ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ط ومعلومات عن كل حيوان

حيوان بحرف ط
حيوان بحرف ط

قد يكون من الصعب عليك إيجاد حيوان بحرف ط غير الطاووس، ولكن في هذا المقال ستتعرف على أكثر من حيوان يبدأ بحرف ط، وستتعرف على حقائق ومميزات عن هذه الحيوانات.

ADVERTISEMENT

حيوان بحرف ط

  • طريشة
  • طلي
  • طاووس
  • طبسون
  • طاكن

نبذة عن كل حيوان بحرف الطاء

1. طاووس

الطاووس طير بحرف ط، وهو طائر مبهج وألوانه زاهية ومثيرة للإعجاب والاهتمام، حيث يتميز الطاووس بالذيل الذي يشكل أكثر من %60 من طول الطائر كله، ويتميز أيضاً بالألوان المبهجة مثل الأزرق والذهبي والأحمر والأبيض، يقوم الطاووس بفرد ذيله في موسم التزاوج حتى يتمكن من إثارة إعجاب الأنثى، حيث أن الأنثى تقوم باختيار زوجها على حسب شكل وحجم وألوان الريش الموجود في الذيل.

يتغذى الطاووس على الحشرات والنباتات والحشائش والكائنات الحية الأصغر في الحجم منه،ويعيش الطاووس الأزرق في الهند وسريلانكا، والطاووس الأخضر يعيش في ميانمار، وطاووس الكونغو يعيش في الغابات الممطرة في أفريقيا، وعلى الرغم من حجم الطاووس الكبير، إلا أنه يستطيع الطيران والارتفاع عن الأرض بمسافة 1.8 متر.

ADVERTISEMENT

تتميز أنثى الطاووس بأنها تمتلك مجسات في منطقة العُرف، تساعدها على تحديد مكان ذكر الطاووس المستعد للجماع والتزاوج، عن طريق تحديد مكان الاهتزازات الصادرة منه، فعندما يقوم الطاووس بهز ذيله، يقوم بإصدار موجات وذبذبات تستطيع الأنثى تحديد مكانها.

2. طريشة

الطريشة هي نوع من أنواع الأفاعي التي تعيش في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا ومالي ونيجيريا، كما تتواجد في مناطق مختلفة في الشرق الأوسط أيضاً، ويتراوح متوسط طول الطريشة بين 30 لـ 60 سم، وهي من الأفاعي السامة، وتتميز بوجود قرنين في مقدمة الرأس، وتتميز بألوانها المختلفة مثل الأصفر والرمادي والوردي والأحمر والبني، حسب البيئة التي تتواجد فيها.

ADVERTISEMENT

والطريشة هي حيوان ليلي يعيش في أنفاق تحت الأرض أو في حفر لتختبئ من أي مخاطر قد تحيط بها، وتتغذى الطريشة على اللحوم، مثل السحالي والقوارض والفئران والطيور الصغيرة، ويمكن أن تعيش الطريشة من 15 لـ 18 سنة.

3. طاكن

هو حيوان ثديي ضخم أحياناً يطلق عليه الظبي، كما يمتلك الطاكن حوافر ضخمة ولكن يمتلك أيضاً سيقان قصيرة، كما أن رأس الطاكن كبيرة الحجم بالنسبة لكثير من الحيوانات، ويمتلك أيضاً قرون مقوسة ومدببة في نهايتها وضخمة لدى الأنثى والذكر، ويتراوح طول جسم حيوان الطاكن بين 160 لـ 220 سم.

ويمكن أن يعيش الطاكن بين 16 لـ 20 سنة، ويتغذى على الأعشاب والنباتات والبذور والحشائش وأوراق الأشجار، ويتغذى أيضاً على سيقان البامبو، كما يسعى دائما للحصول على الأملاح المعدنية من النباتات والأعشاب.

ADVERTISEMENT

يعيش حيوان الطاكن في قطعان تتكون من 20 فرد، ولكن في فصل الصيف يمكن أن يجتمع حوالي 300 فرد في القطيع الواحد، ويستطيع حيوان الطاكن أن يقف على القدمين الخلفيتين ليصل لارتفاع 3 متر، ليستطيع أن يصل إلى الأشجار العالية ليتناول أوراقها.

4. طبسون

الطبسون أو الوبر الصخري أو الأرنب الصخري هو حيوان صغير الحجم يعيش في قارة أفريقيا، يشبه الطبسون القوارض إلى حد كبير، ويمتلك حيوان الطبسون أسنان أمامية تستمر في النمو طوال حياته وتشبه الأنياب، وعلى الرغم من الشبه الكبير الذي يربط الطبسون بالقوارض، إلا أنه يُعتقد بأن الطبسون أو الوبر الصخري والأفيال ينحدران من نفس السلالة، وهو أمر مثير للاهتمام جداً، ويتراوح وزن الطبسون بين 2 لـ 5 كيلو جرام، ويتراوح طوله بين 30 لـ 36 سم.

ما يميز حيوان الوبر الصخري عن غيره من الحيوانات البرية، أنه يستطيع أن يتغذى على النباتات السامة بدون أن تؤثر عليه، فهو من الحيوانات آكلة العشب، ويتغذى أيضاً على أوراق الأشجار والأعشاب والحشائش وأي خضروات تحيط به.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد