ADVERTISEMENT

أنواع طائر السنونو: وماذا يأكل؟

طائر السنونو

ADVERTISEMENT

طائر السنونو وبالإنجليزية يعرف بإسم swallow bird، يُصنف من الطيور المغردة، ويتواجده في جميع أنحاء العالم، خاصةً في أمريكا الشمالية، حيث يكثر تواجده بداية من الحدود الاستوائية وحتى القطب الشمالي البارد، ويعرف ايضا باسم الطائر الخطاف.

حجم طائر السنونو

طيور السنونو هي طيور تتميز بصغر حجمها، ومنقارها القصير، وفكها الواسع. ويتراوح طول طائر السنونو من 13 حتى 17 سم. كما أن لديه رؤية جانبية وأمامية حادة تساعده في تعقب فريسته. بالإضافة إلى أرجل وأقدام قصيرة تتكيف مع الجلوس بدلاً من المشي، وعيون مميزة بشكل ما عن باقي الطيور حيث تعتبر طويلة نسبيًا، وطولها يساوي عرضها تقريبًا.

ADVERTISEMENT

أيضًا طائر السنونو يسهل التعرف عليه أثناء الطيران، بينما يكون محلقًا في الهواء بسبب أجنحته المدببة بزاوية حادة وذيله المتشعب.

أنواع السنونو

هناك 75 نوعًا من طيور السنونو في جميع أنحاء العالم، وكلهم يشتركون في نفس السلوك والصفات الجسدية. إليكم أشهر 6 أنواع من السنونو:

ADVERTISEMENT

1. سنونو الضفة Bank Swallow

سنونو الضفة

سنونو الضفة يتميز ريش ظهره باللون البني وريش بطنه باللون الأبيض. ويعشش سنونو الضفة على ضفاف الأنهار وسواحل المحيطات، حيث يمكنه البحث عن الحشرات التي تتدفق فوق الماء. ويعيش الضفة في جماعات تتراوح من 10 إلى 2000 زوج.

2. سنونو الحظيرة Barn Swallow

سنونو الحظيرة

ADVERTISEMENT

سنونو الحظيرة يتميز بريش برتقالي اللون حول منطقة الحنجرة، وظهر أسود مزرق. كما يبني سنونو الحظيرة أعشاشًا من الطين على شكل دوائر ويتركها على الأخشاب أو على جدران المباني، أو تحت أسقف المباني، أو الجسور، أو في الكهوف. مع العلم أن سنونو الحظيرة غالبًا ما يطير على ارتفاع منخفض جدًا فوق الأرض أو الماء بحثًا عن الحشرات.

3. سنونو الشجرة Tree Swallow

سنونو الشجرة

سنونو الشجرة يتميز بريش أبيض على بطنه، وآخر أزرق لامع على ظهره، وعرف بهذا الأسم لأنه يبني أعشاشه داخل تجاويف الأشجار وأحيانًا يستخدم ريش الطيور الأخرى لتبطين عشه حيث يساعده ذلك في الحفاظ على دفء صغاره.

ADVERTISEMENT

عادة يتواجد سنونو الشجرة بالقرب من مصادر المياه كي يمكنه اصطياد الحشرات المحتشدة بسهولة، لكنه يعتمد أيضًا على المواد النباتية في غذائه عندما يكون الطقس باردًا والحشرات نادرة.

4. طائر السنونو البنفسجي والأخضر Violet-Green Swallow

السنونو البنفسجي والأخضر

سنونو البنفسجي والأخضر يتشابه إلى حد كبير مع سنونو الشجرة، بسبب وجود ريش ناصع البياض بمنطقة البطن، والريش الممزوج بين الأرجواني والأخضر اللامع بمنطقة الظهر.

يتكاثر هذا النوع من السنونو في الغابات المفتوحة وخاصة في المرتفعات منها. كما أنه يبني عشه على هيئه دائرة اسطوانية من العشب وأغصان الشجر الصغيرة، ويضعه داخل تجويف الاشجار.

5. سنونو الكهف Cave Swallows

سنونو الكهف

سنونو الكهف هذا النوع من السنونو تم تسميته بهذا الأسم لأنه يبني أعشاشه داخل الكهوف، وهو نوع نادر جدًا من طيور السنونو. وقد تم التوصل لأول مرة أن طيور سنونو الكهف يمكنها بناء أعشاشها تحت الجسور أو في داخل جدران المباني التي تشبه الكهوف عام 1980.

6. سنونو مارتين الأرجواني Purple Martin Swallow

سنونو مارتين الأرجواني

سنونو مارتين الأرجواني، هو الأكبر حجمًا في أنواع طيور السنونو. وهذا النوع من السنونو يقوم ببناء عشه داخل ثقوب الأشجار. كما يعتبر فصيلة اجتماعية من السنونو حيث يعيش في جماعات تهاجر في أوائل الربيع من كل عام.

ماذا يأكل طائر السنونو

طائر السنونو آكل للحشرات، حيث يستطيع مطاردتها لساعات قبل الانقضاض عليها. وهو يصنف ضمن الطيور الاجتماعية للغاية، وغالبًا ما يعيش في جماعات قريبة من البشر أيضًا. حيث يضع أعشاشه بالقرب من المنازل والأراضي المزروعة بالمحاصيل.

مميزات طائر السنونو

طائر السنونو من الطيور المميزة للغاية، إليك بعض ما يميزه عن غيره من الطيور:

  • يُعد طائر السنونو من أسرع الطيور، حيث تبلغ سرعة طيران سنونو الحظيرة 74 كم في الساعة.
  • طائر سنونو المارتن الأرجواني يعتبر من أكبر طيور السنونو في العالم.
  • تتشابه ذكور وإناث طيور السنونو في المظهر بشكل كبير جدًا.
  • طيور السنونو من الطيور الاجتماعية، والمترابطة مع بعضها البعض.
  • طائر السنونو ليس اجتماعيًا فقط مع رفاقه من طيور السنونو الأخرى، بل لوحظ أنه يحب التعشيش بالقرب من الحيوانات الأليفة الأخرى مثل الخيول أو الماشية.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد