ADVERTISEMENT

6 من سلالات الكلاب المعرضة للسمنة ونصائح للحفاظ على لياقة كلبك

سلالات الكلاب المعرضة للسمنةسلالات الكلاب المختلفة لها صفات وراثية مختلفة تؤثر على مظهرها وسلوكياتها، وكل سلالة تكون معرضة لبعض الأمراض أكثر من غيرها، وفي هذا المقال نذكر لك 6 من سلالات الكلاب المعرضة للسمنة وزيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

سلالات الكلاب المعرضة للسمنة

بعض سلالات الكلاب مُعرضة أكثر من غيرها لمرض السمنة، ويمكن أن يكون سبب ميل بعض سلالات الكلاب للسمنة  هو جينات معينة أو قد يرجع ذلك لأسباب أخرى متعددة تزيد من احتمال أن يصبح الكلب سمينًا.

بالإضافة إلى علم الوراثة، تكتسب بعض السلالات وزنًا أسرع من غيرها لأنها أقل نشاطًا أو بسبب اختلاف الأيض والشهية، وفيما يلي ستة سلالات المعرضة أكثر من غيرها لزيادة الوزن والسمنة، وأيضاً ما يمكنك القيام به للحفاظ على وزن صحي للكلاب.

ADVERTISEMENT

1- كلاب الباك Pugs

كلاب الباك Pugs
كلاب الباك Pugs

كلاب الباك أو كلاب البج هي كلاب غير مؤهلة لممارسة التمارين الرياضية، فهو من السلالات قصيرة الرأس، أي أنهم يمتلكون أنف قصير للغاية مع فتحات أنفية صغيرة، مع حنك ممدود، وممرات هوائية صغيرة تؤدي إلى رئتيهم، وهذا يجعلهم غير قادرين على تحمل التمارين، وهذا السبب بالإضافة إلى الإفراط في التغذية قد يؤدي إلى السمنة.

2- كلاب البولدج

كلاب البولدج
كلاب البولدج

أحد الأسباب التي تجعل وزن البلدغ زائدًا هو الاعتقاد الشائع أن هذا هو شكله الطبيعي، حيث يعتقد الناس أن هذه الكلاب تبدو أجمل وأقوى عندما تكون بدينة، لذا يطعمون هذه الكلاب كثيرًا.

ADVERTISEMENT

كلاب البلدغ هي أيضًا من بين السلالات قصيرة الرأس أو قصيرة الأنف، وغير مؤهلة لممارسة التمرينات الرياضية، وبسبب عدم تحملها لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فمن المرجح أن تكون كلاب البلدغ أكثر عرضة لزيادة الوزن من سلالات الكلاب الأخرى.

3- كلاب البيجل

كلاب البيجل
كلاب البيجل

على الرغم من أن كلاب البيجل نشطة، إلا أن الأيض لديها قد يكون أبطأ من السلالات الأخرى ولديها شهية جيدة، وإذا لم يحصل كلب البيجل على الكثير من التمارين وتم تغذيته بإفراط، فمن المحتمل أن يزداد وزنه.

4- كلب الجولدن ريتريفر

كلب الجولدن ريتريفر
كلب الجولدن ريتريفر

كلاب الجولدن ريتريفر ودودة للغاية، وقد ترغب في مشاركتها طعامك، وهي كلاب لا تميل للمجهود البدني لذا قد يزداد وزنها.

ADVERTISEMENT

5- كلب الدشهند Dachshunds أو الكلب الألماني

كلب الدشهند Dachshunds أو الكلب الألماني
كلب الدشهند Dachshunds أو الكلب الألماني

الكلاب الألمانية أو كلاب الدشهند مدرجة في قائمة سلالات الكلاب المهيأة للسمنة، حيث تعاني هذه السلالة من السمنة بمجرد توقفها عن النشاط البدني.

6- كلب باست هاوند Basset Hounds

كلب باست هاوند Basset Hounds
كلب باست هاوند Basset Hounds

لا يستطيع هذا النوع من الكلاب أن يتحرك بسرعة، لذا لا يمكنك توقع أن يحرق الكثير من السعرات الحرارية عند الحركة، وبالتالي يمكنه اكتساب الوزن بسهولة.

نصائح للحفاظ على وزن ولياقة الكلاب

على الرغم من أن بعض السلالات أكثر عرضة لزيادة الوزن أكثر من غيرها، إلا أن هناك عدد من النصائح الهامة للحفاظ على وزن الكلاب:

ADVERTISEMENT
  • لتجنب زيادة وزن الكلاب، يجب أن تكون السعرات الحرارية المحروقة مساوية أو أكبر من السعرات الحرارية المستهلكة، ويمكن للطبيب البيطري مساعدتك في تحديد متطلبات السعرات الحرارية المحددة المطلوبة لاحتياجات كلبك.
  • يُنصح بتغذية الكلاب بنظام غذائي متوازن عالي الجودة وغني بالمغذيات مع محتويات من السعرات الحرارية المناسبة لدعم والحفاظ على وزن صحي.
  • لا تشارك طعامك مع كلبك، فقد يكون طعامك دهني ويضر بالجهاز الهضمي للكلاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك 6 من سلالات الكلاب المعرضة للسمنة وزيادة الوزن، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد