ADVERTISEMENT

طائر السمامة: الطائر الذي لا يلمس الأرض

طائر السمامةيُسمى طائر السمامة بالطائر الذي لا يلامس الأرض لأنه يقضي معظم حياته طائرًا في الجو، وحتى أنه ينام وهو طائر في الهواء، واصل قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد من المعلومات عن طيور السمامة.

ADVERTISEMENT

لماذا سُمي طائر السمامة بالطائر الذي لا يلمس الأرض؟

طائر السمامة الذي يُسمى بطائر السمامة الشائع The common swift هو طائر يقضي حياته بأكملها تقريبًا وهو يطير باستثناء موسم التكاثر القصير، وحتى في الليل لا تهبط طيور السمامة لتنام، لكنها تترك نفسها تحملها الريح وتكون شبه نائمة.

مواصفات طائر السمامة

طائر السمامة الشائع

ADVERTISEMENT
  • يبلغ طول السمامة حوالي 16-17 سنتيمتر، أما وزنه فيبلغ حوالي 40 جرام، ولون ريشه أسود غامق باستثناء منطقة الحلق التي بالكاد يمكن رؤيتها أثناء الطيران.
  • نظرًا لأن هذه الطيور نادرًا ما تهبط على الأرض، فإن الطريقة الوحيدة للتعرف عليها هي شكل الجسم ونمط الطيران، فعادةً ما تصطاد الطيور في مجموعات وتستمتع بأداء مناورات طيران بارعة، كما يمكن التعرف عليها بسهولة في الجو من خلال الذيل المشقوق، والأجنحة الطويلة، ولون الريش الأسود.
  • تعتبر طيور السمامة من أسرع الطيور في مستوى الطيران الأفقي، حيث تبلغ سرعتها القصوى 69 ميلاً في الساعة.

أين يعيش طائر السمامة؟

  • تُفضل طيور السمامة العيش في المناطق التي بها وفرة من الحشرات الطائرة والتي يعتمدون عليها في غذائهم، كما أنهم يفضلون المناطق ذات المسطحات المائية الكبيرة التي يمكن أن يجدوا فيها الكثير من الحشرات حتى عندما تمطر.
  • ويبني عشه في شقوق الصخور أو في تجاويف الأشجار، أو يعششون في ثقوب في واجهات المباني وشقوق الجدران. 

تكاثر وتزاوج طائر السمامة

  • يبدأ موسم تزاوج وتكاثر طيور السمامة في شهر مايو، ويمكن أن تستمر فترة التكاثر حتى 27 يومًا، وهذه هي الفترة الوحيدة التي يقضي فيها طيور السمامة وقتهم مستقرون بدون طيران متواصل كعادتهم.
  • تكون الطيور الصغيرة بعد الفقس في البداية بلا ريش، وعمياء ومعتمدة كليًا على الوالدين الذين يطعموهم كميات هائلة من الحشرات الطائرة، وبعد حوالي 40 يومًا يكون الصغار ناضجين بما يكفي ليتركوا العش، يبدأوا حياتهم في الطيران مثل باقي الطيور من نوعهم.

ماذا يأكل طائر السمامة؟

  • السمامة من الطيور آكلة الحشرات، حيث يأكلون البعوض والعث وحشرات المن ومجموعة متنوعة من الحشرات الطائرة الأخرى، وعندما تصبح الإمدادات الغذائية شحيحة بسبب الطقس، يمكن أن تستمر فترات نوم هذا الطائر في الجو لمدة تصل إلى 14 يومًا بدون طعام عن طريق الدخول في نوع من “النوم الجوعى” لتقليل متطلبات الطاقة بشكل كبير.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد