ADVERTISEMENT

طائر البلبل: مواصفاته وكيفية تربيته وسعره

طائر البلبلطائر البلبل بالانجليزية يعرف بإسم The bulbuls، هو طائر ينتمي لعائلة Pycnonotidae، ويعتبر من الطيور المغردة. أما عن موطنه الأصلي فإنه يتواجد بقارتي آسيا وأفريقيا، ويوجد أكثر من 130 نوعًا من طيور البلبل حول العالم.

ADVERTISEMENT

مواصفات طائر البلبل

طيور البلبل تتميز بحجم متوسط، وعنق قصير، كما يتراوح طولها بين 14 إلى 28 سم حسب نوعها وموطنها. فمثلًا البلبل الأفريقي يعتبر متوسطًا في طوله حيث يبلغ 18 سم، وهو بلبل رمادي اللون، أما البلبل الآسيوي فيتميز بمزيج من ثلاثة ألوان وهي الأحمر، والأبيض، والأسود، وهو طويل نسبيًا مقارنة بالبلبل الأفريقي حيث يبلغ طوله 25 سم.

تُعد البلابل أيضًا طيورًا نشيطة وصاخبة، كما تتغذى على الحبوب والبذور، لذلك ربما تلحق الضرر بالمحاصيل التي تتواجد بالقرب منها أحيانًا.

ADVERTISEMENT
طائر البلبل الافريقي
طائر البلبل الأفريقي

طائر البلبل المصري

البلبل المصري هو بلبل مغرد، يكثر وجوده بجوار الأراضي الزراعية والمسطحات المائية، خاصة في منطقة الدلتا ووادي النيل والأراضي المجاورة حيث يجد ما يحتاج إليه من حبوب للأكل وماء عذب للشرب.

طيور البلبل المصرية تحظى بتقدير كبير في ثقافة المصريين حتى أن الناس تطلق أسمهم على الأشخاص الذين يمتلكون أصواتًا جميلة، وذلك لأنهم يحبون الإستماع إلى صوت تغريد البلابل الذي يكثر أثناء موسم التزاوج، حيث يستخدمه الذكور كوسيلة لجذب الإناث.

ADVERTISEMENT

تربية طائر البلبل

طيور البلبل من الطيور التي يفضل البعض تربيتها لأنها مرحة وصوتها عذب، وسنستعرض أهم المعلومات التي تحتاج لمعرفتها قبل تربية طائر البلبل بمنزلك في السطور التالية..

1. ماذا يأكل طائر البلبل؟

يضم النظام الغذائي للبلبل مجموعة واسعة من الأطعمة المختلفة، بدءًا من الفاكهة إلى البذور ورحيق الأزهار والحشرات الصغيرة وحتى الحيوانات الفقارية الصغيرة. لكن غالبية أنواع البلبل تعتمد على أكل الفواكه وتكمل نظامها الغذائي ببعض الحشرات.

2. تزاوج طائر البلبل

عادة ما تكون البلابل أحادية الزوج في أغلب الأنواع أي تتخذ زوج واحد طوال عمرها، حيث تجمعها علاقة قوية مع شريكها. وتضع الأنثى في كل تزاوج ما يصل إلى خمس بيضات أرجوانية اللون. بينما تتراوح فترة احتضان البيض بين 11 و 14 يومًا، ويحتاج الصغار مدة أسبوعين حتى تفطم.

ADVERTISEMENT

3. سعر طائر البلبل

يختلف سعر البلبل بين بلد وآخر حسب نوعه، لكن يتراوح سعر البلبل الإفريقي في مصر بين 100 إلى 300 جنيه مصري، أما البلبل الآسيوي فيتراوح سعره في العراق بين 15000 إلى 20000 دينار عراقي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد