ADVERTISEMENT

اسم حيوان بحرف ع ومعلومات عن كل حيوان

حيوان بحرف ع
حيوان بحرف ع

العقرب هو الحيوان الذي بالتأكيد ستفكر فيه عندما تبحث عن اسم حيوان بحرف ع، ولكن هناك الكثير من الحيوانات التي تبدأ بحرف ع، وهي ما ستتعرف عليه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ع

  • عنزة
  • عقرب
  • عنكبوت
  • عقاب

نبذة عن كل حيوان بحرف العين

1. عنزة

العنزة أو الماعز هي أحد حيوانات الماشية التي تتميز بوجود قرون، ويتميز ذكور الماعز بامتلاك ما يشبه اللحية أيضاً، وتمتلك العنزة حوافر مشقوقة تساعدها على المشي على الأرض الرطبة، وتنقسم العنزة إلى نوعين، نوع يمكن تربيته في المزارع، ونوع آخر يسمى الماعز البري.

يتراوح وزن الماعز بين 57 لـ 82 كيلوجرام، ويتراوح طولها بين 124 لـ 178 سم، ويمكن أن تنمو قرون الماعز حتى يتراوح طولها بين 20 لـ 30 سم، ونظراً لأن الماعز لا تقوم بتغيير قرونها كل عام، وإنما تستمر في النمو، فإنه يمكن تقدير عمر العنزة عن طريق عد الحلقات التي تزداد كل عام في القرون، وتسمى بحلقات النمو السنوية.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يعيش الماعز في مناطق باردة ومناطق دافئة، حيث يمكن أن يعيش في الجبال الصخرية في ألاسكا، ويمكن أن يتواجد أيضاً في أفريقيا وأسيا وأوروبا، ويتغذى بشكل أساسي على الحشائش والنباتات والبذور والحبوب، فمساحة الفك العلوي لدى العنزة أكبر من مساحة الفك السفلي، مما يساعدها على القيام بحركة المضغ المعروفة لدى الماعز، وما يميز الماعز أنها تعيش في قطعان في فصل الشتاء ويمكن أن يعيش كل فرد بمفرده في فصل الصيف.

2. عقرب

تمتلك العقارب 8 أرجل وتنتمي إلى نفس العائلة التي تنتمي لها العناكب، والتي تسمى بعائلة العنكبوتيات، والتي تنتمي لها أيضاً العث والقراد، والعقارب تشبه سرطان البحر الصغير إلى حد كبير، فهي تمتلك ما يشبه الكماشة في الجزء الأمامي في جسمها، تستخدم هذه الكماشة في اصطياد الفريسة، ثم تقوم بلدغها بذيلها لتضخ السم فيها.

ADVERTISEMENT

تتغذى العقارب بشكل أساسي على الحشرات، ولكن عندما لا تجد ما يكفيها من الغذاء، فإنها تستطيع أن تتكيف على ذلك، عن طريق إبطاء معدل الأيض لديها حوالي الثلث، وهو ما يساعدها على استهلاك معدل أقل من الأكسجين، وبالتالي يمكن أن تتغذى وتعيش على حشرة واحدة لمدة عام كامل، وهو ما يجعل العقارب أحد أقوى الكائنات في القدرة على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة.

وما سيثير دهشتك أيضاً أن العقارب وجدت على سطح الكرة الأرضية حتى من قبل وجود الديناصورات، وهو ما يعني قبل ملايين السنين، واستطاعت أن تتكيف مع أي تغيرات بيئية حدثت على مر السنين، حتى تمكنت من البقاء إلى يومنا هذا.

3. عنكبوت

العنكبوت من أشهر الحشرات بحرف العين، وهناك حوالي 45000 نوع من أنواع العناكب موجود في كل مكان في العالم، وتختلف أحجام وأشكال العنكبوت من نوع لآخر، فهناك أنواع متناهية الصغر، وأنواع أخرى كبيرة الحجم ومخيفة للكثير من الأشخاص.

ADVERTISEMENT

تستطيع العناكب اصطياد فريستها عن طريق نسج شبكة العنكبوت حولها، فهي تتغذى بشكل أساسي على الحشرات والذباب. ولكن هل تعلم كيف تقوم العناكب بتناول طعامها؟ في الحقيقة لا تستطيع العناكب أن تتناول الحشرة كما هي بحجمها الطبيعي، وإنما تقوم بضخ بعض السوائل الهاضمة داخل جسم الحشرة، ثم تقوم بامتصاص تلك السوائل بعد الهضم.

على الرغم من أنه ليست كل أنواع العناكب تقوم بنسج شبكة عنكبوتية، إلا أن كل الأنواع تقوم بإنتاج الخيوط التي تتكون من ألياف بروتينية، لتتمكن من الانتقال من مكان لآخر وحماية نفسها من السقوط أثناء الانتقال، كما أنها تستخدم الخيوط لتتمكن من إنتاج غطاء أو حافظة للبيض، وتستخدمه أيضاً لبناء أعشاش لتعيش بداخلها.

بالتأكيد أنت تعلم أن العنكبوت يمتلك 8 أعين، إلا أن هناك أنواع أخرى، تمتلك 6 أعين، وعلى الرغم من هذا العدد، إلا أن العناكب لا تستطيع الرؤية بشكل جيد، ماعدا العنكبوت النطاط أو العنكبوت القافز، الذي يستطيع رؤية الألوان كما يراها الإنسان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد