ADVERTISEMENT

طائر الحجل: يشبه الدجاج ولا يستطيع الطيران

طائر الحجلطائر الحجل هو طائر متوسط الحجم، وهو أكبر من العصافير قليلاً ولكنه أصغر من السمان في الحجم، ويعيش عادةً على الأرض، وفي المقال التالي نخبرك أهم المعلومات عن طائر الحجل.

ADVERTISEMENT

معلومات عن طائر الحجل

  • يشبه طائر الحجل Partridge الدجاج، ويبدو أيضًا أن طعمه يشبه الدجاج، حيث أنه فريسة مفضلة للعديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات مثل: البوم، والصقور، والكلاب والقطط البرية، والثعالب، والظربان، والراكون، وغيرها من الحيوانات.
  • طيور الحجل قصيرة العمر، فمعظمهم لا يعيشون أكثر من عامين، وللتعويض عن معدلات الوفاة المرتفعة، تتكاثر هذه الطيور بكميات كبيرة، ويتميز هذا الطائر بأكبر عدد من البيض، حيث يمكن لطائر واحد أن يضع من 10 إلى 22 بيضة في المرة الواحدة، ويستغرق البيض حوالي ثلاثة أو أربعة أسابيع حتى يفقس.
  • طيور الحجل طيور برية وليست مستأنسة أو داجنة، وأيضًا لا يتم الاحتفاظ بها كطيور أليفة منزلية.

أنواع طائر الحجل

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من طيور الحجل:

  • طير الحجل الرمادي.
  • طير الحجل الدوريان.
  • طير الحجل التبتي.

يعيش طير الحجل الرمادي في جميع أنحاء أوروبا وفي غرب آسيا، ويعيش طير الحجل الدوريان في جميع أنحاء آسيا، ويسكن طير الحجل التبتي هضبة التبت.

ADVERTISEMENT

جميع الأنواع الثلاثة متشابهة نسبيًا في الشكل والحجم واللون، وريشها يكون فاتح اللون وعادةً ما يكون باللون الرمادي، أو النحاسي، أو الأبيض، أو الأسود. طيور الحجل تشبه الدجاج بأجسام ممتلئة ورؤوس صغيرة، ومناقير قصيرة، وعادةً ما يبلغ طول هذه الطيور حوالي 30 سنتيمتر وتزن حوالي نصف كيلو جرام أو أقل.

ماذا يأكل الحجل؟

ماذا يأكل طائر الحجل

ADVERTISEMENT
  • طيور الحجل تبحث عن الطعام على الأرض ويأكلون من الأرض، ولا يستطيعون الطيران للهروب من الحيوانات المفترسة إذا تعرضوا للتهديد.
  • هذه الطيور من الحيوانات آكلة اللحوم والأعشاب، على الرغم من أن غالبية نظامهم الغذائي هو من الأعشاب، ويقضون معظم العام في البحث عن البذور والمكسرات والتوت، ولكن خلال موسم التكاثر و أيضًا وهم صغار يتغذون بشكل أكبر على الحشرات واللافقاريات، حيث يساعد محتوى البروتين العالي في الحشرات في إنتاج البيض ونمو الطيور الصغيرة.
  • بعض الأطعمة المفضلة لطيور الحجل الكبيرة هي: القمح، والذرة، وعشبة الرجيد، والشعير، ونبات الشوك، ونبتة ذيل الثعلب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد