ADVERTISEMENT

سمك الفايتر أو بيتا: أهم صفات أسماك السيامي المقاتلة

سمكة فايترتعتبر سمكة فايتر أو أسماك البيتا، التي يشار إليها عادةً باسم أسماك السيامي المقاتلة واحدة من أكثر سلالات الأسماك شعبية كأسماك أليفة يتم تربيتها في المنازل، حيث تتميز بألوان كثيرة ومتنوعة رائعة الجمال، كم أن زعانفها طويلة ومميزة، وفي المقال التالي نخبرك أهم المعلومات عن سمك الفايتر.

ADVERTISEMENT

معلومات عامة

  • سمك الفايتر أو السمك السيامي المقاتل، والمعروف أيضًا باسم سمك البيتا، يأتي في المرتبة الثانية بعد السمكة الذهبية في شعبيته كسمك أليف منزلي.
  • سمكة فايتر عدوانية وملونة موطنها تايلاند وفيتنام وكمبوديا وميانمار ولاوس وماليزيا، وتوجد أيضًا في أستراليا والبرازيل وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وسنغافورة وجنوب شرق الولايات المتحدة.
  • سمكة فايتر المنفردة النشطة من السمك الأليف الحيوي.
  • كل من ذكور وإناث أسماك البيتا عدوانية، لكن الإناث أقل عدوانية.
  • تمتلك هذه السمكة عضوًا شبيهًا بالرئة يُعرف باسم labyrinth وتستخدمه لابتلاع الهواء بالقرب من سطح الماء، وهذا الأمر يسمح لهم بالعيش في مخابئ منخفضة الأكسجين.
  • أدى تدمير مواطن معيشة هذه السمكة الطبيعي والتلوث ودرجات الحرارة الباردة والحيوانات المفترسة إلى انخفاض أعدادها في البرية، كما قلل البشر أيضًا من أعدادهم في البرية من خلال أسرهم لإيوائهم كأسماك  أليفة.
  • العمر الافتراضي لسمكة الفايتر هو: 3-5 سنوات مع الرعاية المناسبة.

لماذا سُميت سمكة الفايتر بالمقاتلة؟

سُميت السمكة بهذا الاسم نتيجة قتال الذكور مع بعضهم البعض، لذا لا يجب وضع ذكور سمك الفايتر مع بعضهم في حوض واحد، ولكن يمكن وضع مجموعة من الإناث في نفس الحوض بدون مشاكل.

ما أنواع سمك الفايتر؟

هناك 73 نوع مختلف من أسماك الفايتر أو السيامي المقاتلة.

ADVERTISEMENT

شكل سمكة الفايتر

أسماك السيامي المقاتلة

أسماك الفايتر أو السيامي المقاتلة هي سمكة صغيرة، وتتميز بزعانف طويلة، ويمكن أن يكون لها عدة ألوان مختلفة مثل الرمادي أو الأسود أو الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر أو الذهبي أو الأزرق أو الأبيض أو البنفسجي أو حتى تكون متعددة الألوان، ولكن أكثر ألوانها شيوعًا هما اللونين الأزرق الداكن والأحمر الداكن.

ADVERTISEMENT

جسم أسماك الفايتر على شكل طوربيد ولهم أفواه مقلوبة للأعلى يستخدمونها لالتقاط الأكل من سطح الماء، وهناك اختلافات في المظهر بين سمكة البيتا التي تعيش في البحار وتلك التي يتم الاحتفاظ بها وتربيتها كسمكة أليفة، والاختلاف الرئيسي بين شكل زعانفها وألوانها، حيث تتمتع السمكة في الأسر بألوان أكثر إشراقًا.

ما هي مراحل نمو سمكة الفايتر؟

تستغرق مراحل نمو سمكة الفايتر من بيضة إلى سمكة ناضجة من بضعة أسابيع إلى شهرين حتى تحدث العملية برمتها، وتشمل هذه المراحل:

  • البيض: يلتف الذكر حول الأنثى ويخصب البيض في جسدها، وبعد فترة وجيزة، تضع الأنثى من 7 إلى 10 بيضات، ثم يقوم الذكر بجمع هذا البيض ووضعه في عش لحمايته.
  • فقس البيض: بعد 24 إلى 48 ساعة يفقس البيض في العش، وينتج من 1 إلى 300 سمكة صغيرة، وتبقى صغار السمك حول بيضها وتتغذى عليها لمدة 24 ساعة أخرى، ويبقون في هذه الأعشاش وحولها لبضعة أيام إضافية، وبعد ذلك؛ يكون صغار السمك جاهزون للمغادرة والبدء في التحرك بمفردهم.
  • أسماك الفايتر الصغيرة: تبدأ ألوان سمكة الفايتر في التطور في الأسبوعين الأولين من حياتها، كما سيتطور العضو الشبيه بالرئة labyrinth والذي يسمح للأسماك باستنشاق الأكسجين من الهواء.
  • أسماك الفايتر الشابة: في هذه المرحلة تتكون ألوان هذه الأسماك الزاهية، وتبدأ زعانفهم في النمو، ولكنها تكون غير قادرة على الإنجاب وغير قادرة على التكاثر بعد، ويكون عمر الأسماك في هذه المرحلة من سبعة إلى عشرة أسابيع، ويمكن أن تستمر عملية النمو لحوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  • أسماك الفايتر البالغة: تعتبر أسماك البيتا بالغة عندما تصل إلى مرحلة النضج الجنسي، حيث ستلاحظ تغيرات كبيرة في سلوكها تجاه الأسماك الأخرى، كما سيتغير أيضًا سلوك الذكور تجاه الإناث، حيث سيبدأ الذكور في مطاردة الإناث لبدء التكاثر، وتعد مرحلة البلوغ في سمكة البيتا هي الأطول، حيث تبدأ عندما يبلغون من العمر حوالي 3-5 أشهر وتستمر لبقية حياتهم.

هل سمكة الفايتر تعتبر من الأسماك الأليفة الجيدة؟

  • تعتبر أسماك البيتا من الأسماك الأليفة الشهيرة بفضل ألوانها الرائعة، وتنمو أسماك البيتا حتى يبلغ طولها حوالي 6 سنتيمتر، وتحتاج حوض بسعة حوالي 19 لتر.
  • يمكن أن تعيش أسماك الفايتر لمدة 6 سنوات، لذا إذا حصلت على واحدة، فاستعد لرعايتها لسنوات عديدة قادمة، وتزويدها ببعض الألعاب أو الترفيه في الحوض.
  • يجب أن تكون درجة حرارة حوض سمكة الفايتر حوالي 27 درجة مئوية.
  • يمكن أن تصاب أسماك الفايتر بمرض في المثانة الهوائية بسبب العدوى البكتيرية أو الديدان الطفيلية، وهذه العدوى يمكن أن تكون قاتلة.

ماذا يأكل سمك الفايتر؟

أسماك الفايتر من الأسماك الآكلة للحوم، وتحتاج إلى أطعمة غنية بالبروتين الحيواني.

ADVERTISEMENT

يشمل نظامهم الغذائي المفضل في الطبيعة على الحشرات ويرقات الحشرات، أما طعامهم في البيت كأسماك أليفة يتكون من العلف التجاري المصنوع خصيصًا للأسماك ويكون عبارة عن كريات أو رقائق تحتوي على جميع المغذيات التي تحتاجها هذه السمكة ويمكنك العثور على طعام السمك في متاجر الحيوانات الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد