ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ق ومعلومات عن كل حيوان

حيوان بحرف ق
حيوان بحرف ق

القطة ليست الحيوان الوحيد الذي يبدأ بحرف ق، وهذا ما ستكتشفه في هذا المقال، حيث ستتعرف على اسم حيوان بحرف ق وستتعرف على حقائق ستثير دهشتك وإعجابك بهذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ق

  • قطة
  • قرد
  • قنديل البحر
  • قنفذ

نبذة عن كل حيوان بحرف القاف

1. قطة

أول حيوان بحرف ق سيأتي لذهنك هو القطة، وهي أحد أكثر الحيوانات التي يتم اتخاذها كحيوان أليف في العالم، فالمصريين القدماء هم أول من اتخذ القطط كحيوان أليف منذ حوالي 4000 سنة، وتنتمي القطط إلى عائلة السنوريات، وتتميز القطط بقدرتها على اصطياد الفرائس من القوارض الصغيرة، حيث أنها تستطيع مراقبة الفريسة حتى تقوم بالانقضاض عليها بواسطة مخالبها وأسنانها.

تتميز القطط أيضاً بالخفة والرشاقة وذيلها الطويل مما يساعدها على الحفاظ على توازن جسمها، تتغذى القطط على اللحوم، حيث أنها تمتلك معدة صغيرة تستطيع هضم اللحوم النيئة، كما أنها تمتلك لسان خشن يساعدها على لعق عظام الفريسة للحصول على اللحم الملتصق بها.

ADVERTISEMENT

2. قرد

القرود هي الحيوانات الوحيدة التي تتشارك حوالي %98 من الشفرة الوراثية مع الإنسان، فهناك القرود صغيرة الحجم والتي يتراوح طولها بين 1.37 لـ 1.67 متر، ويتراوح وزنها بين 91 لـ 204 كيلوجرام، والقرود الضخمة كبيرة الحجم التي يتراوح وزنها بين 135 و 220 كيلوجرام، ويصل طولها إلى 1.8 متر.

الأورانجوتان (إنسان الغاب) هو أحد أنواع القرود، ويُصنف كأضخم الثدييات التي تعيش في الغابة وتستطيع تسلق الأشجار، حيث يتراوح طوله بين 1.2 لـ 1.4 متر، ويتراوح وزنه بين 41 لـ 91 كيلوجرام، حيث يمكن أن تتواجد القرود في أفريقيا وأسيا في مناطق محدودة للغاية، حيث أنها تميل للعيش في الأدغال والمناطق الجبلية ومناطق السافانا.

ADVERTISEMENT

القرود هي حيوانات آكلة للعشب في المقام الأول، فهي تتغذى على النباتات والحشائش والفواكه والأوراق والأزهار، كما أن هناك أنواع من القرود تتغذى على الحشرات والديدان والطيور والثدييات الصغيرة.

3. قنفذ

القنفذ هو أحد الحيوانات الثديية المشهورة بوجود أشواك على ظهرها، ويتميز أيضاً بشكل الوجه المخروطي والساقين القصيرتين، تتكون الأشواك التي تغطي ظهر القنفذ من بروتين الكيراتين، الذي يكوّن أظافر الإنسان، فعندما يشعر القنفذ بالخطر فإنه يتكور على نفسه، حتى يتمكن من حماية نفسه من أي مخاطر عن طريق الأشواك.

يتراوح طول القنفذ بين 10 لـ 30 سم، ويتراوح وزنه بين 155 و1584 جرام، ويعيش القنفذ في كل مكان في العالم، حيث يعيش في أوروبا وأفريقيا وأسيا ونيوزلندا، كما يمكن أن يتكيف مع بيئات مختلفة، مثل مناطق السافانات والغابات والصحراء أيضاً.

ADVERTISEMENT

ويستطيع القنفذ أن يقوم بعمل أنفاق ويبني أعشاش للعيش فيها، حيث يستطيع أن يحفر نفق على عمق 50 سم تحت الأرض، ويقوم ببناء العش بأوراق الأشجار والفروع والصخور المحيطة به، كما يمكن أن يسكن في الأنفاق التي قامت حيوانات أخرى بحفرها من قبل.

يعيش القنفذ أغلب الأحيان بمفرده، كما أنه يتميز بأنه ينام لساعات طويلة، قد تصل إلى 18 ساعة كل يوم، وهو أيضاً حيوان ليلي ينشط فقط في ساعات الليل للبحث عن الغذاء ويقضي ساعات النهار في النوم، يتميز القنفذ أيضاً بأنه يعتمد على تحديد مكان غذاءه عن طريق حاسة السمع، لأن حاسة النظر لديه ضعيفة إلى حد ما، كما يقوم بالبيات الشتوي في الطقس البارد، ويقضي فترات الجفاف والطقس الحار في النوم.

يتغذى القنفذ على أوراق النباتات والأشجار، ويتغذى على الحشائش والفواكه والبذور أيضاً، كما يمكن أن يتغذى على الحشرات والقواقع أو الحلزونات، والديدان والفئران الصغيرة والضفادع الصغيرة، كما يتغذى أيضاً على بيض الطيور والضفادع والزواحف الصغيرة، والثعابين الصغيرة.

ADVERTISEMENT

تبلغ مدة حمل أنثى القنفذ حوالي من 4 لـ 6 أسابيع، حيث تلد أنثى القنفذ من 4 لـ 7 أفراد في المرة الواحدة، وتلد مرة واحدة في السنة، ويبلغ وزن صغير القنفذ عند الولادة حوالي 3 لـ 25 جرام، وتقوم الأم بحماية صغارها لمدة 4 لـ 7 أسابيع من أي مخاطر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد