ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ف ومعلومات عن كل حيوان

حيوان بحرف ف
حيوان بحرف ف

قد تعتقد بأنه لا يوجد حيوان بحرف ف غير الفيل، ولكن هناك عدد كبير من الحيوانات تبدأ أسمائها بحرف الفاء، لذا تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على اسم حيوان بحرف ف وأهم المعلومات الشيقة حول هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ف

  • فيل
  • فهد
  • فقمة
  • فأر

معلومات عن كل حيوان بحرف الفاء

1. فيل

هناك 3 أنواع رئيسية من الفيلة، فهناك فيل السافانا الأفريقي، وفيل الأدغال أو فيل الغابات الأفريقي، والفيل الأسيوي، يتميز الفيل بالأذنين الكبيرتين، والخرطوم الطويل الذي يتكون من اندماج الأنف مع الشفاه العلوية، والأنياب المصنوعة من العاج.

تُصنف الأفيال على أنها أضخم حيوانات في العالم، حيث يمكن أن يصل ذكر الفيل الأفريقي إلى حوالي 3 متر، ويصل وزنه إلى 4000 لـ 7500 كيلوجرام، وعلى الرغم من أن الفيل الأسيوي أصغر في الحجم من الفيل الأفريقي، إلا أنه يظل ضخم للغاية، حيث يصل طوله إلى 2.7 متر، ووزنه يتراوح بين 3000 لـ 6000 كيلوجرام.

ADVERTISEMENT

وما يميز الفيل الأفريقي عن الفيل الأسيوي أن الفيل الأفريقي يمتلك أذن أكبر في الحجم وتتخذ شكل قارة أفريقيا على الخريطة، أما الفيل الأسيوي فيمتلك أذنين أصغر قليلاً، وتتخذ شكل الهند على الخريطة.

أنياب الفيل لا تتوقف عن النمو طوال حياته، حيث أن الأنياب الضخمة والطويلة تشير إلى كبر سن الفيل، كما أن الأنياب تنمو لدى ذكر وأنثى الفيل الأفريقي، أما الفيل الأسيوي فتنمو الأنياب لدى الذكور فقط، لذا فعندما ترى فيل بالغ بدون أنياب، فهي في الغالب أنثى الفيل الأسيوي.

ADVERTISEMENT

يقضي الفيل حوالي 12 لـ 18 ساعة في اليوم في تناول الطعام، حيث يتغذى على النباتات والأعشاب والفواكه والشجيرات الصغيرة، ويستخدم الفيل الخرطوم في استنشاق رائحة الغذاء ثم يقوم بالتقاطه وإدخاله إلى فمه، وما يثير الاهتمام هو أن الفيل الواحد يُخرج فضلات تعادل 1 طن كل أسبوع، وتستخدم هذه الفضلات كسماد ممتاز للتربة.

بالتأكيد شاهدت فيل يقوم بالتدحرج في الطين من قبل وشعرت بالتعجب! الفيل يقوم بهذه الحركة حتى يتمكن من حماية جسمه من أشعة الشمس بواسطة الطين، ولكن في الآونة الأخيرة تراجعت أعداد الأفيال بشكل كبير، نظراً للصيد الجائر الذي يستهدف الحصول على أنياب الفيلة، مما يعني أن الفيلة أصبحت مهددة بالانقراض.

2. فهد

يعتبر الفهد أحد أسرع الحيوانات الثديية الموجودة في العالم إن لم يكن الأسرع على الإطلاق، حيث ينتمي الفهد إلى عائلة السنوريات التي تضم النمور والأسود أيضاً، يتراوح طول ذكر الفهد البالغ بين 0.8 لـ 1.5 متر، ويتراوح وزنه بين 34 لـ 64 كيلوجرام، يمتلك الفهد بقع سوداء تغطي الفراء.

ADVERTISEMENT

يمتلك الفهد أسنان قوية ومخالب حادة للغاية، وهي ما تساعده على اكتساب تلك المهارة الفائقة في صيد الفرائس، كل الصفات الجسدية التي يمتلكها الفهد هي ما تكسبه سرعته الجبارة، التي تصل إلى 72 كيلومتر في الساعة، حيث يمكن أن تزداد سرعته من 0 لـ 45 متر في الساعة في حوالي 2.5 ثانية فقط، وهي قدرة هائلة.

تتغذى الفهود على اللحوم بشكل أساسي، حيث يمكن أن يقوم الفهد بصيد حيوانات صغيرة أو متوسطة الحجم، مثل الطيور والغزلان والخنازير.

يعيش الفهد في أفريقيا وأسيا، ولكن مؤخراً يعيش في حوالي %10 فقط من المساحة والمناطق التي كان يعيش فيها منذ زمن، حيث أنه الآن يعيش في شمال وشرق أفريقيا، في المنطقة بين الصحراء الكبرى وحشائش السافانا في السودان، وفي كينيا وتنزانيا، ويعيش أيضاً في جنوب أفريقيا في ناميبيا وبتسوانا.

ADVERTISEMENT

3. فأر

الفأر هو أحد أنواع القوارض، التي تعيش في كل منطقة تقريباً في العالم، حيث يتميز الفأر بذيله الرفيع وحجم جسمه المتوسط، وهناك حوالي 60 نوع من أنواع الفئران الموجودة حول العالم، وفي الغالب ما يكون متوسط طول الفأر حوالي 12 سم، إلا أن هناك نوع تم اكتشافه سنة 2009، وصل طوله إلى 82 سم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد