ADVERTISEMENT

معلومات مثيرة عن طائر الصرد ومعيشته وتغذيته

طائر الصردطائر الصُرَد هو فصيلة من فصائل الطيور المفترسة، التي تتكون من حوالي 30 نوع من الطيور ذات الحجم المتوسط، وتتمتع تلك الطيور بمنقار حاد وقوي للغاية، وفي هذا المقال ستتعرف على  معلومات ستثير دهشتك بالتأكيد، حول طائر الصرد وكيف يتغذى وأهم سلوكياته ومناطق معيشته.

ADVERTISEMENT

طائر الصرد

الصرد (بالانجليزي shrike) هو نوع من أنواع الطيور المفترسة متوسطة الحجم، وكل جزء من أجزاء جسمه مُعد ومجهز للصيد والبحث عن الفرائس باختلاف أنواعها، لذلك يطلق عليه في بعض المناطق اسم “الطائر الجزار”.

تتميز طيور الصرد بألوانها المختلفة التي تتراوح بين الأسود والبني والأبيض والأزرق، كما يتراوح وزنها ما بين 21 لـ 64 جرام، ويتراوح طولها بين 16 لـ 25 سم، ومثلها مثل أنواع كثيرة من الطيور المفترسة كالنسر، تتميز بالمنقار الحاد المعقوف الذي يشبه الخطاف، الذي يسهل لها الإمساك بفريستها.

ADVERTISEMENT

وليس ذلك فحسب فهذا الطائر يتمتع بآلية صيد متقدمة للغاية، حيث يمتلك شوكتان تشبهان الأسنان الحادة المدببة على جانبي منقاره، ويقابلهما تجويف في الفك السفلي، وهو ما يتيح للصرد أن يقتل الفريسة بسهولة وبدون مجهود، بالإضافة إلى أنها تمتلك قدرة على تخزين لحم الفريسة لحين تناولها في وقت لاحق، والمثير للدهشة هي أن هذا الطائر عند إمساكه بالفريسة فإنه في بعض الأحيان يقوم بطعنها في الرأس أو الرقبة باستخدام أي أدوات حادة تحيط به، مثل الصخور الحادة أو فروع الأشجار المكسورة أو أشواك بعض النباتات.

أيضاً يتميز هذا الطائر بامتلاكه لصدر عريض، وعلى الرغم من أنها تشبه كثير من الطيور الجارحة المعروفة مثل صقر الشاهين والنسر الأصلع في الصفات الخارجية، إلا أنها تعتبر أصغر نسبياً من هذه الطيور، كما أنها لا تمتلك مخالب حادة كالتي تمتلكها الطيور الجارحة الأخرى.

ADVERTISEMENT

أين يعيش طائر الصرد؟

يختلف مكان معيشة طائر الصرد حسب نوعه، فكما ذكرنا سابقاً تتكون هذه الفصيلة من أكثر من 31 نوع، ولكن معظم الأنواع تتواجد في أوروبا وأسيا وأفريقي، ويتواجد نوعين من طيور الصرد في أمريكا الشمالية، حيث تفضل بعض الأنواع المعيشة في مناطق حشائش السافانا ومناطق الأدغال والأشجار الكثيفة، كما يمكن أن تعيش بعض الأنواع في المناطق الحضرية والزراعية وحول المدن، وتُفضل بعض الأنواع المعيشة بالقرب من المزارع لأن الأسلاك الشائكة التي تحيط بتلك المزارع يمكن استخدامها لطعن الفريسة.

بعض أنواع طيور الصرد تقوم بالهجرة من مكان لآخر في بعض المواسم، حيث تقوم بعض الأنواع بالهجرة إلى الشمال في فصل الصيف للتكاثر ووضع البيض، ثم تعود في المناطق الموجودة في اتجاه خط الاستواء خلال شهور الشتاء.

كيف يتغذى طائر الصرد؟

تختلف أنواع الفرائس التي يتغذى عليها طائر الصرد حسب كل نوع، ولكن بشكل عام تعتمد طيور الصرد على أي فريسة أو حيوان يستطيع فرض سيطرته أو قوته عليه، حيث يمكن أن تتغذى بعض الأنواع على الطيور الصغيرة، وتتغذى أنواع أخرى على السحالي والخفافيش والحشرات والفئران وأنواع أخرى من القوارض، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تتغذى على أنواع من الثعابين الصغيرة.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من قوة هذا الطائر، إلا أنه يعتبر فريسة سهلة لعدد من الحيوانات والطيور الأخرى الأكبر حجماً منه، مثل الغربان وطائر العقعق، كما يمكن أيضاً أن تقوم أنواع من الثعابين الكبيرة بمهاجمة أعشاش طائر الصرد وافتراسه وافتراس البيض الموجود في العش.

تزاوج طائر الصُرد

يتميز طائر الصرد بأنه ينتمي لمكان معيشته بشكل كبير، ويُظهر سلوكيات عنيفة للدفاع عن مكانه، ويشارك الذكر والأنثى في بناء العش الذي يشبه الكوب، باستخدام فروع الأشجار والحشائش وأوراق الأشجار، وقبل أن تبدأ مرحلة التزاوج يتبع ذكر الصرد بعض السلوكيات لإقناع الأنثى بالتزاوج، مثل تمثيل مشهد لصيد الفرائس أو لبناء الأعشاش والمخبأ الذي يمكن أن يخزن فيه الذكر الفرائس، كما يمكن أن يقوم بإطعام الأنثى.

بعد التزاوج يمكن أن تضع الأنثى من 5 لـ 6 بيضات في كل مرة، وبعد 15 يوم يخرج صغار الصرد من البيض، ثم يقوم الأب والأم برعاية الصغار حتى تصل لسن النضج الذي يمكن فيه الطيران بسهولة واصطياد الفرائس.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد