ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ظ وتفاصيل عن كل حيوان

حيوان بحرف ظ
حيوان بحرف ظ

إذا كان من الصعب عليك معرفة اسم حيوان بحرف ظ وبحثت كثيراً ولم تجد الحل، فاكتشف في هذا المقال أكثر من اسم حيوان بحرف ظ واكتشف أيضاً حقائق ومعلومات ومميزات ستدهشك لتلك الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ظ

  • ظبي
  • ظليم

معلومات عن كل حيوان بحرف الظاء

1. ظبي

الظبي هو أول اسم حيوان بحرف ظ يمكن أن يخطر لذهنك، فهو حيوان ضخم يعيش في أفريقيا وأسيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، ويستطيع الظبي أن يتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، حيث يمكن أن يعيش في المناطق العشبية والجبال والصحراء والأراضي الرطبة، كما أن هناك حوالي أكثر من 90 نوع من أنواع الظباء، وللأسف هناك 25 نوع منهم مهددين بالانقراض نتيجة الصيد الجائر، ونتيجة فقدان البيئة التي تعيش فيها هذه الأنواع.

يمكن أن يصل طول الظبي إلى حوالي 1.8 متر، ويصل وزنه إلى 657.7 كيلوجرام، على الرغم من أن هناك أنواع صغيرة جداً من الظباء، تعادل حجم الأرانب، حيث يصل طولها لـ 25 سم، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى 30 سم.

ADVERTISEMENT

غالباً ما تعيش الظباء في قطعان كبيرة، وتتغذى على الحشائش والنباتات والأعشاب، فهي حيوانات آكلة للعشب، وما يميز الظباء أن عملية الهضم الخاصة بها تشبه عملية الهضم التي تقوم بها الأبقار، حيث أنها تقوم بابتلاع الطعام، ثم تعيده مرة أخرى إلى الفم لتقوم بمضغه مرة أخرى لتتمكن من هضمه وامتصاص العناصر الغذائية فيه بشكل كامل.

يمتلك الظبي قرون عظمية تختلف في أشكالها وأحجامها من نوع لآخر، حيث يمكن أن تكون قرون مستقيمة أو مقوسة أو ملفوفة، وتستخدم هذه القرون بشكل أساسي في الدفاع عن نفسها ضد أي خطر يقترب منها، كما أنها تستخدمها في الشجار مع الظباء الأخرى في موسم التزاوج.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن القرون تتواجد فقط لدى الذكور في معظم أنواع الظباء، إلا أن هناك أنواع أخرى يمكن أن تمتلك فيها الإناث قرون أيضاً، وعلى عكس حيوانات أخرى تمتلك قرون، فالظباء لا تقوم بتغيير قرونها سنوياً، بل تستمر القرون في النمو طوال حياة الظبي. والمثير للاهتمام أن هناك أنواع الظباء الأسيوية تمتلك 4 قرون بدلاً من اثنين، ويمكن أن تنمو القرون في بعض الأنواع حتى تصل إلى متر ونصف.

وتمتلك الظباء حواس قوية جداً تستخدمها في تحديد مكان أي خطر يحيط بها أو يقترب منها، بالإضافة إلى أنها تتميز بسرعتها الفائقة في الجري، حيث تستطيع الجري بسرعة 43 ميل في الساعة الواحدة، وكلما زاد حجم الظبي كلما قلت سرعته.

2. ظليم

إذا كنت تبحث عن حيوان بحرف ظ غير الظبي فالظليم هو الإجابة، الظليم هو ذكر النعام ويطلق عليه أيضاً الربدا، ويُصنف النعام على أنه أحد أكبر الطيور الموجودة حالياً في العالم، إلا أن النعام لا يستطيع الطيران على الإطلاق.

ADVERTISEMENT

ويتميز الظليم بوجود عنق طويلة وساقين طويلتين وجسم مستدير، حيث يمكن أن يصل طول النعامة إلى 2.7 متر، ويصل وزنها إلى 145 كيلوجرام، ولكن هل تعلم أن النعامة تتميز بعينين كبيرتين أيضاً؟ حيث يصل قطر عين النعامة إلى حوالي 5 سم، وتمتلك النعامة إصبعين في كل قدم، على عكس الطيور الأخرى التي تمتلك 3 أو 4 أصابع.

تعيش النعامة في أماكن مختلفة في العالم كله، ولكنها تفضل المناطق الحارة والجافة، مثل مناطق السافانا في أفريقيا، كما يمكن أن تتواجد في بعض المناطق في أسيا أيضاً، إلا أن هناك أنواع من النعام تراجعت أعدادها بشكل كبير، نتيجة للصيد الجائر.

ويتغذى النعام على الأعشاب والنباتات والحشائش، ويتغذى أيضاً على اللحوم، على الرغم من أن النباتات هي الطعام المفضل لدى النعام، إلا أنها يمكن أن تتغذى أيضاً على الجراد والسحالي والثعابين والقوارض.

ADVERTISEMENT

والمثير للدهشة في النعام، هي أنها لا تحتاج لشرب الماء على الأغلب حيث أنها تحصل على الماء من خلال امتصاص عصارة النباتات التي تتغذى عليها، إلا أنها عندما تتواجد بالقرب من الماء فإنها تشرب منه بشكل طبيعي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد