ADVERTISEMENT

طائر الكروان: وحقائق قد تعرفها لأول مرة

طائر الكروان

ADVERTISEMENT

طائر الكروان بمجرد أن تسمع اسمه سريعًا ما تأتي في مخيلتك صورة لطائر يغرد في الساعات الأخيرة من الليل. تعرف بشكل أعمق على طائر الكروان وأنواعه المختلفة بالمقال التالي.

أنواع طائر الكروان

يتميز الكروان Curlew بمنقار على شكل منجل ينحني لأسفل عند الطرف. وريشه الذي يمزج بين عدة ألوان وهي الرمادي والبني والأبيض والأسود، كما أن رقبته وأرجله طويلة إلى حد ما. ويختلط الأمر على بعض الناس بين طائر كوكتيل المغرد وطائر الكروان لكنهم طائران منفصلان تمامًا. ويوجد 7 أنواع مختلفة من طائر الكروان، وتتضمن هذه الأنواع ما يلي:

ADVERTISEMENT

1. الكروان القطبي Whimbrel

طائر الكروان القطبي

يتكاثر الكروان القطبي في جميع أنحاء المناطق شبه القطبية في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وفي فصل الشتاء يهاجر إلى أمريكا الجنوبية وجنوب أمريكا الشمالية وجنوب آسيا وأفريقيا.

ADVERTISEMENT

يتراوح طول الكروان القطبي بين 37 و 47 سم، كما أنه يتميز بجناح بني مائل للرمادي، أما الأجزاء العلوية والسفلية منه فتكون بيضاء اللون. ويتغذى الكروان القطبي على الحشرات والقشريات، كما يتغذى أيضًا على بعض النباتات مثل التوت.

2. الكروان نحيف المنقار Slender-Billed Curlew

طائر الكروان نحيف المنقار

الكروان نحيف المنقار يتراوح طوله بين 36 و 41 سم، كما أنه يتميز بريشه البني الرمادي. وقد عرف بهذا الاسم بسبب منقاره الطويل والنحيف، ويعتبر هذا النوع من الكروان هو الأكثر عرضة للتهديد بالانقراض. ويرجع ذلك بسبب الصيد الجائر، وفقدان الموائل، والتلوث، مما أدى لانخفاض كبير في عدد هذا النوع من طيور الكروان.

ADVERTISEMENT

واعتبارًا من عام 2007 أشارت التقديرات إلى أنه لا يوجد منه سوى حوالي 50 طائرًا بالغًا على قيد الحياة. وبالتالي تم تصنيفه على أنه “مهدد بالانقراض” في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

3. كروان الماء Eurasian Curlew

طائر الكروان الماء

كروان الماء أو كروان الأوراسي هو نوع من أنواع الكروان يعيش في المناطق المعتدلة من قارتي آسيا وأوروبا، ثم يهرب للجنوب في فصل الشتاء وأحيانًا إلى قارة إفريقيا.

ADVERTISEMENT

يتراوح طول الكروان الأوراسي بين 50 و 60 سم. كما أن لديه أرجل طويلة نسبيًا، ومنقار طويل ومنحن. ويصنف أيضًا من الحيوانات القريبة للتهديد من الانقراض.

4. الكروان العشبي Long-Billed Curlew

طائر الكروان العشبي

الكروان العشبي هو نوع من أنواع الكروان التي تعيش في الأراضي العشبية في وسط وغرب أمريكا، كما يهاجر جنوبًا إلى السواحل خلال فصل الشتاء. ويشتهر الكروان العشبي بمنقاره المنحني الطويل والمنخفض مع رأس صغير وعنق طويل. كما يتراوح طوله بين 50 و65 سم.

5. الكروان الأوسطي Far Eastern Curlew

طائر الكروان الأوسطي

الكروان الأوسطي يعتبر الأكبر حجمًا في أنواع الكروان، حيث يتراوح طوله بين 60 و 66 سم، ويساعده منقاره الطويل في فحص الطين بحثًا عن الطعام.

يتكاثر الكروان الأوسطي في المستنقعات وعلى شواطئ البحيرات في شمال شرق آسيا. ويعتبر من الطيور من المهددة بالانقراض، حيث وصلت أعدادها إلى حوالي 38000 طائر فقط بحلول عام 2006.

6. الكروان الصغير Little Curlew

طائر الكروان الصغير

الكروان الصغير هو نوع صغير من الكروان الذي يعيش في أقصى شمال سيبيريا ويهاجر في الشتاء إلى أستراليا. يسكن الكروان الصغير في الحقول المزروعة والأراضي العشبية الموجودة على ضفاف المسطحات المائية العذبة المياه العذبة. ويتميز بريش بني رمادي اللون وبطن أبيض اللون.

7. كروان الأسكيمو Eskimo Curlew

طائر كروان الأسكيمو

كروان الأسكيمو هو نوع من أنواع الكروان التي كانت تعيش في ألاسكا، لكنه من الحيوانات المنقرضة، نظرًا لعدم رؤية أي طائر منهم منذ ما يقرب من 30 عامًا.

8. الكروان المصري

الكروان المصري

الكروان المصري أو الكروان الصحراوي أو الكروان الصخري Stone-curlew، هو طائر بحجم الغراب برأس كبير وأرجل صفراء طويلة، وأجنحة وذيل طويلة نسبيًا. ينشط الكروان المصري في ساعات الليل، وتمكنه عيونه الصفراء الكبيرة في الظلام الحالك من تحديد مكان الطعام. وعلى عكس الاعتقاد الشائع فالكروان المصري لا ينتمي لفصيلة الكروان المتعارف عليها، والتي سبق وذكرنا أنواعها، وإنما هو نوع منفصل من الطيور المهاجرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد