ADVERTISEMENT

طائر البوتو الغريب: اكتشف أنواعه بالصور وأبرز المعلومات عنه

طائر البوتو

ADVERTISEMENT

طائر البوتو على الرغم من مظهره الغريب، والأصوات الأكثر غرابة التي يصدرها، والأسماء العديدة التي أطلقت عليه مثل شبح الليل، و الطائر غريب الأطوار، إلا أن البوتو غير ضار بأي شيء لا يعتبرها فريسة. فما سبب هذه الأسماء؟ أبرز المعلومات عن طائر البوتو تجدها بالسطور التالية.

طائر البوتو الجاحظ

يتميز البوتو potoos بعيون جاحظة نسبيًا، وفم كبير جدًا لدرجة أنه لا يحتاج إلى مضغ فريسته، حيث يمكنه ابتلاعها بالكامل. وربما ترجع مسميات البوتو العديدة لمظهره الغريب، لكنه مع ذلك لا يهاجم ابدًا، وأيضًا لا يطير خلال النهار، وإنما يتظاهر بأنه فرع شجرة مكسور، ويعتمد حيلة الإختباء حينما يشعر بالخوف.

ADVERTISEMENT

أنواع طائر البوتو

تنتمي طيور البوتو لعائلة Nyctibiformes وجنس Nyctibius، وتأتي هاتان الكلمتان من الكلمة اليونانية nuktos، والتي تعني “الليل” و”العيش”. لذا فإن اسم طيور البوتو في الأساس يعني “الحياة الليلية”.

ومن المميزات الغريبة لدى طيور البوتو التي تميزها عن سائر الطيور الأخرى، أن لديها شقوق غير عادية في الجفون السفلية للعين، تساعدها على رؤية الحيوانات المفترسة التي تهددها حتى أثناء النوم. وتنقسم طيور البوتو لـ7 أنواع وهم:

ADVERTISEMENT

1. البوتو العظيم Great potoo

طائر البوتو العظيم

يقف البوتو العظيم الذي يبلغ ارتفاعه 60 سم ويبلغ طول جناحيه أكثر من 70 سم، ليعلن عن نفسه أنه أكبر أنواع عائلة البوتو وأكثرها غرابة. ويعتبر أكثر ما يميز البوتو العظيم عن سائر الطيور الأخرى، هو امتلاكه لعيونًا تشغل جزءًا كبيرًا من جمجمته، مما يمنحه رؤية ليلية ممتازة.

يعتبر موطنه الأصلي له في أمريكا الجنوبية بالغابات الاستوائية كسائر أنواع البوتو الأخرى، وهو زعيم عالمي في التظاهر بأنه جذع شجرة، كما يقضي معظم وقته منتصباً على الأغصان. وخلال فترة النهار يساعده ريشه المرقش على الاختباء من الحيوانات المفترسة.

ADVERTISEMENT

البوتو العظيم هو أيضًا مطرب موهوب، حيث يبدو صوت هديره وكأنه ثعلب غاضب يتغرغر في البرية.

2. البوتو طويل الذيل Long-tailed Potoo

البوتو طويل الذيل

توجد طيور البوتو طويلة الذيل بشكل أساسي في الأراضي المنخفضة في منطقة الأمازون. وتعتبر لها رؤوس كبيرة وأجنحة وذيل طويل مقارنة بجسمها الصغير وأرجلها القصيرة، كما تعكس عيونهم الكبيرة جدًا التي تكيفت مع الحياة في الليل وهجًا أحمر أو برتقاليًا قويًا في شعاع الضوء.

ADVERTISEMENT

3. البوتو أبيض الجناح White-winged Potoo

البوتو ابيض الجناح

البوتو أبيض الجناح يتشابه فيه الذكور والإناث في الريش. ونادرًا ما يُرى الزوجين منهم معًا حتى في مكان العش. لكن في الليل يمكن أحيانًا سماع صوت الذكر والأنثى يغردان في نفس المنطقة. خاصة في الليالي المقمرة، وترتبط هذه الأصوات المميزة التي يصدرونها معًا بفترة التعشيش.

4. البوتو روفوس Rufous Potoo

البوتو روفوس

البوتو روفوس يعتبر أصغر أنواع البوتو، ويتميز عنهم بأنه لديه ريش أحمر فاتح مرقط باللون الأبيض. ويسكن المناطق ذات التربة الرملية في الغابات. ومثله مثل سائر طيور البوتو الأخرى يجثم خلال النهار على أغصان الأشجار، ثم ينشط في فترة الليل.

5. البوتو الشائع Common Potoo

البوتو الشائع

طيور البوتو الشائعة تجلس على غصون الأشجار خلال فترة النهار، في وضع مستقيم وعيناه مغمضتان والرأس مدسوس في الكتفين وريش الجسم رخو. ويكون مظهرها أشبه باللحاء أو جزع الشجرة أو فرعًا ميتًا.

عادة لا يتحرك الطائر أثناء النهار، إلا لتمديد جناحيه أو حك رأسه. لكنه يعود إلى الحياة في الليل، حيث يبحث عن الفرائس أو يراقب حركة بعض الحشرات الطائرة. والبوتو الشائع يمكن أن يصطاد فرائسه بدون بذل جهد، كل ما يفعله أن ينتظر فريسته تقترب ثم يبتلعها كاملة أثناء الطيران.

6. البوتو الشمالي Northern Potoo

البوتو الشمالي

لا يُعرف سوى القليل عن البوتو الشمالي لأنه يصعب العثور عليه. لكن أهم المعلومات عنه أنه أحادي الزوج، ويتشارك مع زوجته في جميع واجبات التعشيش. كما يحتفظون بأراضيهم لفترة طويلة.

7. بوتو الأنديز Andean Potoo

البوتو الأنديز

يعتبر بوتو الأنديز من أقل أنواع البوتو التي نعرفها من حيث الأعداد، كما يحتاج إلى مناطق محمية ذات موائل مناسبة للحفاظ عليه من خطر الانقراض.

الجدير بالذكر أن بوتو الأنديز ليس النوع الوحيد المهدد بالانقراض، حيث تعتبر أغلب أنواع طيور البوتو تواجه خطر الانقراض يوميًا، بسبب فقدان الموائل الناتج عن إزالة الغابات خاصة في منطقة الأمازون.

ماذا يأكل طائر البوتو؟

يتغذى طائر البوتو على أكل الحشرات الكبيرة، لكن بعض طيور البوتو كبيرة الحجم مثل البوتو العظيم، تكمل نظامها الغذائي أحيانًا بالطيور والخفافيش الأصغر حجمًا.

وعلى الرغم من أن البوتو طائر كبير الحجم نسبيًا، لكنه لا يزال عرضة للافتراس من قبل بعض الحيوانات المفترسة مثل القرود والطيور الجارحة كالصقور.

تكاثر طائر البوتو

طيور البوتو هي أحادية الزوج وتتكاثر خلال موسم الأمطار في موطنها. وبعد الزواج تضع الأنثى بيضة مرقطة باللون البنفسجي في فتحة آمنة في جذع الشجرة، ثم يتناوب الوالدان على حضانة البيضة.

وتعتبر الذكور والإناث من طيور البوتو متشابهين لدرجة أن العلماء يجدون صعوبة في التفرقة بينهم. ومن المعتقد أن العمر الافتراضي لطيور البوتو يصل حتى 10 سنوات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد