ADVERTISEMENT

طائر العقاب: ماهو؟ وأكثر من 5 معلومات هامة عنه

طائر العقاب

ADVERTISEMENT

هل سمعت من قبل عن طائر العقاب؟ أو كما يطلق عليه البعض النسر الذهبي القوي؟ في الحقيقة يختلف طائر العقاب عن النسور تماما ولكن نظراً لهيئته وشكله لا يفرق بينهم الكثير من الأشخاص، فهناك أكثر من سبعين نوعاً من طائر العقاب، وتختلف الأنواع في الشكل وبعض الصفات ولكنها تندرج تحت نفس الفصيلة.

شكل طائر العقاب وأهم مميزاته

يعتبر العقاب من الطيور الجارحة التي توصف بأنها قوية وضخمة، كما أن له رأس منقار كبير جدا ولا يمكن التفرقة بين الكبار أو صغار السن لأن الطائر الصغير أيضا يتميز بأن له أجنحة طويلة وعريضة ويمكنه الطيران بها وبأقصى سرعة له.

ADVERTISEMENT

ويتميز منقار العقاب بأنه مائل وضخم، ويستخدم هذا المنقار في تمزيق الفريسة جيدا، ويوصف المنقار لهذا الطائر بأنه من أثقل المناقير في الطيور الجارحة، كما أن أقدام العقاب ذات عضلات قوية جدا وتتميز المخالب بأنها خارقة وشديدة، أما عن النظر فكباقي الطيور الجارحة يمتاز طائر العقاب بأن بصره حاد جداً بحيث يمكنه تحديد مكان فريسته دون أي تردد أو خطأ، ومن مسافات بعيدة جداً.

بيوت طائر العقاب وتفاصيل عن معيشته

تقوم العقبان ببناء أعشاش لتعيش بها وتبنيها على الأشجار وخاصة الأشجار الطويلة أو في الحافة الجبلية العالية، وفي حالة الولادة تضع معظم أنواع تلك الطيور بيضتين في نفس التوقيت، وهناك عادة تنتشر عند العقبان وهي أن الطائر الأكبر في العمر والأثقل في الوزن والحجم يقوم بقتل أخيه فور فقسه مباشرةً، وفي الغالب تكون الأنثى هي المسيطرة وذلك لأنها تمتاز بأنها أكبر حجماً ولكن الغريب في الأمر هو عدم تدخل أياً من الأبوين في وقف عملية الافتراس أو القتل.

ADVERTISEMENT

غذاء طائر العقاب

نظرا لقوة الطائر ومخالبه الشديدة ومنقاره الضخم، فيعتمد هذا الطائر في غذاءه على بعض الثدييات مثل الأرانب والسناجب والجديان والماعز وكذلك القطط البرية، كما أنه قد يتناول الثعالب صغيرة الحجم، وينقض العقاب على فريسته بقوة كبيرة ويساعده في هذا الانقضاض هيئته وحجمه كما أن نظره يساعده في ذلك، فهو يلمح فريسته من على بعد شديد كما يتعقب فريسته لفترة حتى يستطيع تحديد أنسب توقيت للانقضاض عليها ثم يبدأ بالهجوم.

هل طائر العقاب هو النسر كما يعتقد البعض؟

لايستطيع العديد من الأشخاص التفرقة بين النسر وطائر العقاب. إلا أن الطائران مختلفان عن بعضهما، فطائر العقاب أضخم وأقوى وأسرع من النسر. كما أن العقاب يمتاز بالشجاعة الشديدة، وذكر الكثير من الباحثين أيضا أن النسر يخشى من هذا الطائر نظراً لضخامته وقوته. لذلك فإن طائر العقاب يختلف تماما عن النسر والصقر أيضا. رغم أن بعض الترجمات في الكتب الانجليزية تقوم بترجمته بـ Eagle والتي تعني القوة والشجاعة.

إلى ماذا كان يرمز طائر العقاب عند العرب قديما؟

يعتبر العقاب من الطيور التي لها مكانة خاصة وهامة عند العرب قديماً، فهو يرمز للشجاعة والدهاء والنظرة الثاقبة حتى أنهم أدرجوه في الأمثال الشعبية وكان يلقب الشخص الذي يرى أدق التفاصيل من مسافة بعيدة بـ “أحد من نظر العقاب”، كما أنه كان يرمز للقوة الشديدة حيث كان يخاف منه الصقر ويفر منه أحياناً، واعتاد بعض العرب تسمية ” عقاب ” دليل على القوة والشجاعة.

ADVERTISEMENT

أسماء أخرى لُقب بها طائر العقاب

  • العقاب الجبلي
  • العقاب الذهبي والذي وصف بأن سرعته تصل إلى 240 و لكن في حالة الغوص من مكان مرتفع فقط و ليس في الطيران الأفقى و لكنه يعتبر ثاني أسرع طائر
  • العقاب الصقري
  • العقاب المخادع
  • العقاب الأسود
  • العقاب البازي
  • العقاب ذو العرف
  • العقاب الغيني
  • العقاب الفلبيني

العقاب سيد الطيور

أنهم اعتبروا هذا الطائر هو سيد الطيور وذلك لأن لا طير غيره يجرؤ بالتحليق في أماكن تواجده، واطلقوا عليه أيضا ” الكاسر” لأن هذا الطائر امتاز عن غيره من الطيور بأنه لا يتناول إلا من فريسته ولا يأكل بقايا حيوانات أو حيوانات ميتة، بل أنه يتعقب الفريسة ويلاحظها وينقض عليها ليلتهمها، وتميز أيضا بالصبر في الجوع حيث أنه إذا لم يجد ما يتناوله أو يصطاده بنفسه يبقا جائعا إلى أن يجد فريسة مناسبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أفنان سليمان - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد