعض الأنواع على الضفادع والقوارض وديدان الأرض والرخويات، وتتغذى أيضاً على الحشرات والقشريات، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتغذى على صغار بعض أنواع الطيور.

تزاوج طيور اللقلق

تتميز طيور اللقلق أيضاً بأنها طيور اجتماعية دائماً ما تطير في أسراب خلال مواسم التزاوج، أما فيما عدا ذلك يمكن أن تجد تلك الطيور تطير بمفردها أو في أزواج أو أعداد صغيرة، على الرغم من أن هناك أنواع يمكن أن تعيش في أسراب طيلة حياتها سواء في موسم التزاوج أو خارج موسم التزواج

ويساهم الذكر والأنثى في بناء العش الذي سيتم وضع البيض ورعاية الصغار فيه، ويتم بنائه إما في الأشجار أو على حواف بعض الصخور الضخمة، وقد تقوم بعض الأنواع مثل اللقلق الأبيض ببناء الأعشاش على أسطح المنازل أو المداخن، حيث يتم وضع من 3 لـ 6 بيضات في العش، ويقوم الأب والأم برعاية البيض حتى يخرج منه الصغار بعد 5 أسابيع.

هجرة طائر اللقلق

يختلف نمط هجرة طيور اللقلق حسب كل نوع، حيث يمكن أن يهاجر طائر اللقلق الأبيض في أوقات مختلفة في السنة، حيث يقوم بالهجرة إلى أفريقيا بنهاية شهر سبتمبر بعد انتهاء موسم التزاوج ف يالصيف، وتستمر رحلة الهجرة حوالي 26 يوم، ثم يهاجر مرة أخرى إلى الشمال في الربيع، وتستغرق هذه الرحلة حوالي 49 يوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد